Faculty arts and Languages
|
Arabic Language and Literature
|
Lamine El djemai |
Mohamed Bouadi |
الإحالة الوظيفيّة في اللّغة العربيّة من الدّلالة إلى التّداول دراسة تطبيقيّة في سورة ''الأنعام ''
|
Kabir Kenza |
Khair eddine Daiche |
حداثة النقد الرؤائي من خلال اعمال الملتقى الدولي للرواية عبد الحميد بن هدوقة |
Mahrache Karim |
Rachdi Hassen |
آفاق الكتابة ومشكلة المنهج عند أدونيس |
Berrake Nassima |
Khair eddine Daiche |
الجابري بين ناقديه- مقاربة ابستمولوجية في نقد جورج طرابيشي أنموذجا |
Rahmani Zahreddine |
Saoudi Nouari |
منهج معاجم الموضوعات في ضوء نظرية الحقول الدلالية-المخصص لابن سيدة نموذجا-
|
Bessou Hamza |
Amhamed Azoui |
آليات التحليل النقدي عند عبد الحميد بورايو
|
Hadide Noureddine |
Taieb Bouderbala |
مفهوم الابداع الادبي في النقد العربي المعاصر
|
Ben amor Midani |
Fatiha Kahlouche |
قصيدة النثر النسوية من منظور النقد العربي المعاصر
|
Filali anais |
soufiane Zedadka |
تجليات الأسطورة في ديوان " أرى ما أريد " لمحمود درويش
|
Amrouche Saida |
Mahdjoubi Akila |
سيميائية العنونة في ديوان " أوجاع صفصافة في مواسم الإعصار " ليوسف وغليسي
|
Mansouria Fathi |
Taieb Bouderbala |
خطاب الحداثة وما بعد الحداثةمن خلال جدلية الخفاء و التجلي لكمال أبو ديب و النقد الثقافي لعبد الله الغذامي
|
Fathi Marouane |
Fatiha Kahlouche |
سؤال الهوية في عصر ما بعد الحداثة ، من خلال كتاب " خطاب الهوية " لعلي حرب
|
Barket Fateh |
Abdelghani Bara |
في حوار التأويلية و التفكيك(بين غاداميرا و دريدا )المفترقات و المألات
|
Bourahla Djamila
|
Boumendjel abd el malek
|
أدب الخيال العلمي بين العلمية و الأدبية-دراسة وصفية تحليلية في جمالية التداخل بين البعدين العلمي و الأدبي-
|
Bourasse Manssoura
|
Taouerouta Mohamed el eid
|
البناء الروائي في أعمال محمد العالي عرعار الروائية :الطموح-البحث عن الوجه الآخر-زمن القلب-مقاربة بنيوية-
|
Ben missia Leila
|
Boudjadi Khalifa
|
تعليمية اللغة العربية من خلال النشاط المدرسي غير الصفي دراسة و تقويم لدى تلاميذ الثالثة متوسط-مدينة جيجل نموذجا-
|
Takouk Hayat
|
Zaral Salah el ddine
|
نشاط القراءة في الطور الأول-مقاربة تواصلية-
|
Kaessiss Badera
|
Zaral Salah el ddine
|
سيميائية الصورة في تعليم اللغة العربية-الطور الأول-
|
Tabouche Souade
|
Boumendjel abd el malek
|
النقد النسوي و الأيديولوجيا من اضطراب المفهوم إلى فوضوية التنظير
|
Barech Zouhira
|
Rachedi Hassen
|
الدرس السردي في الخطاب النقدي العربي المعاصر-مقاربة تحليلية في نموذج سعيد يقطين-
|
Hadid Asma
|
Bara abd el ghani
|
في تاريخية النص القرآني عند "نصر حامد أبو زيد"
|
Boumangache Nabila
|
Kahlouche fatiha
|
الخطاب النقدي عند عبد السلام المسدي-دراسة في الرؤية و الإجراء-
|
Djabi Hayat
|
Sadka Ibrahim
|
النقد الجمالي في القرن الرابع الهجري
|
Khatheraoui Hayat
|
Koli el zobir
|
أثر التعليم التحضيري في تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية دراسة لعينة من تلاميذ السنة الأولى ابتدائي ببلدية المسيلة
|
Thayboun Hayat
|
Bara abd el ghani
|
تواطؤ الأضداد في النص الاستشراقي الغربي-قراءة في كتاب الاستشراق لإدوارد سعيد-
|
Rahmoun Bouzid
|
Saoudi el nouari
|
الدلالات السياقية للقصص القرآني
|
Rahmani Zaher el dinne
|
Saoudi el nouari
|
منهج معاجم الموضوعات في ضوء نظرية الحقول الدلالية-المخصص لابن سيدة نموذجا-
|
Guerguour Sara
|
Koli el zobir
|
تعليمية النص الأدبي في ضوء المقاربة بالكفاءات السنة الأولى ثانوي –شعبة الآداب-أنموذجا
|
Kharat Adel
|
Boudjadi Khelifa
|
التفكير المعجمي عند العرب-ابن دريد أنموذجا-
|
Bezan Rebiha
|
Zelagui Mohamed
|
جدل التراث و الحداثة في الخطاب النقدي عند جابر عصفور
