كلية الآداب واللغات
|
لغة وأدب عربي
|
محرش كريمة
|
راشدي حسان
|
آفاق الكتابة ومشكلة المنهج عند أدونيس |
فيلاني أنيس
|
زدادقة سفيان
|
تجليات الأسطورة في ديوان " أرى ما أريد " لمحمود درويش
|
عمروش سعيدة
|
محجوبي عقيلة
|
سيميائية العنونة في ديوان " أوجاع صفصافة في مواسم الإعصار " ليوسف وغليسي
|
منصورية فتحي
|
بودربالة الطيب
|
خطاب الحداثة وما بعد الحداثةمن خلال جدلية الخفاء و التجلي لكمال أبو ديب و النقد الثقافي لعبد الله الغذامي
|
مروان فتحي
|
كحلوش فتيحة
|
سؤال الهوية في عصر ما بعد الحداثة ، من خلال كتاب " خطاب الهوية " لعلي حرب
|
بركات فاتح
|
بارة عبد الغاني
|
في حوار التأويلية و التفكيك(بين غاداميرا و دريدا )المفترقات و المألات
|
ميداني بن عمر
|
كحلوش فتيحة
|
قصيدة النثر النسوية من منظور النقد العربي المعاصر
|
حديد نور الدين
|
بودربالة الطيب
|
مفهوم الابداع الادبي في النقد العربي المعاصر
|
بسو حمزة
|
عزوي امحمد
|
آليات التحليل النقدي عند عبد الحميد بورايو
|
رحماني زهر الدين
|
سعودي نواري
|
منهج معاجم الموضوعات في ضوء نظرية الحقول الدلالية-المخصص لابن سيدة نموذجا |
براق نسيمة
|
دعيش خير الدين
|
الجابري بين ناقديه- مقاربة ابستمولوجية في نقد جورج طرابيشي أنموذجا - |
كبير غنية
|
دعيش خير الدين |
حداثة النقد الرؤائي من خلال اعمال الملتقى الدولي للرواية عبد الحميد بن هدوقة |
جمعي ليمين
|
بوادي محمد |
الإحالة الوظيفيّة في اللّغة العربيّة من الدّلالة إلى التّداول دراسة تطبيقيّة في سورة الأنعام |
بورحلة جميلة
|
بومنجل عبد المالك
|
أدب الخيال العلمي بين العلمية و الأدبية-دراسة وصفية تحليلية في جمالية التداخل بين البعدين العلمي و الأدبي-
|
بوراس منصورة
|
تاورته محمد العيد
|
البناء الروائي في أعمال محمد العالي عرعار الروائية :الطموح-البحث عن الوجه الآخر-زمن القلب-مقاربة بنيوية-
|
بن ميسية ليلي
|
بوجادي خليفة
|
تعليمية اللغة العربية من خلال النشاط المدرسي غير الصفي دراسة و تقويم لدى تلاميذ الثالثة متوسط-مدينة جيجل نموذجا-
|
طكوك حياة
|
زرال صلاح الدين
|
نشاط القراءة في الطور الأول-مقاربة تواصلية-
|
قيسيس بدرة
|
زرال صلاح الدين
|
سيميائية الصورة في تعليم اللغة العربية-الطور الأول-
|
طبوش سعاد
|
بومنجل عبد المالك
|
النقد النسوي و الأيديولوجيا من اضطراب المفهوم إلى فوضوية التنظير
|
براش زهيرة
|
راشدي حسان
|
الدرس السردي في الخطاب النقدي العربي المعاصر-مقاربة تحليلية في نموذج سعيد يقطين-
|
حديد أسماء
|
بارة عبد الغاني
|
في تاريخية النص القرآني عند "نصر حامد أبو زيد"
|
بومنقاش نبيلة
|
كحلوش فتيحة
|
الخطاب النقدي عند عبد السلام المسدي-دراسة في الرؤية و الإجراء-
|
جابي حياة
|
صدقة ابراهيم
|
النقد الجمالي في القرن الرابع الهجري
|
خطراوي حياة
|
قلي الزبير
|
أثر التعليم التحضيري في تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية دراسة لعينة من تلاميذ السنة الأولى ابتدائي ببلدية المسيلة
|
طيبون حياة
|
بارة عبد الغاني
|
تواطؤ الأضداد في النص الاستشراقي الغربي-قراءة في كتاب الاستشراق لإدوارد سعيد-
|
رحمون بوزيد
|
سعودي النواري
|
الدلالات السياقية للقصص القرآني
|
رحموني زهر الدين
|
سعودي النواري
|
منهج معاجم الموضوعات في ضوء نظرية الحقول الدلالية-المخصص لابن سيدة نموذجا-
|
قرقور صارة
|
قلي الزبير
|
تعليمية النص الأدبي في ضوء المقاربة بالكفاءات السنة الأولى ثانوي –شعبة الآداب-أنموذجا
|
خراط عادل
|
بوجادي خليفة
|
التفكير المعجمي عند العرب-ابن دريد أنموذجا-
|
بزان ربيحة
|
زلاقي محمد
|
جدل التراث و الحداثة في الخطاب النقدي عند جابر عصفور
|
علال زوليخة
