- نشر الوعي التكنولوجي وتكنولوجيا المعلومات في الوسط الجامعي.
- تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في الوسط الطلابي.
- تنظيم الحملات التحسيسية والدورات التكوينية في دار الذكاء الاصطناعي
- مرافقة حاملي المشاريع الابتكارية وأصحاب المؤسسات الناشئة.
- التنسيق مع الواجهات الجامعية : حاضنة الأعمال الجامعية – مركز الدعم المقاولاتي CDE – مركز الدعم التكنولوجي والابتكار CATI - مخابر التصنيع FABLAB....
- تطوير المشاريع الابتكارية بالاستفادة من خدمات تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
- توفير بيئة تكنولوجية للمشاريع الابتكارية وتحويل المعارف والأفكار إلى مشاريع ناجحة و ثروة اقتصادية في انتظار قيمة مضافة.
- مرافقة وتكوين الأساتذة في الاستخدامات المختلفة للذكاء الاصطناعي.
خطة العمل
التوقيت |
قيمة العتبة |
طريقة الحسا ب |
مؤشر الأداء الرئيسي |
ا لأداء / النشا ط |
الوصف |
الهد ف |
المهمة |
|
4Q – 1Q: التتبع المستمر |
.% 70 |
النسبة المئوية للمشاريع التي نوقشت بنجاح خلال السنة الحالية |
معدل نجاح المشاريع المدعومة |
التنسيق بانتظام مع ممثلي الواجهات بهدف متابعة تطور مشاريع الطلبة المدعومة |
التعاون مع واجهات الجامعة مثل حاضنة الأعمال ومخابر التصنيع ومركز الابتكار والحماية الفكرية لتعزيز مبادرات الذكاء الاصطناعي |
التنسيق مع واجهات الجامعة |
دعم الناشئة المشاريع |
|
2Q-1Q: انشاء النواد ي |
3 |
العدد الإجمالي للنوادي التي تم انشاؤها |
عدد الأندية الطلابية |
إطلاق النوادي الطلابية للذكاء الاصطناعي |
تعزيز استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لإلهام الابتكار والابداع. |
تشجيع تبني الذكاء الاصطناعي بين الطلاب |
||
4Q – 2Q: المشاركة في المسابقات |
6 |
عدد الطلاب المشاركين في المسابقات سنويا |
المشاركة في المسابقات |
التنظيم والمشاركة في المسابقات والتحديات المساهمة في تطوير حلول الذكاء الاصطناعي |
||||
Q1: تخطيط الورشات والدورات التكوينية :4Q – 2Q |
4 |
حساب العدد الإجمالي للدورات التكوينية/ الورشات المنعقدة سنويا |
عدد الدورات التكوينية/ الورشات |
عقد الورشات والدورات التدريبية المتخصصة وتوفير الوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي للطلبة لاستخدامها في مشاريعهم (حسب الإمكانيات) |
تنظيم ورش تدريبية متخصصة حول الذكاء الاصطناعي تُركز على كيفية تطبيقه في المشا ريع الناشئة . |
توفير التكوين والدعم لطلاب الحاضنة |
||
4Q– 1Q: جمع وتحليل مستمر للتغذية الراجعة |
متوسط التقييم 4.0 |
إجراء استطلاعات ما بعد الحدث وحساب متوسط تقييم الرضا )مقياس من 1 إلى (5 |
معدل رضا المشاركين |
استخدام الاستطلاعات والتعليقات من المشاركين لتحسين الدورات والأدوات المعتمدة باستمرار |
||||
Q1: تخطيط البرنامج التدريبي 3Q– 2Q: تنفيذ البرنامج 4Q: تقييم البرنامج |
2 /--- |
حساب عدد المتكونين / الدورات سنويا |
عدد المتكونين / الدورات التكوينية |
إطلاق برنامج تدريبي مستمر يركز على أساسيات الذكاء الاصطناعي |
تعزيز تعليم أساسيات الذّكاء الاصطناعي واستعمالاته ودعم الأفراد بالموارد والبرامج التعليمية والبحثية اللازمة لفهم تقنياته المبتكرة |
التشجيع على تعلم أساسيات الذّكاء الاصطناعي |
بناء مجتمع معرفي وتعزيز تعليم الذكاء الاصطناعي والبحث والابتكار |
|
4Q –1Q: تنفيذ الورشا ت |
5 |
حساب عدد الورشات المنعقدة سنويا |
عدد الورشات المنجزة |
تقديم ورش عمل حول تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها. |
||||
4Q –1Q: |
--- |
حساب عدد المواد التعليمية المنشورة |
عدد المواد التعليمية المنشورة |
تطوير مواد تعليمية مفتوحة المصدر للتعرف على أحدث أدوات ومنهجيات الذكاء الاصطناعي. |
||||
4Q –1Q: |
عدد المتحدثين / السنة |
حساب العدد الإجمالي للمتحدثين الذين يتم استقبالهم سنويا . |
عدد المتحدثين الذين يتم استقبالهم |
الشراكة مع دور الذكاء الاصطناعي والخبراء والمنظمات لجلب المتحدثين الضيوف وتقديم رؤى حول تطبيقات العالم الحقيقي. |
تنظيم الدورات التكوينية والورش التدريبية التي تغطي مواضيع الذّكاء الاصطناعي المتطورة وتطبيقاته الفعالة وتُبرز كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون عامل تمكين للمشاريع الناشئة |
إنشاء شبكة تواصل فعّالة بين ممارس ي الذكاء الاصطناعي واستضافة الفعاليات العلمية |
||
Q1: تشكيل اللجنة 4Q– 2Q: نشر المبادئ التوجيهية |
- -- |
حساب عدد المبادئ التوجيهية الأخلاقية المنشور ة خلال السنة |
عدد المبادئ التوجيهية الأخلاقية المنشورة |
تشكيل لجنة أخلاقية لمراجعة واقتراح المبادئ التوجيهية الأخلاقية حول ممارسات الذكاء الاصطناعي الأخلاقية على المجتمع الأكاديمي والمهن ي وكذا نشرها وتوزيعها. |
الدّعوة إلى وضع المبادئ التوجيهية والسياسات التي تضمن الممارسات الأخلاقية في الذّكاء الاصطناعي ونشرها. |
التّمسّك بالمعايير الأخلاقية |
التوعية والدعوة إلى الممارسات الأخلاقية للذكاء الاصطناعي |
|
4Q – 1Q: |
--- |
--- |
مدى وصول حملات التوعية |
القيام بحملات توعوية واستضافة ورش العمل والندوات التي تسلط الضوء على القضايا الأخلاقية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والتأثير المجتمعي له في جميع التطبيقات . |
تعزيز معرفة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والفهم العام لها من خلال البرامج التعليمية وأنشطة التوعية والموارد المتاحة. |
تنظيم حملات توعوية |