DE
pers.jpg
pers.jpg
previous arrow
next arrow

Programme de bourse d'étude de la FAO                                         Programme annuel de bourses roumain                                         Annonce importante aux utilisateurs de l’email professionnel de l'université                                         Cyber Championnat international                                         Appel d’offre pour auditeur externe du projet CI-RES

الصراع الاجتماعي

 

Titre:الصراع الاجتماعي

AuteurAichour Nadia

 

 

Préambule

لا يبدو من البديهي ونحن في مرحلة حساسة من مراحل عمر هذا الزمن (ما بعد الحداثة)؛ أن ننظر بسذاجة إلى الاعتقاد القائل بأن: "حياة البشر كلها تتفاعل وفق حركية مقولة:( السلام – الصراع )". فالسلام كغاية ووسيلة ضروري لحفظ استمرار ونماء حياة الناس واستقرارهم؛ والصراع –أيضا- كغاية ووسيلة ضروري لحفظ كرامتهم، واستمرار الحياة النوعية لهم كأفراد ومجتمعات عبر مختلف الأوطان والأزمان.

يشجع ( السلام ) على التعايش الأخوي، فهو إذ يوفر المناخ المستقر المفعم بمشاعر الثقة والآمان، يدفع -عرفيا- إلى دعم عمليات البناء الاجتماعي التكاملي، ويعزز النماء المتواصل، ويحقق الازدهار العام. فهو يرتكز على سعة التجاوب بين الذات ومرآتها على صعيد الأفراد أولا، ثم التجاوب بين الذات وذوات الآخرين ثانيا.

بالنسبة ( للصراع ) فهو من جانبه؛ يعبر عن شكل من أشكال الرفض، أو التمرد، أو حتى الرغبة في التميز. فالتناقضات؛ تقحم العلاقات في دائرة الارتباك، فالاضطراب لتندفع صوب الاتجاه المعاكس والمخالف للمألوف والمقبول أثناء إشباع مختلف الحاجات؛ ما يعني وقوع مواجهات بصورة مباشرة أو غير مباشرة؛ بين الأقطاب المتجاوبة مع نغمة الحركية هذه؛ صدام المتناقضات؛ يولد الطاقة الكافية –أحيانا- لتعبئة المواقف نحو استحداث التغيير –ربما - نحو شيء قد يكون معلوم في غالب الأحيان، وقد مجهول العواقب، مبهم نحو غاية غير مدركة؟

وعليه؛ تتلون حياة البشر بالسلام حينا وبالصراع حينا آخر، وتتشكل بنية العلاقات والروابط الاجتماعية بحسب أنماط ووتائر التغيير، فتتولد حركية التاريخ البشري، وتتفاقم أشكال مخلفات السلام و/أو الصراع بحسب المجال البشري والبيئي والتاريخي والحضاري، فيتوهج سراج حضارات من رحم حضارات أخرى انطفأت أنوارها، وتزدهر مجتمعات آوت مطولا إلى ركن السكون في العهد القريب على أنقاض تقهقر مجتمعات أخرى اتسعت سلفا ضياء شمسها لتنير الوجود، وتستنهض عزائم وإرادات أناس نظنهم أموات على أنفاس مشاعر انهزام عزائم وإرادات أناس آخرون ...وهكذا هي طبيعة الحياة.

لا يتصور خارج مجال حركية ( السلام –الصراع )، نجاعة تقديم أي تصور فلسفي أو تفسير علمي؛ بشأن أي ظاهرة موضوع للبحث في أي مجال من مجالات الحياة كلها. لقد بات مؤكدا أهمية التناول السوسيولوجي المنهجي المرتكز على فلسفة مقولة: (السلام-الصراع) في دراسة كافة الظواهر الاجتماعية، في كل مجالات البحث الاجتماعي والإنساني لاسيما في زمن عولمة العوالم، وتأريخ الحداثة، على نحو يستوفي كافة الظروف والشروط والملابسات والأسباب والأبعاد والآثار.

ونحن من خلال الكتاب الحالي؛ لا ندعي تقديم النموذج الذي يراد أن يكون المدخل السوسيولوجي المناسب في توجيه الدراسات والأبحاث الاجتماعية، لكننا نقدم للقارئ الكريم محاولة متواضعة في دراسة وفهم ظاهرة الصراع الاجتماعي، عبر سلسلة من التطورات على الصعيد الفكري في إطار ارتباطه بالتحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، في المجتمعات الغربية والعربية على حد سواء، وهي محاولة لا تخلو من الحاجة الملحة إلى التعاون في تطويرها على نحو يمكن الأهداف العلمية النبيلة بلوغ مقاصدها.

القارئ الكريم..