|
سعودي النواري
|
تعليمية نشاط التعبير الكتابي في ضوء المقاربة بالكفاءات –السنة الثالثة متوسط أنموذجا-
|
زنينة كلتوم
|
بومنجل عبد المالك
|
النص الأدبي من الشفهية إلى الرقمية |
بوشلاغم بشرى
|
زلاقي محمد
|
ملامح نظرية النص عند الجاحظ من خلال "البيان و التبيين"
|
يالهي أسماء
|
بارة عبد الغاني
|
إشكالية المعنى الأدبي في النظرية الأدبية المعاصرة-استراتيجية التفكيك نموذجا-
|
لشهب حياة
|
زرال صلاح الدين
|
المعجم العربي الحديث بين التقليد و التجديد-المعجم الوسيط نموذجا-
|
حميسي عبد الرشيد
|
راشدي حسان
|
إشكالية توظيف المصطلح النقدي السيميائي في الخطاب النقدي العربي المعاصر-عبد الملك مرتاض أنموذجا-
|
بوشنة عبد القادر
|
قلي الزبير
|
المصطلحات العروضية بين القدامى –دراسة في المعجم و الدلالة-
|
مخناش عنتر
|
راشدي حسان
|
البنية اللغوية في المكي و المدني من القرآن الكريم-جزء الأحقاف أنموذجا-
|
خلفي حليمة
|
بن سديرة آسيا
|
إشكالية المنهج في تجربة محمد بنيس النقدية-الشعر العربي الحديث بنياته ,و إبدالاتها نموذجا-
|
جويدة علاوة
|
كحلوش فتيحة
|
هرمينوطيقا النص عند بول ريكور من خلال كتابه "من النص إلى الفعل" مقاربة تأويلية
|
ديلمي لخضر
|
قادري كمال
|
الأثر الدلالي للأصوات القوية في ألفاظ القرآن الكريم-سورتا القمر و البروج أنموذجا-
|
دبابي مديحة
|
محجوبي عقيلة
|
إبداعية الخطاب النقدي عند "رولان بارت"-خطاب الكتابة و التجاوز من خلال"لذة النص"-
|
بوخاري الأمين
|
زهار محمد
|
دلالة الفعل في القرآن الكريم-سورتا البقرة و الأعراف أنموذجا-
|
بوطارة سناء
|
زرال صلاح الدين
|
تعلم النحو لدى طلبة اللغة العربية و آدابها-جامعة سطيف أنموذجا-
|
ماضي صبرينة
|
بن سديرة آسيا
|
بلاغة أسماء الله الحسنى بين الدلالة المعجمية و الإستخدام القرآني
|
فضيلي أم السعد
|
بوجادي خليفة
|
البنى الصرفية سياقاتها و دلالاتها في شعر محمود درويش –قصيدة "لاعب النرد" أنموذجا-
|
عليوي عمار
|
قلي الزبير
|
أسماء الحيوان في القرآن الكريم-دراسة دلالية و معجم-
|
قارة صباح
|
بارة عبد الغاني
|
إشكالية تشيؤ الإنسان في الحداثة الغربية من منظور عبد الوهاب المسيري
|
قرفة زينة
|
زرال صلاح الدين
|
التطور الدلالي لألفاظ أركان الإسلام في القرآن الكريم
|
بقورة ياسين
|
زرال صلاح الدين
|
التصنيف الموضوعي عند علماء العربية القدامى في ضوء نظرية الحقول الدلالية-فقه اللغة و سر العربية لأبي منصور الثعالبي أنموذجا-
|
|
|
|
لغة وأدب فرنسي
|
بكاكشي لبنى
|
سمير عبد الحميد
|
Le jeu du « je »et du « nous » dans les échanges langagiers
|
خطاب نجيب
|
سمير عبد الحميد
|
L’adjectif qualificatif épithète ; antéposé ou postposé ?(Approche syntaxique) :-Le cas des étudiants de la 4éme année de licence de français Université Ferhat Abbas Sétif
|
مصطفاي سامية
|
PIOT Mireille
|
Etude contrastive de la détermination nominale en français et en arabe (dans une perspective d’enseignement)
|
مخيلف مسعودة
|
PIOT Mireille
|
Etude contrastive d’expressions figées du français et de l’arabe dialectal algérien dans une perspective d’enseignement
|
لحمر كريمة
|
سمير عبد الحميد
|
Les formes d’adresse dans les interactions verbales chez les non natifs au milieu universitaire algérien –Région de Sétif-
|
عيساوي عبد الحفيظ
|
سمير عبد الحميد
|
La communication par l’enseigne : approche linguistique
|
سعود فوزية
|
PIOT Mireille
|
Analyse des noms des sentiments négatifs à travers leur combinatoire lexicale.-avec appui de corpus journalistique.