|
Allal Zoulikha
|
Saoudi el nouari
|
تعليمية نشاط التعبير الكتابي في ضوء المقاربة بالكفاءات –السنة الثالثة متوسط أنموذجا-
|
Zenina Keltoum
|
Boumendjel abd el malek
|
النص الأدبي من الشفهية إلى الرقمية
|
Bouchelagem Bouchera
|
Zelagui Mohamed
|
ملامح نظرية النص عند الجاحظ من خلال "البيان و التبيين"
|
Yalhi Asma
|
Bara abd el ghani
|
إشكالية المعنى الأدبي في النظرية الأدبية المعاصرة-استراتيجية التفكيك نموذجا-
|
Lechhab Hayat
|
Zaral Salah el ddine
|
المعجم العربي الحديث بين التقليد و التجديد-المعجم الوسيط نموذجا-
|
Hamissi abd el Rachid
|
Rachedi Hassen
|
إشكالية توظيف المصطلح النقدي السيميائي في الخطاب النقدي العربي المعاصر-عبد الملك مرتاض أنموذجا-
|
Bouchena abd el kader
|
Koli el zobir
|
المصطلحات العروضية بين القدامى –دراسة في المعجم و الدلالة-
|
Makhenech Anter
|
Rachedi Hassen
|
البنية اللغوية في المكي و المدني من القرآن الكريم-جزء الأحقاف أنموذجا-
|
Khalfi Halima
|
Ben sedira Aissa
|
إشكالية المنهج في تجربة محمد بنيس النقدية-الشعر العربي الحديث بنياته ,و إبدالاتها نموذجا-
|
Djeouida alaoua
|
Kahlouche Fatiha
|
هرمينوطيقا النص عند بول ريكور من خلال كتابه "من النص إلى الفعل" مقاربة تأويلية
|
Dilmi Lakhether
|
Kadri Kamel
|
الأثر الدلالي للأصوات القوية في ألفاظ القرآن الكريم-سورتا القمر و البروج أنموذجا-
|
Debabi Madiha
|
Mahdjoubi Akila
|
إبداعية الخطاب النقدي عند "رولان بارت"-خطاب الكتابة و التجاوز من خلال"لذة النص"-
|
Boukhari Amine
|
Zahar Mohamed
|
دلالة الفعل في القرآن الكريم-سورتا البقرة و الأعراف أنموذجا-
|
Boutaraa Sana
|
Zaral Salah el ddine
|
تعلم النحو لدى طلبة اللغة العربية و آدابها-جامعة سطيف أنموذجا-
|
Mathi Sabrina
|
Ben sedira Aissa
|
بلاغة أسماء الله الحسنى بين الدلالة المعجمية و الإستخدام القرآني
|
Fathili Om saed
|
Boudjadi Khelifa
|
البنى الصرفية سياقاتها و دلالاتها في شعر محمود درويش –قصيدة "لاعب النرد" أنموذجا-
|
Alioui Omar
|
Koli el zobir
|
أسماء الحيوان في القرآن الكريم-دراسة دلالية و معجم-
|
Kara Sabah
|
Bara abd el ghani
|
إشكالية تشيؤ الإنسان في الحداثة الغربية من منظور عبد الوهاب المسيري
|
Karfa Zina
|
Zaral Salah el ddine
|
التطور الدلالي لألفاظ أركان الإسلام في القرآن الكريم
|
Bagoura Yacine
|
Zaral Salah el ddine
|
التصنيف الموضوعي عند علماء العربية القدامى في ضوء نظرية الحقول الدلالية-فقه اللغة و سر العربية لأبي منصور الثعالبي أنموذجا-
|
French Language and Literature
|
Bakakchi Loubna
|
Samir Abd el Hamid
|
Le jeu du « je »et du « nous » dans les échanges langagiers
|
Khatab Nadji
|
Samir Abd el Hamid
|
L’adjectif qualificatif épithète ; antéposé ou postposé ?(Approche syntaxique) :-Le cas des étudiants de la 4éme année de licence de français Université Ferhat Abbas Sétif
|
Mostefay Samya
|
PIOT Mireille
|
Etude contrastive de la détermination nominale en français et en arabe (dans une perspective d’enseignement)
|
Mekhilef Messeouda
|
PIOT Mireille
|
Etude contrastive d’expressions figées du français et de l’arabe dialectal algérien dans une perspective d’enseignement
|
Lahmer Karima
|
Samir Abd el Hamid
|
Les formes d’adresse dans les interactions verbales chez les non natifs au milieu universitaire algérien –Région de Sétif-
|
Aissaoui
abdelhafid
|
Samir Abd el Hamid
|
La communication par l’enseigne : approche linguistique
|
Sayoud Fouziya
|
PIOT Mireille
|
Analyse des noms des sentiments négatifs à travers leur combinatoire lexicale.-avec appui de corpus journalistique.
