DE
log-11-02-24-mod.jpg
pers.jpg
previous arrow
next arrow

Programme de bourse d'étude de la FAO                                         Programme annuel de bourses roumain                                         Annonce importante aux utilisateurs de l’email professionnel de l'université                                         Cyber Championnat international                                         Appel d’offre pour auditeur externe du projet CI-RES

مشكلات و قضايا سوسيولوجية معاصرة

Titre: مشكلات و قضايا سوسيولوجية معاصرة

Auteur: MamiZerarkaFairouz

 

 

Préambule

 إنه لمن الحقائق الجليّة في راهننا الاجتماعي والفكري والحضاري، أن التحوُّلات المجتمعية في العالم الكوني اليوم ككل، و انبجاس أشكال أخرى من العيش في هذا الأفق المُعَوْلمَ تتداخل فيها فكرة صدام القيم وصدام الحضارات، وتُقابلها دعوات تَعَايُشْ الثقافات، جميع هذا، يقدّم فرصة كبرى للعلوم الإنسانية والاجتماعية من أجل أن تتقدّم وتنتفضْ؛ هذا التقدُّم والانتفاضُ، ليس فقط من أجل الرّصد والتَّحليل، وإنّما من أجل التّنظير والتّشريع لأفق حضاري جديد، يُعيد للقيم قيمتها وللإنسان محددّاته الأصلية المرتبطة بفطرته، بما هي: أي هذه الفطرة : الهيئة الخلقية والرُّوحية التي انطوت عليها نفس الإنسان بما هي كذلك. وتبعا لهذا الإقرار الجوهري فإن المشكلات الكبرى التي تنخر جسم الإنسان في العالم العربي والغربي، ترتبط بشكل مخصوص بفقدان هذا الإنسان لمنظومة القيم أو تعطيل فاعليتها، وَوَحْدَها العلوم الاجتماعية والإنسانية مَنْ يَسْتأهل مقام إعادة الاعتبار لمنظومة القيم، باعتبارها جملة المبادئ والمثل العليا التي من الأجدى للإنسان أن يأتي سلوكه وفق مقتضياتها.

   لكن الفارق بين أزمة القيم في العالم العربي والإسلامي، وبين أزمتها في العالم الغربي، أنّها في الأول؛ لم تفقد طابعها المقدّس وروحها الجوهرية، فمازال الشخص المسلم يؤمن بقدسية القيم الإيمانية ويؤمن بتعاليها، وارتباطها بالمبدأ الإلهي الأعلى، رغم الواقع الإنفصالي عنها في الممارسة الفردية والاجتماعية، لكن الفارق الجوهري بين هذا المقام، وبين أزمة القيم في الغرب، أن هذا الأخير أفقد القيم قيمتها، وصار يُبصر فيها شكلا من أشكال السياسات الثقافية، صارت القيم تبعا لرؤيته، أقنعة وتأويلات زائفة للسلوكات الإنسانية، وأحل محل الطابع القُدسي الشامل والمطلق للقيم، فكرة : منظورية القيم، أي تجذُّر أيّة لوحة أحكام خلقية ضمن نسق اجتماعي وحيثيات تاريخية وإرادات إنسانية لا تحمل من الإطلاق والتعالي شيئا، ومن هذا المبدأ خرجت كافة المذاهب الأخلاقية كالنّفعية واللّذية وأخلاق القوة وأخلاق السعادة المادية. ولم تدري هذه المذاهب أنّه لا يمكن كما يقول أفلاطون لناقص الكمال أي الإنسان، أن يكون معيارا للكمال، لأن البشر تعلموا تبرير سلوكاتهم، لا بالمقاصد أو الغايات، وإنما بالنَّجاحات أو الإخفاقات التي يحصلون عليها، في حين أن النّجاحات والإخفاقات متصارعة وأُحادية النّظرة، ما ينتج عنها، فقدان شبكة العلاقات الاجتماعية تماسكها واطّرادها، والاندراج في دوّامة عبادة الأنا الفردية المنفصلة عن تسديد القيم، والمتجهة إلى دروب اللاّمعنى والعبثية.

 

إننا بهذه اللفتة نمهّد الكلام إلى المحاور الكبرى لكتاب الدكتورة : "فيروز مامي زرارقة" الذي يفكّر في هذا الأفق، والمتميّز في إشكالياته، وفي طبيعة الموضوعات التي ساءلها، فهو كتاب يقيم على أرض المقاربات السُّوسيولوجية لظواهر فاقعة اللّون في المشهد الثقافي المعاصر. إن محاور الكتاب نلمس فيها الارتباط بالمشكلات المعيوشة، و بكبرى الأزمات التي تملأ سماء وأرض الخطاب الاجتماعي المعاصر، وإن شئنا تصنيفها فإننا نقول أن أفكار كتاب : الدكتورة "فيروز" تتموضع ضمن دوائر البحث والمعرفة الآتية :

 

أولا . دائرة سؤال القيم في أفق العولمة وانعكاساتها على الواقع الثقافي بخاصة في الجزائر كشاهد أمثل.

 

ثانيا : دائرة سؤال التربية وموقع القيم ضمن هذا الفضاء النّفسي والاجتماعي، من خلال ظاهرة الانحراف.

 

ثالثا: دائرة سؤال إصلاح التّعليم والتَّفكير في آليات إنجاح المسيرة التّعليمية باعتبارها جسر العبور إلى إصلاح التّعليم العالي وصناعة الجودة فيه.

 

إن الدّكتورة "فيروز" بتفكيرها في هذه الدّوائر، شقّت محراث البحث في أرض حيوية، ومركزية تراهن عليها مشاريع الإصلاح والتغيير في أيّة منظومة ثقافية، لقد أنشأت الدكتورة " فيروز " ورشة سُوسيولوجية مهمة، تكون لمن يروم الانطلاق الإصلاحي بالنّسية له، مادة معرفية ومنهجية مهمة، لأن الدكتورة كانت على وعي بمركزية تفعيل القيم وبمركزية الفعل التربوي للوقاية من أشكال الانحراف، وعلى وعي كبير أيضا بتكامل الأنساق الاجتماعية : نسق الأسرة ونسق المؤسسة الدينية ونسق المؤسسة الجامعية من أجل إنجاح مسيرة التعليم وصناعة الجودة في التعليم العالي.

 

ونحن بدورنا نرفع الاهتمام بقوة بمسألة القيم والتربية والتعليم، إنها المداخل الكبرى لأي إصلاح اجتماعي أو بناء نفسي وحضاري، لأن الحضارة تبدأ وتنطلق بالالتزام الأخلاقي القيمي، وتنهار أيضا بفقدان هذا الالتزام الأخلاقي، لأن التَّنشئة على القيم وزرعها في نفسية الإنسان، تزيد من تلاحم شبكة العلاقات الاجتماعية باعتبارها أي شبكة العلاقات؛ أساس حركة التاريخ، لأن روح الجماعة المتواشجة أخلاقيا والمتآلفة علاقاتيا، تدفع بالفعل الحضاري إلى الحركة والإنجاز وكذا المحافظة على الإنجازات، بما هي أي هذه الإنجازات رصيد من القيم الجوهرية تعطي للسلوك وجهته وللنّسيج الاجتماعي تماسكه.

 

وفضلا عن هذه اللفتة، فإن الدكتورة " فيروز زرارقة" لفتت انتباهنا مُجدّداَ إلى تلك العلاقة بين العولمة كإكراه كوني، وبين ظاهرة التغيُّر الثقافي متخذة من التغير الاجتماعي الجزائري نموذجا على ذلك، وبالفعل فالعولمة بما هي سعي إلى تحويل العالم نحو مجال واحد من العلاقات؛ يسيطر فيه الاقتصاد في حقل التنمية ويسيطر فيه الإعلام في حقل التّواصل والتقنية في حقل العلم، بما هي هكذا، أدت إلى إحداث لا أقول التغير الاجتماعي فقط، وإنما الانقلاب القيمي في الممارسات الثقافية للإنسان الجزائري، وأورثت صراعا جليا وحادا، بين نظام القيم الأصلي وبين قيم العولمة الزاحفة، وهذا ما قصدته الدكتورة في عبارتها الكثيفة الدّلالة "إن الأسباب الأساسية لظهور هذه القيم الهجينة هو ضعف منظومة القيم التقليدية التي لم تستطع مقاومة تأثير العولمة بكل أشكالها من جهة، وضعف عملية انتقال القيم عبر مؤسسات التنشئة الاجتماعية من الأجيال القديمة إلى الأجيال الجديدة من جهة أخرى، وبهذا أصبح المجتمع الجزائري عرضة لتأثير مختلف القنوات الإعلامية؛ ما يمكن أن يؤدي إلى تزايد حالة اللاتجانس القيمي الذي تعانيه الجزائر(الصراع بين القيم التقليدية والعصرية)، والتي يمكن أن تقف عائقا أمام عملية الاندماج الحضري، ويمكن أن تؤدي حالة الضعف وغياب المعالم الاجتماعية إلى صراع اجتماعي بين الأجيال من جهة وبين حاملي القيم المتناقضة من جهة أخرى".