|
قلي رندة
|
سمير عبد الحميد
|
Variation et Production de Sens dans le film |
شدري نصيرة
|
سمير عبد الحميد
|
L’utilisation de la negation en françaiscas des etudiants du departementdefrancais de l’universite de setif
|
سامعي نعيمة
|
سمير عبد الحميد
|
Langue et Norme dans Le rap : Cas de ROHFF
|
باجي أمال
|
سمير عبد الحميد
|
L’articulation des voyelles oralo-nasales chez les étudiants de la première année de licence de français –université Ferhat Abbas sétif-
|
بوساهل لبيب
|
سمير عبد الحميد
|
Le lexique du « chat »et la norme linguistique. |
بوركيز مصطفى
|
Dakhiya Abd el ouahab
|
Conception et exploitation pédagogiquedu manuel Scolaire de FLE en contexte algérien cas du manuel scolaire de FLE de 2ème Année secondaireApproche didactique
|
مرزوق سميرة
|
Dakhiya Abd el ouahab
|
Le FOS dans la filière économique : pour Des pistes didactiquesCas des étudiants inscrits en première année de la branche Techniques Bancaires Du C.F.C. de Sétif.
|
قطوشي سمير
|
Gaouaou Manaa
|
Les incidences de l'usage de l'alternance codique sur l'enseignement du FOS Cas des enseignants du département de Génie civil de l’université Mohamed Khider (Wilaya de Biskra)
|
بشاغة نوال
|
Gaouaou Manaa
|
L’enseignement de l’oral en quatriemeannee Fondamentale
|
مدير أمال
|
Regad Fouziya
|
Temps, espace et contestation dans la trilogie de rachidmimouni, le fleuve détourné,tombéza et l’honneur de la tribu
|
قادة سهيلة
|
Gaouaou Manaa
|
L’évaluation formative dans la motivation des apprenants du FLE Cas des apprenants de la deuxième année secondaire Technicum de Merouana
|
برايحي حميد سهيلة
|
Rahmouna Mahadji
|
La dimension lafontainienne des contes-fables dans l’œuvre de Victor Hugo
|
معاش مليكة
|
Dakhiya Abd el ouahab
|
La compréhension orale au collège : Vers l’appropriation d’une compétence de construction du sens à partir d’un message écouté Cas des apprenants de 3
|
ميمون صبرينة
|
Pierre Masson
|
Triomphe ou défaite de la parole dans « voyage au bout de la nuit » de Louis Ferdinand Céline.
|
لكحل دلولة
|
Khatheraoui Said
|
Poétique de l’oralité dans cette fille-la de Maissa bey
|
صاولي صونية
|
Guy Feve
|
Analyse des erreurs de grammaire en FLE –La détermination en expression écrite cas des élèves de 4éme année moyenne « C.E.M. Frère Barkat Biskra »-
|
سعد الواد سهام
|
METATHA MOHAMED EL KAMEL
|
Le texte argumentatif comme support D’enrichissement a l’ecrit. Cas des apprenants de la première année Secondaire - lycée de ain-touta centre (wilaya de batna) - |
بودبودة فتيحة
|
Gaouaou Manaa
|
L’approche par compétences :Une stratégie pour réinvestir ses acquis en français Langue étrangère.Cas des élèves de troisième année secondaire série langues Etrangères du lycée « cheraitiayoucef ». El aouana–jijel.
|
أيت عيسى نزهى
|
Khatheraoui Said
|
Réécriture et signification du mythe de Narcisse dans
|
العايب نجاة
|
Khatheraoui Said
|
L’oralité comme source de renouvellement de l’écriture féminine dans Le Siècle des sauterelles de Malika Mokeddem |
بن طيب صورية
|
Pierre Masson
|
La lutte du jour et l’ambiguïté d’un destin dans ce que le jour doit à la nuit de Yasmina Khadra
|
لوصيف بدر الدين
|
Khatheraoui Said
|
L’incipit et l’excipit dans la modification de michel butor, les lieux d’une strategie textuelle.
