bsn-11.jpeg
arcif111023.jpg
imagebusnises.png
2023-2024.jpg
previous arrow
next arrow

 

جائزة البنك الاسلامي للتنمية للانجاز الفعال في الاقتصاد الاسلامي لسنة 2025                                      برنامج تدريبي من الوكالة الشيلية للتعاون الدولي من اجل التنمية                                      منحة دراسية بجامعة حلوان                                      عرض تكويني تدريبي في الهند                                      برنامج التعاون السنغافوري                                      عرض منح بالجامعات السعودية                                      منح دراسية من جامعة سيول الوطنية بكوريا الجنوبية        الإستمارة       البرنامج                                      عرض منح من دولة البرازيل                                         عرض تكوين بجمهورية بلغاريا                                         إعلان عن عرض تكوينات تدريبية في الهند                                         منحة من حكومة المكسيك                                         إعلان جائزة الأمير نايف للأمن العربي                                         المسابقة الاولى لإنشاء توزيعة الجزائرية                                         منحة دراسية بجامعة إيطاليا                                         منحة دراسية بدولة كولومبيا                                         إعلان هام لمستخدمي البريد المهني للجامعة                                                      

عروض ل م د

تعريف نظام ل م د
أهداف نظام ل م د
عروض نظام ل م د
عروض التكوين
المرجع

نظام ل.م.د: هو عبارة عن هيكلة جديدة للتعليم العالي حول ثلاث شهادات هي ل ليسانس م ماستر د دكتوراه

بدأ العمل به بالجزائر منذ سبتمبر 2004

الليسانس:بعد حصوله على البكالوريا، يمكن الطّالب التسجيل في مسار تكويني يؤهله إلى الليسانس (بكالوريا + 03 سنوات). وسواء كانت الليسانس أكاديمية أم مهنية، فإنّها تجرى في ستّة (06) سداسيات وتتطلّب الحصول على 180 قرض (أي 30 قرضا في السداسي الواحد).

الماستر :وهي شهادة من المستوى الثاني للتعليم العالي وتعدل (البكالوريا + 05 سنوات). تكون إمّا من نوع الأكاديمي أو المهني، وتتطلّب الحصول على 120 قرض بعد الحصول على الليسانس

المقصود الاكاديمي او المهني:

الأكاديمي : الذي يسمح للطّالب بالدّخول المباشر في دراسات أكثر طولا وأكثر تخصّصا، أي في مستوى الماستر أو الدّكتوراه.
المهني : الذي يسمح للطّالب بالدّخول المباشر في عالم الشغل، أي على مستوى الليسانس أو الماستر.

الدّكتوراه :شهادة من المستوى الثالث وتعادل (البكالوريا + 08 سنوات). ويتمّ الحصول عليها بتقديم عمل بحثي يدوم ثلاث سنوات على الأقل بعد الحصول على الماستر.

العناصر الجديدة في نظام ل.م.د.:

الوحدة الدّراسية:
إنّ الدّروس في نظام ل.م.د منظّمة في شكل وحدات دراسية. ووحدة الدّراسة هي عبارة عن مجموع المواد المختارة بناء على انسجامها. ويمكن ذكر الوحدات التالية :
1 – الوحدات الأساسية: التي تجمع المواد الأساسية لتخصّص معيّن.
2 – الوحدات المنهجية : وتجمع مواد تعليمية للأدوات المنهجية التي تساعد الطّالب على إنجاز مساره التكويني (رياضيات، لغات، إعلام آلي، بحث وثائقي...).
3 – الوحدات الاستكشافية: التي تساعد الطّالب على اكتشاف موادّ تعليمية في تخصّصات أخرى، وتساهم في توسيع ثقافته الجامعية.
4 – الوحدات الاستعراضية: التي تجمع موادّ في اللغات الحيّة والإعلام الآلي والتكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتّصال...) وتساعد الطّالب على اكتساب ثقافة عامّة وتقنيات منهجية.

الفرض:
وحدة تقاس بواسطتها الدّروس (من حيث الأهمّية والحجم السّاعي). كلّ وحدة دراسية ترافقها قيمة تسمّى قرضا يعادل حجم العمل المنجز وحجم العمل الشخصي الذي يقوم به كلّ طالب. و يمثّل مرجعية مشتركة لجميع المؤسّسات، أي أنّ كلّ وحدة دراسية هي قابلة للتثمين والتحويل.

التثمين:
معناه أنّ كافّة الوحدات الدراسية التي تحصّل عليها الطّالب محسوبة له. ولا ينبغي له أن يعيدها مهما غيّر مسار تكوينه أو تحوّل إلى مؤسّسة أخرى، فهي معترف بها. إنّ عدد القروض المجموعة لكافّة الوحدات التعليمية طوال السداسي الواحد تقدّر بـ 30.