|
Koli Randa
|
Samir Abd el Hamid
|
Variation et Production de Sens dans le film
|
Chedri Nassira
|
Samir Abd el Hamid
|
L’utilisation de la negation en françaiscas des etudiants du departementdefrancais de l’universite de setif
|
Samei Naima
|
Samir Abd el Hamid
|
Langue et Norme dans Le rap : Cas de ROHFF
|
Badji Amel
|
Samir Abd el Hamid
|
L’articulation des voyelles oralo-nasales chez les étudiants de la première année de licence de français –université Ferhat Abbas sétif-
|
Boussahel Labib
|
Samir Abd el Hamid
|
Le lexique du « chat »et la norme linguistique.
|
Bourekize Mostapha
|
Dakhiya Abd el ouahab
|
Conception et exploitation pédagogiquedu manuel Scolaire de FLE en contexte algérien cas du manuel scolaire de FLE de 2ème Année secondaireApproche didactique
|
Merzoug Samira
|
Dakhiya Abd el ouahab
|
Le FOS dans la filière économique : pour Des pistes didactiquesCas des étudiants inscrits en première année de la branche Techniques Bancaires Du C.F.C. de Sétif |
Gatouchi Samir
|
Gaouaou Manaa
|
Les incidences de l'usage de l'alternance codique sur l'enseignement du FOS Cas des enseignants du département de Génie civil de l’université Mohamed Khider (Wilaya de Biskra)
|
Bachagha Nawel
|
Gaouaou Manaa
|
L’enseignement de l’oral en quatriemeannee Fondamentale
|
Moudir-Derradhi Amel
|
Regad Fouziya
|
Temps, espace et contestation dans la trilogie de rachidmimouni, le fleuve détourné,tombéza et l’honneur de la tribu
|
Kada Souhila
|
Gaouaou Manaa
|
L’évaluation formative dans la motivation des apprenants du FLE Cas des apprenants de la deuxième année secondaire Technicum de Merouana
|
Brriahi hamdi Zahia
|
Rahmouna Mahadji
|
La dimension lafontainienne des contes-fables dans l’œuvre de Victor Hugo
|
Maache Malika
|
Dakhiya Abd el ouahab
|
La compréhension orale au collège : Vers l’appropriation d’une compétence de construction du sens à partir d’un message écouté Cas des apprenants de 3ème AM, CEM les frères Guerrouf Biskra
|
Maymoun Sabrina
|
Pierre Masson
|
Triomphe ou défaite de la parole dans « voyage au bout de la nuit » de Louis Ferdinand Céline.
|
Lekhel Delloula
|
Khatheraoui Said
|
Poétique de l’oralité dans cette fille-la de Maissa bey
|
Saouli Sonia
|
Guy Feve
|
Analyse des erreurs de grammaire en FLE –La détermination en expression écrite cas des élèves de 4éme année moyenne « C.E.M. Frère Barkat Biskra »-
|
Saad Laoud Sihem
|
METATHA MOHAMED EL KAMEL
|
Le texte argumentatif comme support D’enrichissement a l’ecrit. Cas des apprenants de la première année Secondaire - lycée de ain-touta centre (wilaya de batna) -
|
Boudebouda Fatiha
|
Gaouaou Manaa
|
L’approche par compétences :Une stratégie pour réinvestir ses acquis en français Langue étrangère.Cas des élèves de troisième année secondaire série langues Etrangères du lycée « cheraitiayoucef ». El aouana–jijel.
|
Ait Aissa Nouzeha
|
Khatheraoui Said
|
Réécriture et signification du mythe de Narcisse dans « La Douane de mer » De Jean d’Ormesson
|
Al ayeb Nadjet
|
Khatheraoui Said
|
L’oralité comme source de renouvellement de l’écriture féminine dans Le Siècle des sauterelles de Malika Mokeddem
|
Bendib Souraya
|
Pierre Masson
|
La lutte du jour et l’ambiguïté d’un destin dans ce que le jour doit à la nuit de Yasmina Khadra
|
Loucif
Badereldine
|
Khatheraoui Said
|
L’incipit et l’excipit dans la modification de michel butor, les lieux d’une strategie textuelle.