يشكل الصراع الاجتماعي موضوعا قديما وجديدا في آن واحد، فهو قديم لأنه ظهر بظهور الحياة الإنسانية عبر كل مراحلها التاريخية.وجديدا لأنه اكتسى طابع الديمومة والاستقرار والتغير بتعدد أشكاله ومظاهره. وهو إضافة إلى هذا يعد موضوعا في غاية الأهمية والتعقيد، إذ من الصعب بمكان أن نفصل بين أشكاله ومستوياته، مظاهره وإفرازا ته أنماطه ومجالاته، وبين طبيعته وعوامله ضمن مجتمع واحد وفي خضم فترة زمنية محددة.

تترجم تبعا لذلك رغبة وطموح الأفراد والجماعات والمجتمعات الدولية – الكلاسيكية منها والمعاصرة في تحصيل ظروف معيشية فاضلة، وحياة إنسانية هادئة مستقرة – بشفافية في إرادتها الفعلية الساعية نحو استئصال بذور الشقاق والتصدع. ومعالجة مختلف صور ومظاهر الانحراف والصراع الاجتماعي. انطلاقا من ضرورة إدراك جوهر التعارض، وتحصيل فهم معمق لطبيعة الشخصية الإنسانية في إطارها الاجتماعي. ولأن يتأتى ذلك لا منأى أبدا من ضرورة الخوض في غمار البحث والدراسة والتنقيب في هذا الموضوع، باعتباره ظاهرة اجتماعية محورية اقرها العلماء والباحثون من مختلف الاتجاهات والتخصصات وعبر كل المراحل التاريخية.

لهذا أحرز موضوع الصراع الاجتماعي؛ على قسط وافر من اهتمام الرعيل الأول من الفلاسفة والعلماء وبخاصة المشتغلين بعلم الاجتماع حيث كان موضع اهتمام كل من الاتجاهين الرئيسيين فيه وهما الكلاسيكي والمحدث بشقيه المحافظ والراديكالي. فبالنسبة للأنصار الاتجاه الأول نجد أن تصورهم السوسيولوجي العام للمجتمع ينهض على مسلمة أساسية هي مائزة النظام المرتكز على مفهوم توازن القوى فيه، وبذالك فهم يؤكدون أن المجتمع كل متكامل متناغم متناسق وأن القضية الأساسية المحورية لتحليل بنية المجتمع؛ إنما هي اشتراكهم في مجموعة من القيم الأساسية وإجماعهم على المبادئ الرئيسية. بذلك، فقد بدت محاولات إغفال الصراع الاجتماعي، والتحفظ عليه والتحرج من تناوله واضحة جدا في كل الطروحات الكلاسيكية والمعاصرة السوسيولوجية وحتى السيكولوجية. بينما وقف أصحاب الاتجاه الآخر "النقيض" موقفا حاسما من هذه القضية؛ إذ أن مسألة النظام في اعتقادهم ما هي إلا محاولة جادة لتزييف الواقع الاجتماعي وتشويه الحقائق، وبالتالي فهو واجهة صورية؛ تخفي ورائها أشكالا مختلفة للاستغلال والاحتكار والسيطرة، لتحقيق المصلحة الذاتية التي يقرها المذهب المادي البارغماتي، وتبررها الأنانية الإنسانية.

فالظاهرة المحورية إذن؛ هي التعارض والصراع الموصول ب: "المصالح والقوة والهيبة والثروة والسيادة" ولهذا يتخذ أصحاب هذه المدرسة موقفا نقديا حاسما من المجتمع. حيث ترجع أصول مدرسة الصراع الاجتماعي في علم الاجتماع المعاصر، إلى الإسهامات التي قدمها ماركس في تحليله لبناء المجتمع، ثم انطلقت الاتجاهات النظرية والبحثية المعاصرة من هذه الأصول فحاولت تعديلها، وتنقيحها وتطويرها والإضافة إليها، واشتركت جميعها حول فكرة محورية رئيسية هي الإقرار بأن الصراع حقيقة اجتماعية مؤكدة.

ويدور فحوى الصراع الاجتماعي من المنظور الفكري الإسلامي؛ حول محورين أساسيين هما: صراع الحق مع الباطل، وهو صراع معنوي أساسه المذهب العقدي-الفكري الذي ينهض على مائزة السعي للظفر بالتفوق والاستعلاء دون الطرف المقابل. ثمصراع الرغبات والأهواء، وهو بدوره صراع أساسه الغرائز البيولوجية والنفسية وسببه المصالح المادية المختلفة.