 

فبدلا من أن تكون القيم الأصلية بما هي روح المجتمع، الأداة الأساسية في تفعيل مؤسسات التنشئة الاجتماعية، وفي قوة الحياة الاجتماعية، فإن هذه العولمة التَّنميطية انعكست بالصراع وفقدان التجانس وتوريث الهوية الهجينة في المجتمع الجزائري، وهكذا فإن روح العولمة لا ترفع القيم العليا وإنما تخفضها، إنها تنجز مهمة " التصفية الروحية" وتراهن على تغيير الوجدان النفسي تمهيدا لتغيير السلوك، وصرف النّظر عن القيم العليا (الرُّوحية والفكري) وإسكان أشواق الإنسان وأحلامه ورغباته المصنوعة-إسكانها في ثقافة الجسد وتجارة الغرائز، والظاهرة الإعلامية التي لمحت إليها الدكتورة في أفقنا اليوم لم يعد إعلامها إعلاما، موصولا بقيم الإيمان والتعبّد، أي ملاذ الإنسان الأقصى والأكثر ارتباطا بالمعنى، وإنما صار أداة قوية من أدوات تحويل العالم إلى نمط استهلاكي، وتوليد هذا الواقع الفائق الذي يجعله تعيش في عالم متخيّل لذيذ في تخيُّله أليم في الانتقال إلى الواقع بعده.

 

إنه لا مسلك يتبدى آمنا اليوم من أجل التّصدي لقيم العولمة، سوى تفعيل منظومة قيم الإيمان، وتحويل وظيفة هذه الأدوات التّقنية إلى وظيفة بنائية تربوية، تعمل على مخاطبة البعد الأخلاقي الكامن في الإنسان، الذي همشته عولمة اللّذة الحسية، وعطّلت مفعوله التربوي والتوجيهي.

 

هذا، وقد ختمت الدكتور " فيروز زرارقة"ـ كتابها هذا، بلفت انتباهنا إلى رهان آخر محوري، هو إصلاح التعليم ، وبيان قيمته الكبرى في مشاريع الإصلاح والبناء، فالتعليم في الحقيقة ليس هو فضاء لنقل المعلومة وتقديمها، وإنما هو فضاء أكبر يعكس ثقافة أمّة من الأمم، ومستوى الوعي الحضاري الذي بلغته، إنه –أي التعليم- الورشة والمحضن الذي يجري فيه تكوين وبناء الإنسان من كافة جوانبه العقلية والرُّوحية والإيمانية والنفسية في إطار رؤية كلية متكاملة عن الإنسان والحقيقة، ونحن نعتقد أن صناعة الجودة assurance qualité بالإضافة إلى المقترحات العملية والإجرائية التي اقترحتها الدكتورة؛ التي منها "التشدّد في الضّوابط العلمية وعدم التَّساهل فيها،أو التّنازل عنها، أي إعطاء فرص متكافئة وفق أصول وضوابط إدخال مفهوم التعليم الالكتروني إلى جانب التعليم التقليدي والتأكيد على استقلالية الجامعات وإصدار الأنظمة الخاصة بها... فضلا عن هذه المقترحات؛ فإننا نرى أن تفعيل نظام التعليم بخاصة الجامعي، يحتاج إلى إعادة ترميم ووضع العناصر الكبرى المُشَكّلَة لنظام التعليم ضمن نسق كلي يعكس في الحقيقة روح المجتمع ورؤيته إلى العالم والمعرفة والقيم، لأن الجامعة كانت في التراث والتاريخ الخاص بالعالم العربي أخطر تحوُّل روحي عرفته البشرية، وأن العالم الإسلامي هو أول من عرف الجامعة كمؤسسة علمية معرفية مستقلة قانونيا وماليا، وكلمة الجامعة تتواشجُ معها مفردات أخرى وتتكامل في المُكوّنات المفاهيمية والتَّكامل المعرفي والآداء الوظيفي، كالجامع والجماعة، لأن الجامعة والجامع يؤشران على وحدة المؤسستين في إطار ديني إسلامي، بخلاف النظرة العلمانية الغربية المُهيمنة التي فصلت بين مؤسسات البحث وبين مؤسسات العبادة، فهذه الثنائية نبتة غربية خالصة لا صلة لها بدوائر المعرفة في الحضارة الإسلامية، في حين نجحت الجامعة في التاريخ الإسلامي لأنها كانت في صلة مع الرؤية الدّينية الإسلامية، وفي صلة مع الجماعة الإسلامية، أو حاجات المجتمع وخادمة لقيم المجتمع ولأنساقه الروحية والحياتية، من هنا، فمن الأجدى لنا نحن أن نوسّع مفهوم الجودة في التعليم العالي، بتخليصه من المحدّدات العملية الإجرائية التي جرى فيها اختزال مفهوم الجودة، وربط الجودة في التعليم العالي بمقاصد أساسية نذكر منها: إنهاء التعارض بين العلوم الطبيعية والإنسانية (الأخلاقية )، وإنهاء التعارض بين مصادر المعرفة المتعالية ومصادر المعرفة العقلية، وإنهاء التعارض بين الفرد والمجتمع، بالإضافة إلى التركيز على مركزية المقصد الأخلاقي للجامعة، ذلك أن الجامعة في التحليل الأخير فضاء لتعلّم الفضيلة، وفضاء لتكميل الجوانب الأخلاقية في الطالب، وفضاء لشد النّسيج الأخلاقي، إن الجودة في التعليم ليست تدريب الطالب والأستاذ على إتقان مهارات مخصوصة، كيْما يحصل على شهادة للاسترزاق منها، إنها فضاء للتّربية ولتكوين إنسان الوعي بدوره الحضاري لمجتمع وللإنسانية ككل.

 

إن كتاب " الدكتورة فيروز مامي زرارقة "، هو تذكير لنا جميعا، بمركزية التربية على القيم، وتذكير لنا بضرورة تشقيق أساليب مستحدثة في التربية، وتذكير لنا أيضا بمركزية إصلاح التعليم، لأن أي نجاح لنا ما هو إلا عرض على نجاح مشاريع التعليم، وأي إخفاق وانحطاط لنا ما هو إلا إخفاق لمنظومة التعليم من حيث الفلسفة النّاظمة لها، ومن حيث المناهج الني يجري توظيفها.

 

نهنئ الدكتور مجددا على هذا الإنجاز العلمي، وننتظر منها إنتاجات أخرى تلبي لنا بها حاجة المجتمع والإنسان إلى التربية والقيمة والتعليم.

