مخطط الأعمال والأهداف

  • نشر الوعي التكنولوجي وتكنولوجيا المعلومات في الوسط الجامعي.
  • تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في الوسط الطلابي.
  • تنظيم الحملات التحسيسية والدورات التكوينية في دار الذكاء الاصطناعي
  • مرافقة حاملي المشاريع الابتكارية وأصحاب المؤسسات الناشئة.
  • التنسيق مع الواجهات الجامعية : حاضنة الأعمال الجامعية – مركز الدعم المقاولاتي CDE – مركز الدعم التكنولوجي والابتكار CATI  - مخابر التصنيع FABLAB....
  • تطوير المشاريع الابتكارية بالاستفادة من خدمات تطبيقات  الذكاء الاصطناعي.
  • توفير بيئة تكنولوجية للمشاريع الابتكارية وتحويل المعارف والأفكار إلى مشاريع ناجحة و  ثروة اقتصادية في انتظار قيمة مضافة.
  • مرافقة وتكوين الأساتذة في الاستخدامات المختلفة للذكاء الاصطناعي.

خطة العمل

التوقيت

قيمة العتبة

طريقة الحسا ب

مؤشر الأداء الرئيسي

ا لأداء / النشا ط

الوصف

الهد ف

المهمة

4Q – 1Q: التتبع المستمر

 .% 70

النسبة المئوية للمشاريع التي

نوقشت بنجاح خلال السنة الحالية

معدل نجاح المشاريع المدعومة

التنسيق بانتظام مع ممثلي الواجهات بهدف متابعة تطور مشاريع الطلبة المدعومة

التعاون مع واجهات الجامعة مثل حاضنة الأعمال ومخابر التصنيع ومركز الابتكار والحماية الفكرية لتعزيز مبادرات الذكاء الاصطناعي

التنسيق مع واجهات الجامعة

دعم الناشئة

المشاريع

2Q-1Q: انشاء النواد ي

 3

العدد الإجمالي للنوادي التي تم انشاؤها

عدد الأندية الطلابية

إطلاق النوادي الطلابية للذكاء الاصطناعي

تعزيز استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لإلهام الابتكار والابداع. 

تشجيع تبني الذكاء الاصطناعي بين الطلاب

4Q – 2Q: المشاركة في المسابقات

 6

عدد الطلاب المشاركين في المسابقات سنويا

المشاركة في المسابقات

التنظيم والمشاركة في المسابقات والتحديات

المساهمة في تطوير حلول الذكاء الاصطناعي

Q1: تخطيط الورشات والدورات التكوينية

  :4Q – 2Q

 4

حساب العدد

الإجمالي للدورات التكوينية/ 

الورشات المنعقدة سنويا

عدد الدورات التكوينية/  الورشات

عقد الورشات والدورات التدريبية المتخصصة وتوفير الوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي للطلبة لاستخدامها في مشاريعهم (حسب الإمكانيات)

تنظيم ورش تدريبية متخصصة حول

الذكاء الاصطناعي تُركز على كيفية تطبيقه في المشا ريع الناشئة .

توفير التكوين والدعم لطلاب الحاضنة

4Q– 1Q: جمع وتحليل مستمر للتغذية الراجعة

متوسط التقييم 4.0

إجراء استطلاعات ما بعد الحدث

وحساب متوسط تقييم الرضا

)مقياس من 1 إلى (5

معدل رضا المشاركين

استخدام الاستطلاعات والتعليقات من المشاركين لتحسين الدورات والأدوات المعتمدة باستمرار

Q1: تخطيط

البرنامج التدريبي 3Q– 2Q: تنفيذ البرنامج

4Q: تقييم البرنامج

  2 /---

حساب عدد

المتكونين  / الدورات سنويا

عدد المتكونين  / الدورات التكوينية

إطلاق برنامج تدريبي مستمر يركز على أساسيات الذكاء الاصطناعي

تعزيز تعليم أساسيات الذّكاء الاصطناعي

واستعمالاته ودعم الأفراد بالموارد والبرامج التعليمية والبحثية اللازمة لفهم تقنياته المبتكرة

التشجيع على تعلم أساسيات الذّكاء الاصطناعي

بناء مجتمع معرفي  وتعزيز تعليم الذكاء الاصطناعي والبحث والابتكار

4Q –1Q: تنفيذ الورشا ت

 5

حساب عدد

الورشات المنعقدة سنويا

عدد الورشات المنجزة

تقديم ورش عمل حول تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها. 

4Q –1Q:

  ---

حساب عدد المواد التعليمية المنشورة

عدد المواد التعليمية المنشورة

تطوير مواد تعليمية مفتوحة المصدر للتعرف على أحدث أدوات ومنهجيات الذكاء الاصطناعي. 

4Q –1Q:

عدد المتحدثين / السنة  

حساب العدد الإجمالي للمتحدثين الذين يتم استقبالهم سنويا .

عدد المتحدثين الذين يتم استقبالهم  

الشراكة مع دور الذكاء الاصطناعي والخبراء والمنظمات لجلب المتحدثين الضيوف وتقديم رؤى حول تطبيقات العالم الحقيقي.

تنظيم الدورات التكوينية والورش التدريبية التي تغطي مواضيع الذّكاء الاصطناعي المتطورة وتطبيقاته الفعالة  وتُبرز كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون عامل تمكين للمشاريع الناشئة

إنشاء شبكة تواصل فعّالة بين ممارس ي الذكاء الاصطناعي  واستضافة

الفعاليات العلمية

Q1: تشكيل اللجنة 4Q– 2Q: نشر

المبادئ التوجيهية

 - --

حساب عدد المبادئ التوجيهية الأخلاقية المنشور ة خلال السنة

عدد المبادئ

التوجيهية الأخلاقية المنشورة

تشكيل لجنة أخلاقية لمراجعة واقتراح المبادئ التوجيهية الأخلاقية حول ممارسات الذكاء الاصطناعي الأخلاقية على المجتمع الأكاديمي والمهن ي وكذا

نشرها وتوزيعها.

الدّعوة إلى وضع المبادئ التوجيهية والسياسات التي تضمن الممارسات

الأخلاقية في الذّكاء الاصطناعي ونشرها. 

التّمسّك بالمعايير الأخلاقية

التوعية  والدعوة إلى الممارسات الأخلاقية للذكاء الاصطناعي

4Q – 1Q:

  ---

  ---

مدى وصول حملات التوعية

القيام بحملات توعوية واستضافة ورش العمل والندوات

التي تسلط الضوء على القضايا الأخلاقية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والتأثير المجتمعي له في جميع التطبيقات .

تعزيز معرفة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والفهم العام لها من خلال البرامج التعليمية وأنشطة التوعية والموارد المتاحة.

تنظيم حملات توعوية