من هذا المنطلق؛ وطالما أن التراث الفكري والاتجاهات النظرية السوسيولوجية والسيكولوجية: الغربية منها والإسلامية؛ عالجت الظاهرة معالجة مختلفة، بارتكازها على بعض الزوايا دون أخرى، مما ترتب عنه اختلاف واضح في تناول الأبعادالمختلفة للظاهرة الصراعية، ومن ثم تسجيل تباين في نتائج الدراسة، وعدم الاتفاق والتكامل في تفسيرها تفسيرا موضوعيا مشتركا، لكل هذه الأسباب كانت رغبتنا جامحة في دراسة هذا الموضوع كظاهرة اجتماعية تسير جـنبا إلى جنب وظاهرة أخرى هي التعايش المؤسس على مبادئ التعاون والتآزر والتوافق والتكيف والتآخي. وهذا قصد تحقيق فهم شامل ومتكامل ومعمق لها، من شأنه أن ييسر تحليل تفسير الظواهر الاجتماعية. على اختلاف صورها وتنوع طبيعتها " الصحية منها والمعتلة ". هذا التصور العام الذي ينطلق من حقيقة مؤداها ضرورة معالجة الظاهرة في ضوء كل ارتباطاتها المباشرة وغير المباشرة، العامة والخاصة (الاجتماعية والفردية) الظاهرة منها والخفية. وبناء على ما سبق تناوله، ارتأينا في دراستنا الوقوف على حقيقة ظاهرة الصراع الاجتماعي انطلاقا من معرفة عما إذا كانت الاتجاهات الفكرية والسوسيولوجية بمختلف مذاهبها الفكــرية والأيديولوجية استطاعت أن تقدم تفسيرا موضوعيا للظاهرة يتطابق وواقع الصراع الاجتماعي في حد ذاته ؟

  1. وهل أن تركيز المعالجة على بعد واحد من أبعاد الظاهرة الصراعية يمكن أن يكون كافيا لفهما وتفسيرها ؟
  2. وهل أن هناك ارتباط بين العوامل النفسية للصراع على مستوى الأشخاص وبين العوامل الموضوعية الاجتماعية والمادية للصراع الاجتماعي ؟
  3. وهل يمكن اعتبار المدخل السوسيو- إسلامي للصراع نموذجا ينبغي اعتماده في دراسة الظاهرة الصراعية وتفسير التغير الاجتماعي ؟

بهذه التساؤلات نصل إلى سؤال بحثنا الرئيس وهو كما يأتي:

« ما هي الأسس النظرية للصراع الاجتماعي؟ وما هي أبعاده النفسية، المادية والاجتماعية؟»

وتنضوي تحته التساؤلات الجزئية التالية:

مؤشرات الشطر الأول من التساؤل هي:

  1. هل يمكن اعتبار الصراع الاجتماعي من المنظور السوسيولوجي الغربي مدخلا محوريا صالحا لفهم وتفسير الظواهر الاجتماعية بكل أبعادها:" النفسية، المادية والاجتماعية ؟
  2. هل يمكن اعتبار الصراع الاجتماعي من المنظور السوسيولوجي الإسلامي مدخلا محوريا صالحا لفهم وتفسير الظواهر الاجتماعية بكل أبعادها:" النفسية، المادية والاجتماعية؟

مؤشرات الشطر الثاني من التساؤل هي:

هل يعد الصراع الاجتماعي ظاهرة حتمية تمليها عدة عوامل اقتضتها خصائص فطرية مركوزة في شخصية الفرد تتعداه إلى شخصية المجتمع ؟

هل يؤدي الصراع الاجتماعي الديني ذو البعد العالمي إلى حدوث التقدم الحضاري؟    

هل يؤدي الصراع الاجتماعي المادي إلى حدوث الانحطاط الاجتماعي؟

هل يعد الصراع الاجتماعي المحرك الأكثر فعالية في حدوث عملية التغير الاجتماعي؟

           وعليه، ارتأينا في معالجتنا النظرية لموضوع الصراع الاجتماعي: " الأسس النظرية والأبعاد المادية، النفسية والاجتماعية" تكريس الفكرة التي نراها جوهرية، والتي تفيد بأهمية دراسة أي ظاهرة اجتماعية، في ضوء ارتباطاتها القائمة مع غيرها سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، ظاهرية أو خفية، مادية أو معنوية. حيث تشكل في وحدتها انعكاسا متماثلا لمصادرها البشرية: الفرد والمجتمع. وهنا دارت إشكالية بـحثنا هذا حول إمكانية اعتبار عملية الصراع الاجتماعي بوصفها ظاهرة محورية أقرها معظم العلماء من مختلف التوجهات التصورية والتخصصات العلمية- مدخلا سوسيولوجيا قادرا على تقديم فهم عميق وتفسير موضوعي للواقع الاجتماعي ككل بكل ما يتضمنه من تنوع لأبنيته ونظمه وكذا تعدد أبعاده ومجالاته.