Table de matiéres

المحور الأول: في الثقافة والمجتمع

 

الفصل الأول:العولمة والتغير الثقافي .........................................................................03    

 

الفصل الثاني: التغير القيمي وصراع المرجعيات الثقافية في المجتمع الجزائري.........................................41

 

الفصل الثالث: دور المجتمع المدني في تفعيل المشاركة المجتمعية.......................................................59

 

الفصل الرابع: قراءة سوسيولوجية فيالثقافة المجتمعية وعمل المرأة..................................................71

 

المحور الثاني: في الانحراف والجريمة

 

الفصل الأول: قراءة نقدية لأهم الاتجاهات النظرية حول ظاهرة الانحراف والجريمة..................................86

 

الفصل الثاني: انحراف الأحداث بين الواقع الاجتماعي الأسري والتشريع القضائي................................103

 

الفصل الثالث: الرعاية الاجتماعية للأطفال المنحرفين داخل الأسرة وفي مراكز إعادة التربية.......................124

 

الفصل الرابع: الشباب الجزائري وعولمة العنف: أي تأثير لوسائل الإعلام؟.......................................136

 

الفصل الخامس الحرقة: عنف مجتمع أم عنف شباب..............................................................144

 

الفصل السادس: الجزائر تحت وطأة الثالوث الأسود: الاختلاس، الرشوة وغسيل الأموال.........................157

 

المحور الثالث: في التربية والتعليم

 

الفصل الأول: نحو إستراتيجية إعلامية للطفل العربي.............................................................174

 

الفصل الثاني: التنمية البشرية وإستراتيجية التعليم في الجزائر....................................................179

 

الفل الثالث المحيط الاجتماعي للأسرة وعلاقته بالتفوق الدراسي للأبناء...........................................193

 

الفصل الرابع: الرعاية الاجتماعية- التربوية للطفل المعوق سمعيا..................................................215

 

الفصل الخامس: الإصلاحات التربوية في الجزائر بين المتطلبات والصعوبات.......................................231

 

الفصل السادس: "الجودة الشاملةفي التعليم العالي الجزائري...الواقع والصعوبات ...........................257

[/tab_item] [tab_item title="Bibliographie"]

 

مراجع المحور الأول: في الثقافة والمجتمع

مراجع الفصل الأول: العولمة والتغير الثقافي

1- ابتسام الهادي، "العولمة وتأثيرها على الشباب العربي "، متوفر في http://www.aclatri.maktooblog.com "الدخول يوم 02 مارس 2011،

2- السيد عبد القادر الشريف: التربية الاجتماعية و الدينية، ط1، دار المسيرة، عمان، دون سنة.

3- السيد عبد القادر الشريف: التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة، ط2، دار الفكر العربي، القاهرة، 2004.

4- أبو اليزيد أبو زيد العجمي: العولمة- مجلة العلوم الاجتماعية، مجلد 31، مجلس النشر العلمي- جامعة الكويت، العدد 02، 2003.

5- أدهم عدنان طبيل،"الإعلام الحديث في ظل العولمة"، جامعة عبد الحميد بن باديس،قسم علوم الإعلام والاتصال مستغانم-الجزائر-"، متوفر فيhttp://www.akhbarmontada.com الدخول في 02 مارس "2011،على الساعة 09:55.).

6- إبراهيم ناصر: أصول التربية، الوعي الإنساني، ط1، مكتبة الرائد العلمية، عمان، 2004.

7- حسين عبد الحميد أحمد رشوان: الأخلاق دراسة في علم الاجتماع الأخلاقي، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 2008.

8- حسين عبد الحميد أحمد رشوان: الثقافة دراسة في علم الاجتماع الثقافي، مؤسسة شهاب الجامعة، الإسكندرية، 2006.

9- حميد خروف و الربيع جصاص: علم الاجتماع الثقافة، منشورات جامعة منتوري، قسنطينة، 2003.

10- خالد حامد: مدخل إلى علم الاجتماع، ط1، الجزائر، 2008.

11- دلال ملحس إستيتية: التغير الاجتماعي و الثقافي ، ط2، دار وائل للنشر، عمان، 2008.

12-دليو: العولمة و الهوية الثقافية، مخبر بحث علم الاجتماع الاتصال للبحث و الترجمة، جامعة قسنطينة، 2010.

13- سهيل حسين الفتلاوي: العولمة و آثارها في الوطن العربي ، ط1، دار الثقافة للنشر و التوزيع، عمان، 2009

14- سلوى عبد الحميد الخطيب: نظرة في علم الاجتماع المعاصر، ط1، مطبعة النيل القاهرة، 2002.

15- عصام موسى: الثقافة، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، العدد الرابع، 1988

16- علي عبد الرزاق جلبي: علم الاجتماع الثقافي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1998.

17- عبد الله العزاز،" العولمة "،مصر،متوفر في http://www.muntada.islamtoday.net،،الدخول يوم25 فيفري 2011 .

18- محمد سيد فهمى :العولمة و الشباب من منظور اجتماعى ،ط1 ،دار الوفاء للطباعة و النشر،الإسكندرية،2009.

19- ممدوح محمود منصور: العولمة دراسة في المفهوم و الظاهرةو الأبعاد، دار الجامعة الجديدة للنشر الأزاريطة، مصر، 2003.

20- محمد مصلح الزعبي،"العولمة وآثارها على الوطن العربي"،مؤسسة الفكر العربي ،بيروت،جامعة آل البيت،كلية الدراسات الفقهية والقانونية،متوفر في Erreur ! Référence de lien hypertexte non valide.، الدخول يوم 17 فيفري 2011،على الساعة 10:05.)

21- ماجد الزيود: الشباب و القيم في عالم متغير، ط1، دار الشروق، عمان، 2005.

22- عواطف عبد الرحمان،"الإعلام الحديث في ظل العولمة"،منتدى التعليم العالي والبحث العلمي،قسم التخصصات التقنية "، متوفر في http://www.communication.akhbarmontada.comالدخول يوم 02 مارس 2011.

23- ماهر المعيقلي،"تأثير العولمة "، والإعلام الغربي على الشعوب الإسلامية"،مجالس الأفلاج،الكويت

24- ممدوح محمود منصور: العولمة دراسة في المفهوم و الظاهرةو الأبعاد، دار الجامعة الجديدة للنشر الأزاريطة، مصر، 2003.

25- محي محمد سعد: ظاهرة العولمة الأوهام و الحقائق، ط1، مكتبة و مصلحة الإشعاع الفنية، مصر، 1999.

مراجع الفصل الثاني: التغير القيمي وصراع المرجعيات الثقافية في المجتمع الجزائري.

1- الكناني إبراهيم ونعوم سهام سعيد: تقنين مقاييس التفضيل الشخصي على طلبة المرحلة الجامعية في بغداد، مجلة آداب المستنصرية، العدد 05، العراق، 1987

2- الدباغ رياض أحمد: تنمية الجانب الأخلاقي والتربوي لدى طلبة الجامعة، مجلة آداب المستنصرية، العدد7، العراق، 1989

3- بلال حمدي عرابي وأمل حمدي دكاك: علم الاجتماع التربوي، منشورات جامعة دمشق، 2005-2006

4- بلال عرابي: القيم عند الشباب في المجتمع العربي المعاصر، مجلة دراسات استراتيجية، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية، جامعة دمشق، السنة الثالثة، العدد التاسع، صيف 2003.

5- حامد عبد السلام زهران، سري جلال محمد: القيم السائدة والقيم المرغوبة في سلوك الشباب، المؤتمر الأول لعلم النفس، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، القاهرة، 1985.

6- حامد عبد السلام زهران: علم النفس الاجتماعي، ط5، دار عالم الكتب، مصر، 1984

7- حليم بركات: المجتمع العربي المعاصر، دراسة استطلاعية ميدانية، مركز دراسات الوحدة العربية، 1985

8- حسين محي الدين أحمد: القيم الخاصة لدى المبدعين، دار المعارف، القاهرة1981

9- سمير إبراهيم حسن:ثقافة الشباب وصراع الأجيال في المشرق العربي المعاصر، مجلة دراسات استراتيجية، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية، جامعة دمشق، السنة الثالثة، العدد التاسع، 2003

10- سليمان الديراني: ما بعد الحداثة: مجتمع جديد أم خطاب مستجد، الفكر العربي، العدد 78 خريف 1994.

11- سميرة أحمد السيد: علم الاجتماع التربية، ط1، دار الفكر التربوي، القاهرة، 1993.

12- سهير كامل أحمد: أساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق، مركز الإسكندرية للكتاب، مصر، 1999.

13- صلاح بسيوني رسلان: القيم في الإسلام بين الذاتية والموضوعية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، مصر، 1990.

14- عفاف محمد عبد المنعم: الإدمان، دراسة نفسية لأسبابه ونتائجه، دار المعرفة الجامعية، مصر، 2003.

15- غي روتشي: علم الاجتماع الأمريكي، ترجمة محمد الجوهري و أحمد زايد، ط1، دار المعارف، مصر، 1971.