|
Ouali khawela
|
Pierre Masson
|
Errance et quête de soi dans «surtout ne te retourne pas » de maissa bey
|
Abassen Houriya
|
Regad Fouziya
|
La compétence argumentative en français langue étrangère chez des éleves de 3èmea.s a setif : utilisation des articulateurs et structuration de l’écrit
|
Thamer Souad
|
Guy Feve
|
Les stratégies d’enseignement/apprentissage dans l’activité de production écrite du récit. Cas des apprenants de la 2ème année moyenne du c.e.m.05 juillet 1962/Msila
|
English Language and Literature
|
Ait Aissa Mouloud
|
Kessekasse Said
|
The role of phonological a wareness of tamazight in promoting the oral performance of english secondary school learnes –the case study of second year students in the secondary school of barbacha bejaia-
|
Ghodeban Nacira
|
Kessekasse Said
|
Identification and analysis of some factors Behind students’ poor writing productions the Case study of 3rd year students at the english Department-batnauniversity- |
Habi Linda
|
Kessekasse Said
|
Cooperative learning and learners’ opportunities to participate in english foreign language classes –the case of second year pupils at soumanimehmoud secondary school kherrata-
|
Douadi Fatima
|
Kessekasse Said
|
Teaching the speaking skill: speaking activities to develop Learners’ communicative competence.A case study: second year middle level
|
Bouzarea Wafiya
|
Kessekasse Said
|
The conditions for a communicatively successful speaking Course: the case of 4th grade learners at 20 august Middle schoolsétif
|
Laedjali Djamila
|
Deradji Saleh
|
Improving the quality of interaction in the algerian Foreign language classes case study: third year literary class At zaaticha secondary school in biskra
|
Kefousse Chahira
|
Kessekasse Said
|
The effect of french language on the development of english Writing a case study of third year pupils at slimaneamirat Secondaryschool-sétif
|
Ben hamlaoui lamine
|
Hamada Hessen
|
The role of scenario-based instruction in enhancing Students of business english motivation the case of 4th year Students in the management department at mentouri university Of constantine
|
Raha Imen
|
Kessekasse Said
|
The attitudes of english middle school teachers toward the use of humour as a teaching strategy The case of english middle school teachers in ainazel -setif
|
Maetar Souad
|
Nemouchi Abd el hak
|
The impact of language anxiety on academic Achievement among learners of efl: Case study: 2nd year english language department Students at 20 august 1955 skikda’s university
|
Talbi Soumia
|
Hamada Hessen
|
The relation between culture teaching and the creation of dynamic, cultural and educational behaviour The case of third year secondary school learners. Constantine
|
Borkani om saed
|
Deradji Saleh
|
The effect of strategic reading on the learners’ proficiency Case study: fourth year management students At mohamedboudiaf university-m’sila
|
Bouirane Ahlam
|
Hamada Hessen
|
The effect of self-questioning (reflective metacognitive learning) On learning- the case of third year oral expression students At farhatabbas university- sétif
|
Chayoukh Chadiya
|
Hamada Hessen
|
Interaction in teachers/learners and learners/learners’ Discourse: the case of third year oral expression students /teachers at mohamedsaddik ben yahia university-jijel.
|
Mebarkiya Radhia
|
Kessekasse Said
|
Adopting negotiation of decision-making as a participatory dialogue to enhance the learner’s oral production. The case Of the third year students of english at ferhatabbas university- sétif
|
Aziz Asma
|
Kessekasse Said
|
Raising teachers’ interactional awareness of their teacher talk with a view to facilitating learning opportunities The case study of second year teachers at dardarbouzid secondary school- el eulma
|
Bourasse Haroune
|
Deradji Saleh
|
The impact of stability on students’ motivation techers’ permanence as an agent of maintaining interest the case study of 1st&2nd year students djemil el arbi secondary schoolinsedrata
|
Hadji Sabrina
|
Kessekasse Said
|
AN EAP SYLLABUS FOR FIRST YEAR ECONOMICS STUDENTS - THE CASE OF THE FACULTY OF ECONOMICS, BUSINESS AND MANAGEMENT SCIENCES. JIJEL UNIVERSITY
|
Beddiaf
Abd elgafour
|
Mami nawel |
The Market Value of Multilingualism within Multinationa Companies The Case Sahara Well Construction Services (SWCS) |
Tebani Hamza |
Kessekasse Said |
A NEEDS ASSESSMENT FOR THE DESIGN OF A SYLLABUS FOR VOCATIONAL PURPOSES: A CASE STUDY OF THE EMPLOYEES OF SAMHA COMPANY (SAMSUNG HOME APPLIANCE, SETIF) |
Faid Khedidja |
Salah Derradji |
The Study of the Correlation between Reading Speed and Note Taking Speed |