فكان تبعا لذلك هدفنا الأول متمحورا حول معرفة حقيقة ظاهرة الصراع بوصفها أحد النواميس الجوهرية التي تتحكم في شكل ونوع حياة البشرية. وهذا من خلال محاولة الكشف عن طبيعة الصراع الاجتماعي، مصادره، عوامله، آلياته، أنماطه وأسباب نجاحه أو فشله وكذا محاولة إدراك حدود العلاقة بينه وبين ظاهرة التغير الاجتماعي.

عمدنا منهجيا إلى تقسيم الكتاب إلى ستة فصول أساسية هي:

º        الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للصراع الاجتماعي. تضمن عرض لمجموعة من مفاهيم الصراع الاجتماعي وكذا بعض من المفاهيم ذات الصلة به، من مختلف الاتجاهات الفكرية والرؤى العلمية:

×         الرؤية السوسيولوجية الغربية (التيار المحافظ والتيار الراديكالي)

×         الرؤية السيكولوجية

×         الرؤية الإسلامية (الاجتماعية والنفسية)

º        الفصل الثاني: الصراع الاجتماعي من المنظور الغربي: ورد التركيز على التطور التاريخي للمفهوم لدى بعض أهم المفكرين الغربيين (الفكر التقليدي والفكر السوسيولوجي) المعروفين بأهميتهم وقيمة أفكارهم، ودورها في توجيه الحياة الاجتماعية في أوروبا عبر مراحل تاريخية مختلفة، وبحسب الطروحات الأيديولوجية السائدة، والمجسدة للقيم الثقافية والسياسة الاقتصادية الممارسة.

º   الفصل الثالث: الصراع الاجتماعي من المنظور الإسلامي: حتى تكتمل سلسلة استيعاب الباحث العربي لمقولة السلام- الصراع، كان ضروريا التركيز على مدلولات هذا المفهوم في الإسلام، سواء من الناحية الدينية بالرجوع إلى القرآن الكريم وإماطة الإبهام عن فصول مشاهد الصراع حسب التصوير القرآني في قصص الأنبياء، أو بالرجوع إلى الواقع، عبر بعض من الوقائع التاريخية في المجتمع الإسلامي التي تمثلت الفكر ( السلامي و/أوالصراعي) في إطار التفاعلات الاجتماعية والتاريخية بين الشعوب والأنظمة والأفراد.

º   الفصل الرابع: الشخصية الإنسانية والصراع الاجتماعي في ضوء التصور الغربي والإسلامي: على أساس الرؤية التكاملية لجوانب الشخصية الإنسانية ومميزاتها وخصائصها (الروح والجسد، النفس والعقل)، وعلاقتها بجوانب الحياة الاجتماعية، وارتباط مقولة (السلام-الصراع) المباشرة بدوافع وموجهات السلوك الفردي والاجتماعي(في إطار النسق الأسري)، وتأثيره وتأثره بأنماط مختلف الاشباعات وفق نماذج المنظومة القيمية (في إطار النسق الاجتماعي).

الفصل الخامس الصراع الاجتماعي كمدخل لتفسير التغير الاجتماعي. من حيث حلقة الربط بين الأسس النظرية بوصفها موجهات للصراع الاجتماعي

بمختلف الأبعاد الاجتماعية والسياسية والثقافية والحضارية والاقتصادية والدينية..على الصعيد الفردي والاجتماعي والدولي. والتي تشكل في دورتها التاريخية قانونا شبه ثابتا بمقتضاه يمكن توجيه البحث العلمي الاجتماعي في مجال إدارة التغير الاجتماعي والتحكم في عواقبه.

 

الفصل السادس: الصراع الاجتماعي: بين النظرية والممارسة: تناول بعض من إسقاطات الظاهرة الصراعية على الواقع الاجتماعي، بالاستناد إلى تناول

بعض النماذج الصراعية التاريخية وبعض من مؤشراتها في الواقع المعاصر.

في ختام هذا العرض؛

أتوجه بالحمد والمنة؛ للذي فطرني وهداني ووفقني؛ لأنجز هذا العمل المتواضع وأسأله سبحانه وتعالى؛ أن يقبل عملي هذا ويجعله شفيعا لي يوم القيامة، وأن يسهم في دعم المعرفة العلمية؛ ويكون بنية جديدة مكملة تنضاف إلى الإسهامات السابقة. ولا يفوتني في الختام أن أتقدم بشكري الجزيل وعرفاني بالجميل لأساتذتي الكرام واخص بالذكر: أ. د. مراد زعيمي، أ. د. ميلود سفاري، أ.د. صالح فيلالي وأ. د. رشيد زرواتي، كما أوجه تحية أخوية خاصة للأستاذ حميدات الجمعي من قسم الأدب العربي لتكرمه بمراجعة العمل لغويا.