16- عقل ، محمود القيم السلوكية لدى طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية قي دول الخليج العربية : الواقع مكتب التربية العربي لدول الخليج، 2001

17- عبد الله انشراح، محمد دسوقي:الصورة المسقطة لمشكلات الشباب على اختيارTAT وعلاقتها بخصائص الشخصية والقيم الاجتماعية، مجلة علم النفس، العدد24، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1992.

18- عبد العليم محمد: دور المثقف في عالم متغير، مجلة دراسات إستراتيجية، مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية، السنة الثالثة، العدد10،جامعة دمشق، خريف2003-2004

19- كريم أبو حلاوة: ماذا يريد المجتمع من الشباب ومالذي يريده الشباب لأنفسهم، مجلة دراسات استراتيجيه، مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية، السنة الثالثة، العدد9،جامعة دمشق، صيف2003

20- مبارك فتحي يوسف: القيم الاجتماعية اللازمة لتلاميذ الحلقة الثامنة من التعليم الأساسي ودور مناهج المواد الاجتماعية في تنميتها، المجلة العربية للتربية، المجلد12، العدد 1، 1992

21- ممدوحة سلامة: تقدير الذات والضبط الوالدي للأبناء في نهاية المراهقة وبداية الرشد، دراسات نفسية، أكتوبر، 1991.

22- محمد أحمد بيومي: المجتمع، الثقافة و الشخصية، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1986

23- مالك بن نبي: مشكلة الثقافة، ط4، دار الفكر المعاصر،دمشق، 2000

24- مصطفى الولي:الهوية العربية والعولمة الثقافية، مجلة دراسات استراتيجية، مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية، السنة الثالثة،العدد10، جامعة دمشق،خريف 2003

25- مهند نوح: الوطن العربي،أزمة ثقافة أم مثقف، ملة دراسات استراتيجيةمركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية، السنة الثالثة، العدد10، جامعة دمشق، شتاء، 2004

26- محمد شامة: الشباب مرآة المجتمع، ط1، مكتبة وهبة، القاهرة، 2005

27- يوسف القرضاوي: الثقافة العربية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة، ط1، مكتبة وهبة، مصر ، 1994

.28-Andry R.G;” Delinquency& parental pathology”; Methuen; London; 1960

مراجع الفصل الثالث: دور المجتمع المدني في تفعيل المشاركة المجتمعية

1- الصبيحي أحمد شكري.(2000). مستقبل المجتمع المدني في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، 2000، ص 18

2- الصبيحي أحمد شكري.(2000)، المرجع السابق، ص22

3- الكنز علي.(1998). عن المجتمع المدني في المغرب العربي ،دار توبقال للنشر - المغرب ،ط1، ص 23

4- الجابري محمد عابد.(1998). المجتمع المدني تساؤلات وآفاق ، دار توبقال للنشر ، المغرب، ط 1، ص 42

5- الأنصاري محمد جابر.(1995). تكوين العرب السياسي ومغزى الدولة القطرية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، ص 34

6- أحمد سفيان.(1992). المؤسسات الاجتماعية والسياسية في الدولة الحديثة، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ص ص 43-44

7- إفاية محمد نور الدين.(1998). الحداثة والتواصل في الفلسفة النقدية المعاصرة، نموذج هابرماس، ط2، إفريقيا الشرق، المغرب، ص 108

9- أبو حلاوة كريم.(1999). إعادة الاعتبار لمفهوم المجتمع المدني ، عالم الفكر، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، العدد 3 . ط 1999 ، ص 10.

10- أبو حلاوة كريم.(1999). المرجع السابق، ص 22

11- جابي عبد الناصر.(1999). النظام السياسي الجزائري ،المجتمع المدني بين الأزمة والإنتقال دار توبقال للنشر، ص 39

12- خروع أحمد.(1998). حصيلة القانون الدولي للتنمية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر ص 57.

13- ديلو ستيفن.(2003)   التفكير السياسي والنظرية السياسية والمجتمع المدني، ترجمة ربيع وهبة، المجلس العلى للثقافة، القاهرة، ط1، ص 22

14- شرابي هشام.(1987). البنية البطركية، ط1، دار الطليعة بيروت ، ص 48

15- عبد الفضيل محمود.(2000). ملاحظات أولية حول بنية وأزمة المجتمع المدني في الوطن العربي، من خلال أحمد شكري الصبيحي، مستقبل المجتمع المدني في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ص 29

16- فهمي محمد سيد.(2007). المشاركة الاجتماعية والسياسية للمرأة في العالم الثالث، ط1، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية، ص69

17- فهمي محمد سيد.(2007). مرجع سبق ذكره، ص 69.

18- قنديل أماني.(2000). المجتمع المدني في مصر في مطلع ألفية جديدة، مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام، القاهرة، ص 108

19-موريس أسامة: مبادئ الحكم الداخلي الديمقراطي في الجمعيات الأهلية، دليل تدريبي، ورشة عمل في الفترة من 1-2/12/2006 القاهرة

20- Michel Bassad& Vincent Kaufman et Dominique Joye ;(2001). Enjeux de la sociologie urbaine,1 ed ; Press polytechniques et Universitaire,ch-1015 ;Lausanne ;p98        

مراجع الفصل الرابع: قراءة سوسيولوجية فيالثقافة المجتمعية وعمل المرأة

1- BENATIA, FROUK. le travail féminin en Algérie. Alger : Société Nationale D’édition et diffusion, sansDate, PP (41-50).

3- رفقيعوضعادل:المرأةوحمايةالبيئة. ط 1،عمان: دارالشروقللنشروالتوزيع، 1995 ،ص 17

3- MICHEL, ANDREE. Activité professionnelle de la femme et vie conjugale. Paris : Centre Nationale DERecherche Scientifique, Sans date, P 96.

4- أمينقاسم:المرأةالجديدة. القاهرة،سيناللنشر،دت،صص 25،24

5- بيربورديو:السيطرةالذكورية. ط 1،تر: أحمدحسان،القاهرة: دارالعالمالثالث، 2001 ،ص 13

6- Fadila, M’rabet. La femme algérienne. Paris : froncois marpero, 1964, P15.

7- عبدالقادر،عرابي: حولالمرأةالعربيةبينالتقليدوالتجديد" مجلةالمستقبلالعربي،بيروت: مرآزالدراساتالوحدةالعربية،العدد 136 ،يونيو 1990 ،ص 53

8- العوجيمصطفي:الأمنالاجتماعي،مقوماتتقنياتارتباطيهبالتربيةالمدنية. ط،مؤسسةنوفل، بيروت، 1983 ص 130

9-Philipp, Lucos. Sociologie, de franz fanon contribution à une othnologie de la libération. SNES : études etdocuments 1997. P 89.

10- سميرعبده:المرأةالعربيةبينالتخلفوالتحرر.ط 1،بيروت: منشوراتدارالأفاقالجديدة، 1980 ص 50

11- سيدأحمدأحمد:المرأةفيأدبالعقا،مطبعةالبعثقسنطينة، الجزائر، دت،ص 195

12- Enquête socio démographique. « Rôle assignée aux hommes et femmes ». Alger, 1970, P28.

13- فلاتةمصطفىبنمحمدعيسى:مدخلإلىالتقنياتالحديثةفيالاتصالوالتعليم،المملكةالعربيةالسعودية،جامعةالملكسعود، 995 ،ص 18

14- العسيويعبدالرحمان:مشكلاتالطفولةوالمراهقة،أسسهاالفزيولوجيةوالنفسية. بيروت: دارالعلومالعربيةللطباعةوالشر، 1999 ،ص 368

15-إحسانمحمدالحس:العائلةوالقرابةوالزواج،دراسةتحليليةفيتغييرنظمالعائلةوالقرابةوالزواجفيالمجتمعالعربي. ط 1،بيروت، دارالطليعةللطباعةوالنشر،ديسمبر1981 ،ص 89

16- السيدعبدالفتاحعفيفي:بحوثفيعلمالاجتماعالمعاصرة ، دارالفكرالعربي،. القاهرة، 1996ص 25

17-MENDRAS Henri, FORSE Michel. Le changement social tendances et paradigme. Paris : Armand colin,collection, 1983, P9.