التقييم والتدرّج:
تتمثّل المبادئ الخاصّة بالتقييم والتدرّج فيما يلي :
 التقييم :
نظام تقييمي سداسي وتدرّج سنوي:
- اختبار في نهاية كلّ سداسيّ: يخصّص امتحان نهائي لكلّ وحدة تعليمية، إضافة إلى المراقبة المستمرّة، والمراقبة في الأعمال التطبيقية، وكذلك تقييم العمل الشخصي للطّالب. وتدرج هذه النقاط جميعها ضمن النقطة النهائية حسب التوازن.
- إنّ حساب المعدّل يخضع لمبدأ التكامل.
- تمنح نقاط المواد المختلفة داخل الوحدة التعليمية نفسها بالتوازن مع المعاملات وتتكامل فيما بينها.
- يحصّل على المعدّل العام انطلاقا من المعدّلات المحصّل عليها في كلّ وحدة تعليمية مع معاملاتها.
- يكلّل نجاح الطّالب إذا تحصّل على نقطة تكاملية تساوي أو تفوق 10/20.
- كلّ طالب راسب في دورة جوان، له كامل الحقّ أن يسجّل نفسه في دورة الامتحان الاستدراكي بالنسبة لمواد الوحدات التعليمية غير المحصّل عليها، أي تلك التي تحصّل فيها على نقطة أقلّ من 10/20.
- إنّ النقطة المحصّل عليها في الامتحان الاستدراكي تعوّض النقطة النظرية للوحدة التعليمية المحصّل عليها في الدّورة السّابقة، ويحتفظ بنقطة الأعمال التطبيقية.
- احترام مدّة شهرين على الأقلّ بين الدّورة العادية للإمتحانات ودورة الامتحان الاستدراكي.
- كلّ طالب لم يحصّل على معدّل تكاملي يساوي أو يفوق 10/20 بعد دورة الامتحان الاستدراكي، يحتفظ بالوحدات التعليمية التي تحصّل فيها على معدّل يساوي أو يفوق 10/20.

الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية:
- يسمح للطّالب بمتابعة الدراسة في السنة الثانية إذا تحصّل على الأقلّ، على 50 % من قروض السنة الأولى، وذلك بعد موافقة اللجنة البيداغوجي.
- لا تثمّن ولا تخضع للتحويل في حالة تغيير مسار التكوين من طرف الطّالب إلاّ الوحدات التعليمية التي تحصّل فيها هذا الطّالب على نقطة تساوي أو تفوق 10/20.
- إنّ قروض الوحدات التعليمية التي خضعت للتكامل تحسب لصالح الطّالب عند حصوله على شهادته، ولكنها غير محوّلة.

الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة:
- يمنح الانتقال إلى السنة الثالثة لكلّ طالب تحصّل على معدّل عام تكامليّ يساوي أو يفوق 10/20 بالنسبة للسنتين الأوليين.
- يمكن للجنة البيداغوجية أن توافق على انتقال الطّالب إلى السنة الثالثة إذا تحصّل على :
· 80 % على الأقلّ من القروض الخاصّة بالسنتين الأوليين المكتسبتين.
· جميع الوحدات الأساسية للمسار المختار.

[/tab_item]

تهدف اعادة هيكلة نظام التعليم العالي بالجزائر الى:

  • تحسين نوعية التكوين الجامعي
  • تلاؤم نظام التكوين العالي مع باقي الأنظمة التكوينية في العالم.
  • اقتراح مسارات تكوينية متنوّعة وتكييفها مع الحاجيات الاقتصادية.
  • تسهيل حركية الطّلبة وتوجيههم.
  • تثمين العمل الذاتي للطّلبة
  • تنصيب إجراءات لمرافقة الطّلبة في أعمالهم
  • تثمين المكتسبات وتسهيل تحويلها
  • تنمية التكوين عبر مختلف مراحل الحياة، إلى جانب التكوين الأوّلي.
  • انفتاح الجامعة والتكوين على الخارج

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

ليسانس

الميدان

الشعبـــة

مسؤول الشعبـــة

الفـــــرع

التخصص

علوم إنسانية و اجتماعية

علـــــــوم إنسانية

عدالة جعفر

تاريخ و آثار

تاريخ

آثـــــــــــار

إعلام و اتصال

اتصال و علاقات عامة

علــــــــوم اجتماعية

لعلام عبد النور

علم الاجتماع

علم الاجتماع

علم السكان

فلسفة

فلسفة عامة

علم النفس وعلوم التربية و الأرطفونيا

ع. ن العيادي

ع. ن التنظيم و العمل

الارطوفونيا

ع. ن التربوي

إرشاد و توجيه

علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية

 