 

Table de matières

الفصل الأول......   الإطار المفاهيمي لعملية الصراع الاجتماعي

1)الاتجاهات النظرية المفسرة للصراع الاجتماعي

    2) تعريف الصراع الاجتماعي

             أ ـ الصراع من المنظور السيكولوجي

             ب ـ الصراع من المنظور السوسيولوجي

                 أولا ـ الثوري: الكلاسيكي/المعاصر

                ثانياـ المحافظ: الوضعي/الوظيفي

                 ثالثاـ الإسلامي

3)أهمية الصراع الاجتماعي

4)عوامل الصراع الاجتماعي

   أ- عند علماء الاجتماع

           - تقييم عام

ب- البديل النظري

                     أولا- العوامل الذاتية:

-  جبلة الإنسان على الخطأ

-  مبددا التناقض في الوجود

                   ثانيا- العامل الموضوعي

خلاصة الفصل

المراجع والهوامش

 الفصل الثاني: الصراع الاجتماعي في ضوء الفكر التقليدي والسوسيولوجي الغربي

تمهيد

1) الصراع الاجتماعي في ضوء الفكر الغربي التقليدي

‌أ.    والتر باجوت

‌ب.  إدفينججمبلوفيكس

‌ج.  جوستافزايتزنهوفر

‌د.  البيون سمول

‌ه.   وليام جراهام

‌و.    سومنر فرانز ابنهايمر

‌ز.    جورج برايان فولد

تقييم عـام

2)الصراع الاجتماعي في ضوء التراث السوسيولوجي المحافظ

‌أ.   الصراع الاجتماعي في ضوء التراث السوسيولوجي المحافظ الكلاسيكي

أولا- أوغست كونت

       ثانيا- أميل دوركايم

       ثالثا- ماكس فيبر

       رابعا- تالكوت بارسونز

تقييم عــام

ب.  الصراع الاجتماعي في ضوء التراث السوسيولوجي المحافظ المحـدث: الاتجاهات التوفيقية

أولا- لويس كوزر

ثانيا- ديفيد لووكود

ثالثا- رالف دارندورف

تقييم عـام

3)الصراع الاجتماعي في ضوء التراث السوسيولوجي الثوري

أ- الصراع الاجتماعي في ضوء التراث السوسيولوجي الثوري الكلاسيكي:

أولا- كارل ماركس

ثانيا- جورج زيمل

ثالثا- روبارت بارك

     ب- الصراع الاجتماعي في ضوء التراث السوسيولوجي الثوريالمحـدث: الاتجاهات النقدية

أولا- رايت ميلــز

ثانيا- الفن جولدنار

ثالثا توماس بوتومور

رابعا- جون ركس

تقـييم عام

خلاصة الفصل

هوامش الفصل

الفصل الثالث......   الصراع الاجتماعي في ضوء الفكر الإسلامي

تمهيد

1)الأسس النظرية للصراع الاجتماعي

2)المجتمع الإسلامي بين التصور والواقع

3)الإسلام والإنسانية في المجتمع النموذج

أ- مجتمع النبوة

          ب- مجتمع الخلافة النموذج

           ج- النظام الأسريفي المجتمع النموذج

4)الصراع الاجتماعي في ضوء القصص القرآني

5)الصراع الاجتماعي والمجتمع الإسلامي

ا-طبيعة الرسالة وشخصية الرسول

ب-الصراع في ضوء المجتمع الإسلامي الأول

6)الحرب...والحركة الجهادية في الإسلام

خلاصة الفصل

هوامش الفصل

الفصل الرابع.....الشخصية الإنسانية والصراع الاجتماعي

تمهيد

1)      ماهية الإنسان وعناصره البنائية                              

                 أ.    الجسم

‌ب.   الروح

‌ج.   العقل                                                              

‌د.    النفس

2)مفهوم الشخصية في ضوء علم النفس وعلم الاجتما

               ا- المفهوم

               ب- الشخصية بين الاتجاهات النظرية ومسألة التنميط السيكولوجي

              أولا- الشخصية ومسألة التنظير

                         ثانيا-الشخصية ومسألة التنميط

3)مفهوم الشخصية في ضوء الفكر الإسلامي

‌أ.     الفطرة

‌ب.   المميزات النفسية للشخصية الإنسانية

    أولا: الإنسان مجبول على الخطأ

     ثانيا: مرونة الشخصية الإنسانية وقابليتها للتطويع والتغيير

    ـ مفهوم الضابط " الإيمان "

    ـ مفهوم التزكية

4)الشخصية الإنسانية من المنظور السوسيولوجي الإسلامي

أ‌.    الركائز

ب‌.   الحاجات

ت‌.  أنماط الشخصية ومركب التفاعل

5)الشخصية الإنسانية والصراع الاجتماعي

خلاصة الفصل

هوامش الفصل

الفصل الخامس... الصراع الاجتماعي مدخل لتفسير التغير الاجتماعي

تمهيد

       1/ عوامل التغير الاجتماعي

                 أ- عوامل التغير الاجتماعي   

أولا-العوامل الايكولوجية.    