18- حمداويمحمد:المرأةبينالأسرةوالمجتمع،الازدواجيةوالعنفالمعنوي، وزارةالتضامنالوطنيوالعائلي،. الجزائر، 1998 ص 13

19- عمرالجولانيفاديه:دراساتحولالأسرةالعربية،تحليلإجتماعيلبناءالأسرةوتغيراتجاهاتالأجيال،،مؤسسةشبابالجامعة، إسكندرية 1995 ،ص 86

20- حسينعبدالحميد رشوانأحمد:الأسسالنفسيةوالاجتماعيةاللإبتكار،دراسةفيعلمالاجتماعالنفسي. ،المكتبالجامعيالحديث، الإسكندرية، 2000 صص 182.184

21- المجلسالوطنيالاقتصاديوالاجتماعي،مشروعالتقريرالوطنيحولالتنميةالبشرية،الجزائر 2002 ،ص 159

22- المجلسالوطنيالاقتصاديوالاجتماعي،نظرةحولالإقصاءالاجتماعي: حالةالأشخاصالمسنينوالطفولةالمحرومةمنالأسرة2002،ص 17

23- المجلسالوطنيالاقتصاديوالاجتماعي،مشروعالتقريرالوطنيحولالتنميةالبشرية،الجزائر 2002 ،ص 159

مراجع المحور الثاني: في الانـحراف والجريـمـة

مراجع الفصل الأول: قراءة نقدية لأهم الاتجاهات النظرية حول ظاهرة الانحراف والجريمة

1- غريب محمد سيد أحمد: الانحراف والمجتمع، المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع، مصر،1998، ص22

2-خيري خليل الجميلي: السلوك الانحرافي في إطار التخلف والتقدم، المكتب الجامعي، مصر،1998،ص106

3- محمد عاطف غيث: قاموس علم الاجتماع، ص 153

4- محمد سعيد فرج: البناء الاجتماعي والشخصية، دار المعرفة الجامعية، مصر، دون تاريخ، ص56

5- COHEN; public Hearing on” Nutritional and biochemical influences on aggressive and violent behaviour;» an Diego; California commission on crime; control & violence prevention; December 1980 p 285.

زهير الأعرجي: الانحراف الاجتماعي وأساليب العلاج، دار الفكر العربي، مصر، 2005، ص 07

116- Andry R.G;” Delinquency& parental pathology”; Methuen; London; 1960; p 143

7-Neumeyer, Martin H. Juvenile Delinquency in Modern Society; 3 ed; D. Van. Nostrand Company; U.S.A, 1961.P 355

8- عبد الرحمان العيسوي: علم النفس الاجتماعي، دراسات في الشخصية العربية، دار المعرفة الجامعية، مصر،1997، ص ص 271-270

10- سهير كامل أحمد: أساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق، مركز الإسكندرية للكتاب، مصر، 1999، ص74

11-محمد فتحي عكاشة وآخرون   مدخل إلى علم النفس الاجتماعي، المكتب الحديث، مصر، دون سنة، ص ص 187-186

12- سيجموند فرويد: الموجز في التحليل النفسي، ترجمة : سامي محمود و علي عبد السلام القفاس، ط2، دار المعارف، مصر، 1970، ص 85

13-BANDURA « A » ; traduit par : RONDAL « A » ; L’apprentissage social ; MOUDAGA ; EDITEUR ; sans pays ; 1976 ; p 245

14-سعد المغربي: انحراف الصغار، دار المعارف، القاهرة، 1960 ص.62

15- يسري أنور علي و آمال عبد الرحيم عثمان: علم الإجرام وعلم العقاب، دار النهضة العربية، القاهرة، 1970، ص 19

16- إسحاق ابراهيم مذكور: موجز علم الإجرام والعقاب، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائرية، الجزائر، 1991، ص 38                    

17- سعد المغربي: مرجع سبق ذكره، ص87

18- القرآن الكريم: سورة التوبة، الآية 103

19- نبيل السمالوطي: علم اجتماع العقاب، الجزء الأول، ط1، دار الشروق، المملكة العربية السعودية، 1983، ص 117

مراجع الفصل الثاني: انحراف الأحداث بين الواقع الاجتماعي الأسري والتشريع القضائي.

1- خولة بومدين : أكثر من 12 ألف طفل في سوق الإجرام سنة 2002، حوادث الخبر، عدد 14، الجزائر، مارس2003

2-R.K.MERTON; social problems & sociological theory; New York Harcourt; brace world; 1961.p 687

3-RICHARD JESSOR; society; personality; & deviant behaviour; Holt; Rinehart&Winston;Inc;1968pp23,24                                                                                                                                  

4-علياء شكري: الاتجاهات المعاصرة في دراسة الأسرة، دار المعارف الجامعية، مصر، 1997، ص 46

5- محمد سلامة ومحمد غباري: الانحراف الاجتماعي ورعاية المنحرفين، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1998،ص 133

6- زكرياء الشربيني و يسرية صادق: تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملة ومواجهة مشكلته، دار الفكر العربي، مصر، 1998، ص241.

7- عبد العزيز القومي: لماذا انحرف الأطفال؟، دار النهضة المصرية، مص،1995 ص 72

8- خيري خليل الجميلي وبدر الدين عبده: الممارسة المهنية في مجال الأسرة والطفولة، المكتب العلمي للكمبيوتر للنشر والتوزيع، مصر دون تاريخ، ص 251

9- حسين عبد الحميد رشوان: الأسرة والمجتمع، دراسة في علم اجتماع الأسرة، مؤسسة شباب الجامعة، مصر، 2003، ص 105

10- محمد فتحي عكاشة وآخرون: دراسات في الأسرة والمجتمع والبيئة، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1998،

11- جريدة الصحافة : الطفولة الجانحة، العدد 239، فيفري 2000، ص 76

12- مولاي ملياني بغدادي : شرح قانون الإجراءات الجزائية ، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر،1992،ص 448

13- علي مانع : عوامل جنوح الأحداث في التشريع الجزائري ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر 1989، ص 109

14- مجلة الشرطة: مشكلة إجرام الأحداث والإصلاح في القانون الجزائري والتشريع المقارن، ، العدد 39 جانفي1989 ، ص 38.      

مراجع الفصل الثالث: الأسرة الجزائرية في ظل تغير العلاقات و بروز مشكلة انحراف الأبناء.

1- القرآن الكريم: سورة المائدة، الآية 90

2- السيد أحمد إسماعيل: مشكلات الطفل السلوكية وأسلوب معاملة الوالدين، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1995.

3- أميرة منصور ويوسف علي: محاضرات في قضايا السكان والأسرة والطفولة المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1995.

4- حسين عبد الحميد رشوان: الأسرة والمجتمع، دراسة في علم اجتماع الأسرة، مؤسسة شباب الجامعة، مصر، 2003.

5- جعفر عبد الأمير الياسين: أثر التفكك العائلي في جنوح الأحداث،ط1، عالم المعرفة، بيروت، 1981.

6- خيري خليل الجميلي: السلوك الانحرافي في إطار التخلف والتقدم، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1998

7- زكريا الشربيني ويسرية صادق: تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملة ومواجهة مشكلاته، دار الفكر العربي، مصر، 1998

8- سهير كامل أحمد: أساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق، مركز الإسكندرية للكتاب، مصر، 1999.

9- عدلي السمري: سلوك العنف بين الشباب، الشباب ومستقبل مصر، أعمال الندوة السنوية السابعة لقسم علم الاجتماع، كلية الآداب جامعة القاهرة، 2001.

10- عفاف محمد عبد المنعم: الإدمان، دراسة نفسية لأسبابه ونتائجه، دار المعرفة الجامعية، مصر 2003.

11- عبد العزيز القومي: لماذا انحرف الأطفال، دار النهضة المصرية/ مصر، 1985

12- عزت عبد العظيم الطويل: معالم علم النفس المعاصر، ط2، دار المعرفة الجامعية مصر، دون تاريخ.

13- علياء شكري: الاتجاهات المعاصرة في دراسة الأسرة، دار المعارف الجامعية، مصر، 1997، ص 46

14- كريستين نصار، أمي لا تتركيني، أنا بحاجة إليك، ط1، دون دار النشر، لبنان دون تاريخ.

15- محمد سلامة محمد غباري: الانحراف الاجتماعي ورعاية المنحرفين، المكتب الجامعي الحديث، مصر،1998.