|
والي خولة
|
Pierre Masson
|
Errance et quête de soi dans «surtout ne te retourne pas » de maissa bey
|
عباسن حورية
|
Regad Fouziya
|
La compétence argumentative en français langue étrangère chez des éleves de 3
|
تامر سعاد
|
Guy Feve
|
Les stratégies d’enseignement/apprentissage dans l’activité de production écrite du récit. Cas des apprenants de la 2
|
لغة وأدب انجليزي
|
ايت عيسى مولود
|
كسكاس السعيد
|
The role of phonological a wareness of tamazight in promoting the oral performance of english secondary school learnes –the case study of second year students in the secondary school of barbacha bejaia-
|
غضبان نصيرة
|
كسكاس السعيد
|
Identification and analysis of some factors Behind students’ poor writing productions the Case study of 3rd year students at the english Department-batnauniversity-
|
حابي ليندة
|
كسكاس السعيد
|
Cooperative learning and learners’ opportunities to participate in english foreign language classes –the case of second year pupils at soumanimehmoud secondary school kherrata-
|
دوادي فطيمة
|
كسكاس السعيد
|
Teaching the speaking skill: speaking activities to develop Learners’ communicative competence.A case study: second year middle level
|
بوزريعة وافية
|
كسكاس السعيد
|
The conditions for a communicatively successful speaking Course: the case of 4th grade learners at 20 august Middle schoolsétif
|
لعجالي جميلة
|
دراجي صالح
|
Improving the quality of interaction in the algerian Foreign language classes case study: third year literary class At zaaticha secondary school in biskra
|
كفوس شهيرة
|
كسكاس السعيد
|
The effect of french language on the development of english Writing a case study of third year pupils at slimaneamirat Secondaryschool-sétif
|
بن حملاوي لمين
|
Hamada Hessen
|
The role of scenario-based instruction in enhancing Students of business english motivation the case of 4th year Students in the management department at mentouri university Of constantine
|
راحة امان
|
كسكاس السعيد
|
The attitudes of english middle school teachers toward the use of humour as a teaching strategy The case of english middle school teachers in ainazel -setif
|
مطار سعاد
|
نموشي عبد الحق
|
The impact of language anxiety on academic Achievement among learners of efl: Case study: 2nd year english language department Students at 20 august 1955 skikda’s university
|
طالبي سمية
|
Hamada Hessen
|
The relation between culture teaching and the creation of dynamic, cultural and educational behaviour The case of third year secondary school learners. Constantine
|
بركاني أم السعد
|
دراجي صالح
|
The effect of strategic reading on the learners’ proficiency Case study: fourth year management students At mohamedboudiaf university-m’sila
|
بويران أحلام
|
Hamada Hessen
|
The effect of self-questioning (reflective metacognitive learning) On learning
|
شيوخ شادية
|
Hamada Hessen
|
Interaction in teachers/learners and learners/learners’ Discourse: the case of third year oral expression students /teachers at mohamedsaddik ben yahia university-jijel.
|
حاجي صبرينة
|
كسكاس السعيد
|
AN EAP SYLLABUS FOR FIRST YEAR ECONOMICS STUDENTS - THE CASE OF THE FACULTY OF ECONOMICS, BUSINESS AND MANAGEMENT SCIENCES. JIJEL UNIVERSITY
|
بوضياف عبد الغفور |
مامي نوال |
The Market Value of Multilingualism within Multinationa Companies The Case Sahara Well Construction Services (SWCS) |
تباني حمزة |
كسكاس السعيد |
A NEEDS ASSESSMENT FOR THE DESIGN OF A SYLLABUS FOR VOCATIONAL PURPOSES: A CASE STUDY OF THE EMPLOYEES OF SAMHA COMPANY (SAMSUNG HOME APPLIANCE, SETIF) |
مباركية راضية
|
كسكاس السعيد
|
Adopting negotiation of decision-making as a participatory dialogue to enhance the learner’s oral production.
|
عزيز أسماء
|
كسكاس السعيد
|
Raising teachers’ interactional awareness of their teacher talk with a view to facilitating learning opportunities The case study of second year teachers at dardarbouzid secondary school- el eulma
|
بوراس هارون
|
دراجي صالح
|
The impact of stability on students’ motivation techers’ permanence as an agent of maintaining interest the case study of 1st&2nd year students djemil el arbi secondary schoolinsedrata
|