ثانيا-العوامل البيولوجية

ثالثا- العوامل السكانية

رابعا-العوامل التكنول   

خامسا-العوامل الإيديولوجية

سادسا-العوامل الاقتصادية

سابعا-العوامل الثقافية

ثامنا- العوامل الاستعمارية

               ب- تقييم عام

       2 / العلاقة بين التغير والصراع الاجتماعي في الفكر الغربي

       3/ العلاقة بين التغير والصراع الاجتماعي في الفكر الإسلامي

           أ- العلاقة بين التغير والصراع الاجتماعي في ضوء الوحي الإلهي

           ب- العلاقة بين التغير والصراع الاجتماعي لدى بعض المفكرين المسلمين    

       4/ الصراع الاجتماعي مدخل لتفسير عملية التغير   

                 أ- مدخل نظري

                 ب- أسباب التغير

                           أولا-الأسباب الداخلية

                           ثانيا- الأسباب الخارجية

     5/ الصراع-التغير والواقع الامبيريقي

                 أ-النمط الأول من الصراع الاجتماعي

                             أولا- الإسلام والغرب

                             ثانيا- الحروب الصليبية

                             ثالثا- الصليبية المعاصرة..وبناء الذات

ب-النمط الثاني من الصراع الاجتماعي

           أولا- الحروب العالمية

ثانيا- تقييم عام لحدود العلاقة بين الصراع والتغير على مستوى النظرية والممارسة

الخلاصة

المراجع

الفصل السادس.... الصراع الاجتماعي والواقع الامبريقي

1/أشكال الصراع ومستوياته

أ- الصراع الاجتماعي البسيط

ب- الصراع الاجتماعي المعقـد

2/أنماط الصراع الاجتماعي ومجالاته

   أ- الصراع الديني

   ب- الصراع الحضاري

 ت- الصراع الثقافي/القيمي

  ث- الصراع الإيديولوجي/الفكري

  ج- الصراع السياسي

  ح- الصراع الطبقي

  خ- الصراع الصناعي

           د- الصراع العرقي/القومي

           ذ- الصراع الأسري

3/ مظاهر الصراع الاجتماعي وآثاره

         أ- العداء

         ب- الشقاق

         ت- النزاع

         ث- المنافسة غير المشروعة

         ج- العنف

         ح-العدوان

4/ نتائج الصراع الاجتماعي

           أ- الاغتراب المجتمعي عن غاية الخلق

         ب- الشقاء المجتمعي/حالة التأزم الإنساني

         ت- الانحطاط والتخلف بدلا من التقدم والازدهار

         ث- الإحباط المجتمعي إزاء فقدان السعادة الإنسانية

خلاصة الفصل

المراجع والهوامش

الخاتمة

قائمة المراجع

 

Bibliographie

 أولا: المصـادر

 القرآن الكريم

الحديث الشريف

التفاسير:

أبي الفداء الحافظ بن كثـير: تفسير القرآن الكريم، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الجزائر، دار الثقافة، 1990.

أبي الفداء الحافظ بن كثـير : قصص الأنبياء، بيروت،دار الكتب العلمية ، دون تاريخ.

أبو جعفر بن جرير الطبري مختصر تفسير الطبري، جامع البيان عن تأويل آي القرآن المجلد الأول، الطبعة الثانية، الجزائر، مكتبة رحاب، 1987.