16- مواهب إبراهيم وليلى محمد الخضري: إرشاد الطفل وتوجيهه في الأسرة ودور الحضانة، دار المعرفة الجامعية، مصر، 2003.

17- محمد يسري دعبس: الإدمان بين التحريم والمرض، دار المعارف، مصر 1994.

18- محمد سلامة ومحمد غباري: الانحراف الاجتماعي ورعاية المنحرفين، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1998.

19- مصطفى بوتفنوشت: العائلة الجزائرية، ترجمة أحمد دمبري، د.م.ج الجزائر، 1984.

20- محمد السويدي: مقدمة في دراسة المجتمع الجزائري، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر 1990.

المجلات باللغة الأجنبية

21- Choquet , Ledoux ; Famille et Délinquance ; un bilan pluridisciplinaire des recherches francophones et anglophones, paris, CESDIP , Etudes et données pénales, n° 86, septembre 2000 (Internet www.cesdip.msh-paris.fr)

22- Martin c, "L’après divorce, Lien sociale et vulnérabilité, Rennes ; presse universitaires de Rennes, 1998

مراجع الفصل الرابع: الرعاية الاجتماعية للأطفال المنحرفين داخل الأسرة وفي مراكز إعادة التربية

1- أحمد السيد إسماعيل: مشكلات الطفل السلوكية وأسلوب معاملة الوالدين، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1995.

2- أحمد مصطفى خاطر: الخدمة الاجتماعية، نظرة تاريخية، ط2، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1998.

3- أحمد مصطفى خاطر: الخدمة الاجتماعية- مناهج الممارسة- مجالات العمل، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 2003

4- حمدي عبد الحارس اليخشونجي وسيد سلامة إبراهيم: الخدمة الاجتماعية التربوية، المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع، مصر، 1998.

5- خيري خليل الجميلي: السلوك الانحرافي في إطار التخلف والتقدم، المكتب الجامعي، مصر، 1998.

6- زكرياء الشربيني و يسرية صادق: تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملة ومواجهة مشكلته، دار الفكر العربي، مصر، 1998.

7- كمال مرسي: "علاقة بعض سمات الشخصية في المراهقة بإدراك المعاملة الوالدية في الطفولة"، المجلة التربوية، العدد 15 المجلد الرابع، الكويت، 1988.

8- عبد الرحمان العيسوي: علم النفس والإنتاج، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، 1995.

9- عبد الرحمان العيسوي: علم النفس والإنتاج، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، 1995.

10- مجدي أحمد محمد عبد الله: علم النفس العام، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1998.

11- محمد سلامة، محمد غباري: الانحراف الاجتماعي ورعاية المنحرفين، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1998.

12- محمد عارف: الجريمة في المجتمع، ط1، مكتبة الألنجلو- مصرية، مصر، 1975.

13- محمود حسن: الأسرة ومشكلاتها، دار النهضة العربية، بيروت، دون سنة.

14- مصطفى تركي: "العلاقة بين رعاية الوالدين للأبناء في الأسرة الكويتية وبين بعض سمات شخصية الأبناء"، دراسات في سيكولوجية الشخصية، العدد 19، جامعة الكويت،الكويت، 2004.

15- محمد سيد فهمي: الرعاية الاجتماعية والأمن الاجتماعي، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1998.

16- يوسف ميخائيل أسعد: أثر الضرب في البيت والمدرسة، دار غريب للطباعة، مصر، 1999.

17- Bishop, Sandra and Roth Baum ; Friend parents acceptance of control needs and pre-schoolers social behaviour, Canadian journal of behavioural science. 24, n2, 1991; p 289

18- Honing, Alize sterling ; parent involvement in the early years ; shild development, v 53, 1993.p 126

19- Openshaw,d .k.thomas d. and Rollins.; "socialization and adolescent self_esteem". Adolescence, v 18, n 70, 1983, p315

20-Starrels, Marjorie gender, differences in parent_child relation; journal of family issues, v 15; n° 1; 1994;p 148

الفصل الخامس الحرقة: عنف مجتمع أم عنف شباب.

1- جبهة التحرير الوطني الاتحاد العام للعمال الجزائريين، عرض عن الهجرةالجزائرية1979، ص2)

2- سمية لعروسي،2007، الهجرة السرية في المغرب موقع الأنترنيت

3- 4algeria.com   موقع انترنيت

4- منظمة العمل الدولية: الموقع الالكتروني www.ilo.org

5- www.wa-islamah.net

6- محمد أعبيد الزنتاني إبراهيم: الهجرة غير الشرعية والمشكلات الاجتماعية، المكتب العربي الحديث، مصر، 2008، ص 149

7- علي عبد الرزاق حلبي: علم اجتماع السكان، دار المعرفة الجامعية، 2008، مصر، ص 262

8- عبد الرزاق حلبي: المرجع السابق، ص 265

9- فيروز زرارقة وآخرون: أوراق سوسيولوجية من دفتر الأزمة الجزائرية، المكتب الجامعي الحديث، القاهرة، 2010، ص 133

10- Shilling, Marsella Consini, felonious and delinquent behavior, Journal of child clinicalpsychology. ...1983,1984

11- فيروز زرارقة وآخرون: أوراق سوسيولوجية من دفتر الأزمة الجزائرية، المكتب الجامعي الحديث، القاهرة، 2010، ص 133

مراجع الفصل السادس: الجزائر تحت وطأة الثالوث الأسود: الاختلاس الرشوة وغسيل الأموال

1- محمد علي البدوي:دراسات سوسيولوجية، ط1، دار النهضة العربية، مصر، 2004، ص 236

2- محمد علي محمد: أصول الاجتماع السياسي، السياسة والمجتمع في العالم الثالث، الجزء الثاني، مصر، 1999، ص 156

3- محمد جمال باروت، مجلة الوطن السعودية، 16/12/2004، www.mowaten.org.

4- محمد علي محمد: أصول الاجتماع السياسي، السياسة والمجتمع في العالم الثالث، الجزء الثاني، مصر، 1999، ص 156

5- زياد علي عربية: الفساد واستراتيجية الحد من تناميه، مجلة الدراسات الاستراتيجية، جامعة دمشق، سوريا، العدد 16، 2005، ص 100"

6- الفساد في الجزائر: جريدة الخبر، عدد 6185، 26أكتوبر 2010

7- "الجزائر في المرتبة 105 بين الدول الأكثر فسادا في العالم"، جريدة الشروق، العدد 3097، الأربعاء 27 أكتوبر 2010، ص03

8- ماجد عبد الله المنيف: "التحليل الاقتصادي للفساد وأثره على الاستثمار والنمو" ، مجلة بحوث اقتصادية عربية، الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية، القاهرة،العدد 12، صيف 1998، ص 45

9- رمضان بالعمري، "أيام سوداء" يعيشها الوزير مراد مدلسي"، القطاع المالي في الجزائر يهتز على وقع فضيحة جديدة، موقع قناة العربية الخميس 10 نوفمبر 2005م، الساعة 18.30

10- المؤسسة العربية لضمان الاستثمار: الفساد : آثاره الاجتماعية والاقتصادية وسبل مكافحته   سلسلة  الخلاصات المركزة ، السنةالثانية إصداره / 1999 ، الكويت ص3

المرجع السابق، ص 4

11- ماجد عبد الله المنيف: "التحليل الاقتصادي للفساد وأثره على الاستثمار والنمو" ، مجلة بحوث اقتصادية عربية، الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية ، القاهرة ،  العدد 12 ، صيف 1998، ص 47

12- أماني غانم:" الجهود الدولية لمكافحة الفساد "،  ورقة قدمت إلى ندوة الفساد والتنمية، مركز دراسات الدول النامية ، القاهرة ، 1999 ، ص 358 – 359

13- صندوق النقدالدولي: آفاق الاقتصاد العالمي 1998، بيروت، مكتبة لبنان، 1997، ص 143-153

14- ياسين تيملالي: "مكافحة الفساد في الجزائر،أو الأيادي النظيفة الوسخة"، جريدة الأخبار، الاثنين 13 أيلول 2010 ، ص 08

مراجع المحور الثالث: في التـربيـة والتعليـم

مراجع الفصل الأول: نحو إستراتيجية إعلامية للطفل العربي.

