bsn-11.jpeg
arcif111023.jpg
imagebusnises.png
previous arrow
next arrow

مشروع المؤسسة

  1. مؤسسة جامعة سطيف2 لقيم الرسالة الرؤية
  2. مؤسسة جامعة سطيف2 نبذة تاريخية وتطور المؤسسة
  3. المخطط الخماسي لمشروع مؤسسة جامعة سطيف
  4. تشخيص الواقع الاستراتيجي للمؤسسة الجامعية
  5. حصيلة التقييم الذاتي لمؤسسة جامعة سطيف
  6. المخطط التنفيذي لأهداف وسياسات مؤسسة جامعة سطيف
  7. رزنامة الانجاز واستراتيجية تحسين الجودة والحوكمة
  8. عناصرالخطة الاستراتيجية لمؤسسة جامعة سطيف2
  9. الخصائص الاقتصادية والاجتماعية لمحيط الجامعة
  10. الدليل المرجعي لمعايير الجودة 2023

كلمة السيد مدير الجامعة

أ.د / الخير قشي

أصبحت الجامعة اليوم، كمؤسسة للتعليم العالي، مطالبة بان تحدد بوضوح استراتيجية تطورها، في إطار الأهداف السياسية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، لمواجهة مختلف تحديات العصر في شتى المجالات، وخاصة التكوين العالي، البحث العلمي، الإبداع والتطوير التكنولوجي، العلاقة بالمحيط الاجتماعي والاقتصادي، وهو ما يفرض على المؤسسة الجامعية إجراء عملية تقييم ذاتي لمختلف نشاطاتها وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف الداخلية والخارجية لها، والفرص المتاحة للنجاح والتهديدات المحتملة لها. وإعادة النظر في الوسائل الكفيلة بتحقيق الأهداف التي تنشدها، من خلال اعتماد الطرق العصرية في التسيير، لضمان الجودة في تقديم الخدمة وما تتطلبه من شفافية وديمقراطية تشاركية ومحاسبة. وبالتالي وجب على الجامعة أن تسطر وتضع مشروعها كمؤسسة، يتضمن الخطوط الكبرى لتوجهها المستقبلي والأهداف المنشودة على المدى القريب والمتوسط والبعيد، ويعبر عن الرسالة والقيم التي تدافع عنها المؤسسة وكذلك يعكس الرؤية والحالة التي ترغب المؤسسة الجامعية الوصول إليها مستقبلا، في إطار الإستراتيجية العامة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ويتطلب ذلك مراعاة عدة عوامل أساسية أهمها العنصر البشري أو التأطير المتخصص من أساتذة باحثين ومسيرين، الإمكانيات المادية المتوفرة، التنمية المحلية والوطنية والتفاعل مع المحيط الاجتماعي والاقتصادي والدور المنتظر من الجامعة في هذا الإطار.

    وفي هذا السياق نشير إلى أن جامعة محمد لمين دباغين-سطيف2- حاولت منذ نشأتها، اعتماد مقاربة الرشادة في التسيير، من خلال اعتماد أسلوب الحوار مع جميع مكونات الأسرة الجامعية والشركاء الاجتماعيين ونقابات الأساتذة والعمال وتنظيمات طلابية، وكذلك تدعيم مختلف الهيئات المنتخبة في لجان ومجالس علمية ومجالس إدارة سواء على المستوى المركزي أو على مستوى الكليات، وكذلك الشفافية في التسيير بحيث أن اغلب المسائل الهامة والعادية متاحة على مستوى موقع الجامعة.

بدأ التفكير والعمل على صياغة ووضع مشروع مؤسسة جامعة سطيف2، بداية من سنة 2018 بطلب من الوزارة الوصية، وتمت عملية المناقشة والتنسيق والإعداد باشراك جميع الشركاء والهيئات العلمية والإدارية، وتمت المصادقة على المشروع من طرف مجلس إدارة الجامعة في جوان 2018 وأرسل إلى الوزارة الوصية، حيث عقدت جلسة عمل في مقر الوزارة للنظر في المشروع وتمت الموافقة على اعتماده. حيث تسهر تنسيقية المشروع على المتابعة والتقييم الدوري وتحيينه بشكل مستمر ودائم، تحت إشراف السيد مدير الجامعة، ويُمكن الإشارة إلى بعض الخطوط العريضة لهذا المشروع وأهم محتوياته ومراحله ومخططاته الاستراتيجية  الأساسية (قصيرة المدى – متوسطة – طويلة – بما فيها vision 2030)ٍ:

- التطورات الرئيسية لميادين التكوين في الجامعة.

- الوضعية الحالية الداخلية والواقع الاستراتيجي للجامعة.

- تحليل المحيط من خلال تشخيص المؤسسة باستخدام نظام SWOT.

- حصيلة التقييم الذاتي للجامعة 2018 Ato-Evaluation)) – تقرير خلية الجودة -

- المحيط الجغرافي والاقتصادي للجامعة.

- صياغة الرؤية الإستراتيجية والقيم التي تدافع عنها المؤسسة الجامعية.

- تعيين أهداف وسياسات المؤسسة وعمليات تنفيذها.

- سياسة المؤسسة في مجالات: التكوين، البحث العلمي، الحياة الطلابية، التدويل، الوسط المهني، الأسرة الجامعية، الموارد والحرم الجامعي.

- المخطط الإستراتيجي للمؤسسة الجامعية (الخطة الخماسية 2022- 2027).

- الخطة طويلة المدى بما فيها رؤية 2030 (vision 2030).

- الخطة التشغيلية لتنفيذ ومتابعة المخطط الخماسي 2022 – 2027.

- مخطط تطوير المؤسسة من خلال الكليات والأقسام في المخطط الخماسي.

- استراتيجية الجامعة لتطوير البحث في العلوم الأساسية للعلوم الإنسانية والاجتماعية في إطار الشراكة.

- مخطط إنشاء فرق البحث العلمي المشتركة بين الجامعات وهياكل البحث متعددة الاختصاصات.

- المخطط الإستراتيجي للبحث العلمي لتطوير المؤسسة الجامعية (مشاريع بحث لتطوير المؤسسة)

- مخطط تطوير المؤسسة من خلال النشر العلمي الأكاديمي للبحوث والمنشورات العلمية

- استراتيجية المؤسسة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي محليا ووطنيا.

- استراتيجية المؤسسة في التعاون المحلي والوطني والشراكة والتعاون على الصعيد الدولي.

- استراتيجية الجامعة وتوجهها في الاندماج في البعد الدولي.

- مخطط المؤسسة في استحداث وانشاء الهياكل القاعدية والمباني والمرافق البيداغوجية

- مخطط المؤسسة لتطوير وتشجيع المقاولاتية وانشاء مؤسسات ناشئة START-UP

- المخطط الاستراتيجي لإدارة الرقمنة BSN للجامعة 2022 – 2024 .

- مخطط المؤسسة لإنشاء واعتماد مؤسسات فرعية ذات طابع اقتصادي.