ثانيا: الكتـب

  • أحمد زايـد: علم الاجتماع بين الاتجاهات الكلاسيكية والنقدية. الطبعة الأولى، القاهرة. دار المعارف، 1981.
  • ألفت حقـــي: سيكولوجيا الطفل (علم نفس الطفولة)، الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب، 1998.
  • أبو المجد أحمـد: رحلة فكر وحياة رجاء غارودي، الطبعة الأولى، قسنطينة، 1983.
  • أحمد وهبان: الصراعات العرقية واستقرار العالم، دراسة في الأقليات والجماعات والحركات، الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة، 1997.
  • أحمد مجدي حجازي: علم اجتماع الأزمة، تحليل نقدي للنظرية الاجتماعية في مرحلتي الحداثة وما بعد الحداثة، القاهرة، دار قباء، 1998.
  • أحمد نوفـل: الحرب النفسـية من منظـور إسلامي، باتنة، دار شهـاب، 1987.
  • إبراهيم عبد الزهرة عاتي: تصورات عالم في الفـكر الإسلامي، الجزائر، دون تاريـخ.
  • أبي ذر القلموني: ففروا الله، باتنة، الجزائر، دون تاريخ.
  • أحمد علي الملا: أثر العلماء المسلمين في الحضارة الأوروبية، الطبعة الثانية، دمشق دار الفكر، 1981
  • ابن القيم الجوزية: الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي، بيروت، المكتبة الثقافية 1993.
  • إسماعيل راجي الفاروقي، لويس لمياء الفاروقي: أطلس الحضارة الإسلامية، الطبعة الأولى، الرياض، مكتبة العكيبان، 1998.
  • السيد على شتا: الاغتراب في التنظيمات الاجتماعية، مصر، مكتبة الإشعاع، 1997.
  • "     "     ": باثولوجيا العصيان والاغتراب، دكتوراه علم الاجتماع، الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب، 1997.
  • السيد الحسيني: نحو نظرية اجتماعية نقدية، بيروت، دار النهضة العربية، 1985.
  • ارفنج زايتلن: النظرية المعاصرة في علم الاجتماع، دراسة نقدية، ترجمة: محمود عودة وإبراهيم عثمان، الازاريطة، دار المعرفة الجامعية، 1973
  • برهان غليون: اغتيال العقل، محنة الثقافة العربية بين السلفية والتبعية، الجزائر، موفم صاد 1990.
  • بيكر سعيد أعوشت: القرآن ومذهب داروين، دراسة نقدية لنظرية التطور وأصل الإنسان عند الداروينية من وجهة الفكر القرآني، الطبعة الأولى، قسنطينة، دار البعث، 1983.
  • توما جورج الخوري: سيكولوجية الأسرة، الطبعة الأولى، بيروت، دار الجيل، 1988.
  • تركي ضاهر: الإرهاب العالمي (إرهاب الدول، ودول وعمليات الإرهاب)، الطبعة الأولى، بيروت، دار الحسام، 1994.
  • جـون ركس: مشكلات أساسية في النظريـة الاجتماعية، ترجمة محمد الجوهري آخرون، الإسكندرية، منشأة المعارف، 1970.
  • جيفري لانغ: الصراع من أجل الإيمان، انطباعات أمريكي اعتنق الإسلام، ترجمة: منذر العبسي، الطبعة الثانية، دمشق، دار الفكر، 2000.
  • جرهام كرو: الاجتماع المقارن والنظرية الاجتماعية ما بعد الثلاثة عوالم، ترجمة: جمال محمد أبو شنب، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، الطبعة الثانية، 2002.
  • حسن الساعاتي: بحوث إسلامية في الأسرة والجريمة والمجتمع، القاهرة، دار الفكر العربي        1996.
  • حسن حسين البيلاوي: الإصلاح التربوي في العالم الثالث، القاهرة، عالم الكتب، 1988.
  • حسن إبراهيم حسن: تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي، الطبعة الرابعة عشرة، الجزء الأول: الدول العربية في الشرق ومصر والغرب والأندلس، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية، 1996.
  • حسين عبد الحميد أحمد رشوان: التطرف والإرهاب من منظور علم الاجتماع، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1997.
  • حمادة إبراهيم: عشرة كتب في كتاب، القاهرة، دار الفكر، دون تاريخ.
  • خيري خليل الحميلي وبدر الدين كمال عبده: الممارسة المهنيةفي مجال الأسرة والطفولة، الإسكندرية، المكتب العلمي، 1997.
  • خليل ميخائيل معوض: سيكولوجية النمو، الطفولة والمراهقة، الطبعة الثالثة، الإسكندرية، دار الفكر الجامعي، 1994.
  • راجح عبد الحميد الكردي: شعاع من السيرة النبوية في العهد المكي، الجزائر، دار الشهاب، 1985.
  • زكي محمد إسماعيل: نحو علم اجتماع إسلامي، الطبعة الثانية، لإسكندرية، دار المطبوعات الجديدة، 1988.                  
  • سعد الدين الشاذلي: الحرب الصليبية الثامنة، الجزء الأخير: الحرب، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، 1991.