تدريب رياضي

برباقي بدر الدين

تدريب رياضي

تدريب رياضي تنافسي

النشاط البدني الرياضي التربوي

النشاط البدني الرياضي التربوي

التربية و علم الحركـــة

ماستر

الماستر

تاريخ و آثـــار

إعـــلام و اتصال

علـــم الاجتماع

فلسفــــة

علـم النفس علوم التربية و الأرطفونيا

 

علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية

تخصص المــاستـــر

تاريخ المغرب العربي المعاصر

الاتصال و العلاقات العامة

علم الاجتماع الاتصال

فلسفة تطبيقية

علم النفس العيادي

التدريب الرياضي النخبوي

علم الاجتماع الثقـافـي

علم النفس المدرسي

تاريخ المغرب الإسلامي في العصر الوسيط

علم اجتماع التربية

علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية

الاتصال الجماهيري و الوسائط الجديدة

علم الاجتماع تنظيم و عمل

علم النفس التربوي

النشاط البدني الرياضي المدرسي

تاريخ و حضارة المغرب القديــم

فلسفة عامة

الأنظمة التعليمية و المناهج المدرسية

علم الاجتماع الحضري

علم الأعصاب اللغوي العيادي

الآثار القديمــة

السكان و الصحة

الإرشاد و التوجيه

 

كلية الحقوق والعلوم السياسية

ليسانس

الميدان

الشعبـــة

مسؤول الشعبـــة

التخصص

 الحقوق والعلوم السياسية

الحقوق

 

قانون عام

قانون خاص

علــوم السياسية

 

علاقات دولية

تنظيم سياسي وإداري

 

ماستر

الميدان

الشعبـــة

مسؤول الشعبـــة

التخصص

 الحقوق والعلوم السياسية

الحقوق

 

قانون عام

 

قانون أعمال

 

قانون البيئة

 

قانون المؤسسات المالية

 

الإدارة العامة

 

إدارة وتسيير الجماعات المحلية

 

الإدارة الالكترونية والخدمات الرقمية

 

القانون الجنائي والعلوم الجنائية

 

القانون الخاص المعمق

 

حقوق الانسان والحريات العامة

كلية الأداب واللغات

أدب عربي 

ليسانس 

الميدان

الفرع

التخصص

لغة و أدب عربي

دراسات لغوية

اللسانيات التطبيقية

دراسات أدبية

الأدب العربي

دراسات نقدية

النقد والدراساث الأدبية

 ماستر 

 

الميدان

الفرع

التخصص

                      

لغة و أدب عربي

دراسات لغوية

لسانيات عامة

لسانيات تطبيقية

دراسات أدبية

أدب عربي حديث و معاصر

دراسات نقدية

نقد حديث و معاصر

 

أدب فرنسي

ليسانس 

الميدان

القسم

الشعبة/التخصص

الآداب واللغات الأجنبية

 

اللغة والأدب الفرنسي

               

 

اللغة الفرنسية

ماستر 

الميدان

القسم

التخصص

 

 

اللغات الأجنبية

 

 

اللغة والأدب الفرنسي

               

تعليمية اللغات الأجنبية

لسانيات

أدب وحضارة

أدب ومقاربات بين المعارف

 

أدب إنجليزي

ليسانس 

الميدان

القسم

الشعبة/التخصص

اللغات الأجنبية

 

اللغة والأدب الإنجليزي

 

إنجليزية

 

ماستر 

الميدان

القسم

التخصص

اللغات الأجنبية

اللغة والأدب الإنجليزي

أدب وحضارة

علوم اللغة (إنجليزية)

الإسم واللقب

الصفـــــــة

الكليـــــــــــة

البريد المهني

حميد أومليلي

 نائب عميد للبيداغوجيا  العلوم الإنسانية والاجتماعية عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هشام بن ورزق

 نائب عميد للبيداغوجيا  الحقوق والعلوم السياسية عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

بن نية هشام

 مدير المركز المكثف للغات  الآداب واللغات عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الحامدي عيدون

 رئيس قسم العلوم السياسية  حقوق والعلوم السياسية عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

خالد هدنة

 نائب رئيس الجامعة للبيداغوجية رئاسة الجامعة عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عز الدين ربيقة

 مدير النشاطات الثقافية والرياضية رئاسة الجامعة عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

طاهر العماري

 رئيس مصلحة الأنشطة الرياضية رئاسة الجامعة عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.