1- محمد إسماعيل إبراهيم: معجم الألفاظ والأعلام القرآنية، دار الفكر العربي، د ت، ص204

2- عبد العزيز شرف: الإعلام الإسلامي وتكنولوجيا الاتصال، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، 1998، ص 228.

3- جيهان رشتي: الأسس العلمية لنظريات الإعلام، دار الفكر العربي، مصر، د ت، ص215

4- محمد معوض: إعلام الطفل، دار الفكر العربي، مصر، 1998، ص15

5- قسم التحقيقات: الإذاعة والتلفزيون والطفل، مجلة التربية، العدد 76، قطر، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، آذار1974، ص 61

6- فوزية فهيم: الإذاعة والتلفزيون في خدمة الطفل المعوق، مجلة الفن الإذاعي، العدد95، ص 38

7- فضيل دليو وآخرون: الجزائر والعولمة، منشورات جامعة منتوري، قسم علم الاجتماع، قسنطينة، الجزائر 2001، ص 135

مراجع الفصل الثاني: التنمية البشرية وإستراتيجية التعليم في الجزائر

1- يوسف حمد الإبراهيم: التعليم وتنمية الموارد البشرية في الاقتصاد المبني على المعرفة، تنمية الموارد البشرية في اقتصاد مبني على المعرفة، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، 2004، ص 106

2- أحمد مصطفى خاطر: التنمية الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 2002، ص 14

نفس المرجع، ص 14

3- راوية حسن: مدخل استراتيجي لتخطيط وتنمية الموارد البشرية، الدار الجامعية، مصر، 2001 2002 ص 30

4- أحمد أبو زيد وآخرون: دراسات مصرية في علم الاجتماع، مركز البحوث والدراسات كلية الآداب جامعة القاهرة، مصر، 2002، ص 263

5- يوسف حمد الإبراهيم، مرجع سبق ذكره، ص 108

6- محمد العربي ولد خليفة: المهام الحضارية للمدرسة والجامعة الجزائرية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1989، ص 45

7- وزارة التربية الوطنية: إصلاح المنظومة التربوية، أكتوبر، 2003، ص 12

8- أرزقي أبركان: التسرب المدرسي عوامله ونتائجه وطرق علاجه، مجلة الرواسي، العدد06 جمعية الإصلاح الاجتماعي والتربوي، باتنة، الجزائر، 1991، ص 32

9- عبد الله عبد الدائم: التخطيط التربوي، ط5، دار العلم للملايين، بيروت، 1983، ص 503

10- سميرة أحمد السيد: علم الاجتماع التربية، ط1، دار الفكر التربوي، القاهرة، 1993، ص 185

11- مجلة التربية: مفهوم التأخر الدراسي عند علماء النفس والتربية، العدد 94، اللجنة الوطنية القطرية الثقافية، 1997، ص 122

12- وزارة التعليم الإبتدائي والثانوي: دروس في التربية وعلم النفس، الطباعة الشعبية للجيش الجزائر، 1974، ص 34

مراجع الفصل الثالث: المحيط الاجتماعي للأسرة وعلاقته بتفوق الأبناء دراسيا

1- ابن منظور: لسان العرب المحيط، المجلد الثالث، دار لسان العرب، بيروت، 1988.

2- إبراهيم عبد الكريم الحسين: إعداد الطفل للتفوق، دار الرضا للنشر، سوريا، 2002.

3- أحمد السيد إسماعيل: مشكلات الطفل السلوكية وأساليب معاملة الوالدين، ط2، دار الفكر الجامعي، مصر، 1995.

4- السيد أحمد إسماعيل: مشكلات الطفل السلوكية وأسلوب معاملة الوالدين، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1995.

5- زكريا الشربيني ويسرية صادق: تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملة ومواجهة مشكلاته، دار الفكر العربي، مصر، 1992.

6- عبد الخالق محمد عفيفي: الأسرة والطفولة ، أسس نظرية... ومجالات تطبيقية، مكتبة عين شمس، القاهرة،1998.

7- عبد الفتاح مراد: موسوعة البحث العلمي وإعداد الرسائل والأبحاث والمؤلفات، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي، الإسكندرية، 1998.

8- محمد عاطف غيث: قاموس علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، مصر 1997 .

9- مصطفى الشعيبي: دراسات في علم الاجتماع، دار النهضة العربية، بيروت، دون تاريخ.

10مدحت عبد الحميد عبد اللطيف: الصحة النفسية والتفوق الدراسي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1990.

11- مها زحلوق: التربية الخاصة بالمتفوقين، منشورات جامعة دمشق، 1993.

12- B.BARBER; Social Stratification: A. comparative analysis of structure and process   (n, y) Harcourt brace world; 1975.

مراجع الفصل الرابع:

1- محمد عمر الطنوبي، قراءات في علم النفس الاجتماعي، مكتبة المعارف الحديثة الاسكندرية، 1997 ص91.

2- ممدوحة سلامة، تقدير الذات والضبط الوالدي للأبناء في نهاية المراهقة وبداية الرشد، دراسات نفسية،أكتوبر، 1991" ،ص 115

3- أحمد يحي عبد الحميد، الأسرة والبيئة، المكتب الجامعي الحديث، 1998، ص 20

4- سناء الخولي، الزواج والعلاقات الأسرية، دار المعرفة الجامعية،الإسكندرية، د ط، 1995،ص73

5- عبد الخالق محمد عفيفي، الخدمة الاجتماعية المعاصرة في مجال الأسرة والطفولة، مكتبة عين شمس، القاهرة،2000 عبد الخالق محمد عفيفي، 2000،ص ص153-156

6- خيري خليل الجميلي ، بدر الدين عبده، 1997، ص 27

7- قرمية سحنون، دور التنشئة الاجتماعية الأسرية في نمو شخصية المراهق الجزائري، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قسنطينة، معهد علم الاجتماع، 1996-1997قرمية سحنون، 1996-1997، ص50

8- علياء شكري: الاتجاهات المعاصرة في دراسة الأسرة،دار المعارف بالقاهرة، 1981ص187

9- عبد المطلب أمين القريطي، سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، ط1 ، دار الفكر العربي، مصر 1996، ص 154

10- محمد عبد الله السليطى,: تأثير الإعاقة السمعية على عمليات التنشئة والعلاقة بين الأسرة والطفل المعوق سمعيا , ( بحث منشور ) , الملتقى الثالث للجمعية الخليجية للإعاقة , 14 – 16 , ص13

11- رشاد عبد العزيز موسى: بحوث في سيكولوجية المعاق، دار النهضة العربية، القاهرة، 1994، ص 09.

12- عبد الرحمان العيسوي: سيكولوجية الإعاقة الجسمية والعقلية، دار الراتب الجامعي، لبنان 1997، ص ص 09.08

13- أحمد مصطفى خاطر: الخدمة الاجتماعية،نظرة تاريخية، مناهج الممارسة، المجالات، ط02، المكتب الجامعي، مصر، 1998، ص 397.

14- عبد المجيد عبد الرحيم: تنمية الأطفال المعاقين، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة،دون سنة، ص 38.

15- سعيد حسني العزة الإعاقة العقلية، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع 2001ص51

16- جمال الخطيب ، ومنى الحديدي ، التدخل المبكر مقدمة في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة. الطبعة الاولى . دار الفكر : الاردن 1998ص 45

17- ابراهيم عبد الكريم الحسين،الطفل للتفوق، الجزء الأول، دار الرضا للنشر، 2002،ص 73-

18- السيدكاملالشربينيمنصوراتجاهاتالطلابالصمنحوإعاقتهمالسمعية: دراسةمقارنةبينالعاملينمنهموغيرالعاملين،دراساتنفسيةصادرةعنرابطةالأخصائيينالمصرية. 2003: ،المجلد13،العدد2ص299

19- عبد الرحمن محمدعبد العزيزمحمد : القبول/ الرفضالوالديكمايدركهذويالإعاقة السمعيةوعلاقتهبالمشكلاتالنفسية،أطروحةدكتوراهغيرمنشورة،قسمالدراساتالنفسيةوالاجتماعية،معهدالدراساتالعلياللطفولة،2003جامعةعينشمس- مصر ص ص60.-61

20- حمديمحمدشحاتة عرقوب: اتجاهاتالوالديننحوأطفالهماالصموعلاقتهابمفهوم

الذاتلدىهؤلاءالأطفال،رسالةماجستيرغيرمنشورة،معهدالدراساتالعلياللطفولة،1996جامعة

عينشمس- مصر.ص28

21- منى الخطيب،جمالوالحديدي،: المدخلإلىالتربيةالخاصة،ط1،1997مكتبةالفلاح،عمانالأردن. ص ص 165-166

22- إيهابعبدالعزيزالببلاوي: العلاقةبينأساليبالمعاملةالوالديةوالسلوكالعدوانيلدىذويالإعاقةالسمعية،رسالةماجستيرغيرمنشورة،كليةالتربية،1995 جامعةالزقازيق- مصرص43.

23-صالح حسين الداهري أساسيات التوافق النفسي والإضطرابات السلوكية والإنفعالية - الأسس والنظريات، الطبعة 1، 2008 ص124

24- محمد سيد حلاوة، الرعاية الاجتماعية للطفل الأصم، المكتب العلمي للنشر والتوزيع، الاسكندرية مصر 1999، ص ص 76-80

25- سهير كامل أحمد،أساليب تربية الطفل _بين النظري والتطبيق مركز الاسكندرية للكتاب 1999ص13

26- الرفاعي نعيم، الصحة النفسية، دراسة في سيكولوجية التكيف، مكتبة إحياء التراث، ط8، مكة، سنة1987.

مراجع الفصل الخامس: الإصلاح التربوي في الجزائر بين المتطلبات والصعوبات -قراءة في إصلاح المناهج والطرائق وتكوين الأساتذة-

1- سموك علي: المشروع التربوي الجزائري بين معوقات الأزمة و واقع العولمة، مجلة العلوم الانسانية، منشورات جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر، العدد 07، فيفري 2005، ص 122.

2- رمضان أرزيل و محمد حسونات: نحو إستراتيجية التعليم بمقاربة الكفاءات، ج1، دار الأمل للطباعة و النشر و التوزيع، تيزي وزو ، الجزائر، 2002، ص ص 31-32. [1]

3- فاطمة الزهراء بلهوشات و آخرون: مخطط التكوين خاص بالجهاز الدائم للتكوين أثناء الخدمة في إطار تطبيق الإستراتيجية الجديدة لتكوين المكونين، د ط، أوت 1998، ص 122.

4- وزارة التربية الوطنية: منشور إطار التحضير للموسم الدراسي [2006-2007]رقم 57/30.

5- بوبكر بن بوزيد: إصلاح التربية في الجزائر، رهانات و إنجازات، دار القصبة للنشر، الجزائر، 2009، ص ص 110-113.

6- النشرة الرسمية للتربية الوطنية": الترتيبات الخاصة بتسيير الكتاب المدرسي، العدد [514]، ماي /جوان 2008، ص ص 7-8.

7- القرآن الكريم: الآية 48 من سورة المائدة.7

8- Aloin Beiton, Christine Dollce et autre : Naissance de la sociologie sciences sociales 3eme édition, 2002, p 22.

9- أحمد زكي بدوي: معجم مصطلحات علم الاجتماع، مكتبة لبنان، بيروت، 1997، ص 279

10- عزيمة سلامة خاطر: المناهج، مفهومها، أسسها، تنظيمها، تقويمها، و تطويرها، الجامعة المفتوحة، طرابلس، ط1، 2002، ص 16

11- رمضان أرزيل و آخرون: مرجع سابق، ص 28.

12- بوبكر بن بوزيد: مرجع سابق، ص ص 56-57.12-

13- Fibe:///F:/programme/ secondaire/ Dochtml/ docacc/ histoire géographie, H.T.M.27/09/2005/p 18.

14-Adama Ouane et Mercy Abereu de armengol : Manuel sur la formation pour la posth. chartisation et l’éducation fondamentale, institut de l’Unesco pour l’éducation , hambour, 1991, p 35.

15- لحسن بوعبد الله و محمد مقداد: تقييم العملية التكوينية في الجامعة- دراسة ميدانية بجامعات الشرق الجزائري- ديوان المطبوعات الجامعية، بدون ط، 1998، ص 10.

16- خالد احمد طه: تكوين المعلمين من الإعداد إلى التدريس، ط1، دار الكتاب الجامعي الإمارات العربية المتحدة، 2005، ص 278.

17- بوصوف فريدة و آخرون: نحو إستراتيجية المقاربة بالكفاءات، يوم دراسي بثانوية قيرواني سطيف، بتاريخ 12/02/2006.

18- بوعناقة علي: التقويم التربوي في المؤسسة الجزائرية، مجموعة مقالات لمحمد مقداد و آخرون، قراءة في التقويم التربوي، جمعية الإصلاح الاجتماعي و التربوي، باتنة، ط1، باتنة 1993، ص 73.

19-سامية محمد عوض: تقويم البرنامج التدريبي لمدربات و مساعدات التعليم العام للبنات بالرياض، مجلة مستقبل التربية العربية، مجلد 8، عدد المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية، يناير 2002، ص 246.

20- المركز الوطني للوثائق التربوية: من قضايا التربية، تقنيات تحضير الدروس، الملف 22، الجزائر، 2000،ص 20

21- A.loucif, l ‘évaluation, fonction et méthodes iosp- Guelma : séminaire : Constantine les 24-25 et 26 Novembre, 1992, p2.

22- المركز الوطني للوثائق التربوية: العمليات التحصيلية في التعليم موعدك التربوي، العدد [23] برج بوعريرج، الجزائر، 2007، ص 17.

23- ميلود زيان: أسس تقنيات التقويم التربوي مع نماذج و أنشطته و تطبيقه، منشورات تالة، 1998، ص 13.

24- المنشور الوزاري رقم: 48 المؤرخ في 06/12/2009 حول تعديلات خاصة بكشوف نتائج التقويم في مراحل التعلم الابتدائي و المتوسط و الثانوي.

مراجع الفصل السادس: الجودة الشاملةفي التعليم العالي الجزائري..الواقع والصعوبات

1- عابدين محمود عباس: "الجودة واقتصادياتها في التربية: دراسات نقديةدراسات تربوية، رابطة التربية الحديثة، المجلد (7)،

القاهرة، العدد 44، 1992، ص 125

2- طارق الشبلي، مأمون الدرانكة: الجودة في المنظمات الحديثة، ط1، دار وائل للنشر، الأردن، 2002، ص15

3- عشيبة، فتحي درويش: "الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في التعليم الجامعي المصري: دراسة تحليلية"، مجلة اتحاد

الجامعات العربية، العدد المتخصص رقم (3)، تموز، 2000، ص 86

4- Carnoy et Al.1993. multinationalsin a changing world ,penn state university press.p 6

4- ضياء الدين زاهر: جامعاتنا العربية في مطلع الألفية الثالثة، تحديات وخيارات، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، 2000

5- خفاجي عباس: الجودة الشاملة ، جامعة الإسراء ، الأردن، 1995، ص 66

6- الخلف عبد الله موسى: ثالوث التمييز، تحسين الجودة وتخفيض التكلفة وزيادة الإنتاجية، مجلة الإدارة العامة، الرياض، معهد

الإدارة العامة، 1997، ص24- بتصرف-

7- فرجاني نادر: مساهمة التعليم العالي في التنمية في البلدان العربية، ورقة عمل، المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، آذار، بيروت، 2003، ص 56

8- مدكور علي أحمد: التعليم العالي في الوطن العربي الطريق إلى المستقبل، الطبعة الأولى، دار الفكر العربي، القاهرة، 2000، ص 288

9- الخطيب أحمد: الإدارة الجامعية (دراسات حديثة)، الطبعة الأولى، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية، إربد، الأردن، 2001، ص 18

10-Lewis, R.G. and Smith, D.H. Total Quality in Higher Education. St. Lucie Press (1994), pp. 28-30.

11- السعود راتب: الفاعلية المدرسية في الفكر التربوي الأمريكي: مدخل لصلاح التعليم وتطويره في المدرسة العربية"، مجلة

دراسات الجامعة الأردنية، المجلد 21 (أ)، العدد (1)، 1994، ص 119

12- Cizas, A. E. (1997). Quality assessment in smaller countries problems and Lithuanian approach. Higher Education Management. Global J. of Engng. Educ., 9(1), 43-486- obcit.p51