  • سامية محمد جابر: الانحراف الاجتماعي بين نظرية علم الاجتماع والواقع الاجتماعي، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1988.
  • سامية حسن الساعاتي: الثقافة والشخصية، الطبعة الثانية، بيروت، دار النهضة العربية 1983.
  • سعيد مبارك آل زعبر: التلفزيون والتغير الاجتماعي في الدول النامية، جدة، دار الشروق 4717 هجرية.
  • سفيان ابن الشيخ الحسين: بين الحكمة الإلهية ونظرية الشر، قسنطينة، دار الهداية، 1990.
  • شايف عكاشة: الصراع الحضاري في العلم الإسلامي
  • طه جابر فياض العلواني: أدب الاخـتلاف في الإسلام، باتنة، دار الشهاب، 1986.
  • طلعت إبراهيم لطفي، كمال عبد الحميد الزيات: أبي الفداء الحافظ بن كثـير، القاهرة، دار غريب، 1999.
  • عبد الحليم كامل: هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه، مصر، المكتبة الأكاديمية 1994.
  • عبد الله محمد عبد الرحمن: علم الاجتماع: النشأة والتطور، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1999.
  • عبد الهادي أحمد الجوهري: معجم علم الاجتماع، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث 1998.
  • عبد الرحمان العيسوي: الجنون والجريمة والإرهاب، دراسة ميدانية، بيروت، الدار الجامعية، 1994.
  • "     "     ": سيكولوجية الانحراف والجنوح والجريمة، الطبعة الأولى، بيروت، دار الراتب الجامعية، 2001.
  • عبد الله عبد الرحمان: تطور الـفكر الاجتماعي، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1999.
  • عبد الباسط محمد حسن: علم الاجتماع، الكتاب الأول، الطبعة الأولى، القاهرة، دار غريب دون تاريخ.
  • عبد الله الخطيب: الحضارة والاغتراب، الطبعة الأولى، بيروت، بيسان، 1998.
  • عبد الله رشدان: علم اجتماع التربية، الطبعة الأولى، الأردن، دار الشروق، 1999.
  • عبد الكريم زيدان: السنن الإلهية في الأمم والجماعات والأفراد في الشريعة الإسلامية، الطبعة الثالثة، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1998.
  • عبد الحميد بوزوينة: الصلاة وقيمها التربوية، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، دون تاريخ.
  • عبد العظيم عبده: الصراع الاجتماعي والسياسي في مصر: عهد المبارك، القاهرة، الهيئة المصرية للكتاب، 1994.
  • عبد السلام أبو قحف: التنافسية والصراع على القمة، بيروت، مكتبة الإشعاع، 1999.
  • عبد الفتاح تركي موسى: التنشئة الاجتماعية، منظور إسلامي، الإسكندرية، المكتب العلمي للنشر والتوزيع، 1998.
  • عبد الوهاب محمود مصري: مدخل إلى نظرية الأمن والإيمان، الطبعة الأولى، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1993.
  • عبد المجيد بورقبة: الحداثة والتراث، الحداثة بوصفها إعادة تأسيس جديد للتراث، الطبعة الأولى، بيروت، دار الطليعة، 1993.
  • عبد الرحمان محمود عودة: الطفولة والمراهقة، المشكلات النفسية والعلاج، مصر، 1991.
  • عماد الدين خليل: نظرة الغرب إلى حاضر الإسلام ومستقبله، الطبعة الأولى، بيروت، دار النفائس، 1999.
  • "     "     ": ملاحظات في تاريخ المجتمع الإسلامي، مصر، مكتبة النور، دون تاريخ.
  • "     "   ": حول تشكيل العقل المسلم، الطبعة الأولى، الكويت، الاتحاد الإسلامي العالمي، 1983.
  • عصام الدين الرءوف: معالم تاريخ وحضارة الإسلام، القاهرة، دار الفكر العربي، 1998.
  • علي عيسى عثمان: الإنسان عند الغزالي، تعريب: خيري حماد، القاهرة، مكتبة الانجلو- المصرية، 1964.
  • عبد الوهاب المسيري: الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان، الطبعة الأولى، دمشق، دار الفكر، 2002.
  • عبد الله محمد عبد الرحمان: مناهج وطرق البحث الاجتماعي، دون طبعة، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2002.
  • عاطف وصفي: الثقافة والشخصية ومحدداتها الثقافية، بيروت، دار النهضة العربية، 1981.
  • عباس محمود العقاد: الإنسان في القرآن الكريم، الجزائر، مكتبة رحاب ن دون تاريـخ.
  • عفيف عبد الفتاح طباره: روح الدين الإسلامي، عرض وتحليل لأصول الإسلام وآدابه وأحكامه تحت ضوء العلم والفلسفة، الطبعة التاسعة عشرة، بيروت، دار العلم للملايين، 1989.
  • غريب سيد أحمد: علم الاجتماع ودراسة لمجتمع، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1999.
  • "     "   ": الإنسان والمجتمع، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1999.
  • فضيل دليو وآخرون: علم الاجتماع من التغريب إلى التأصيل، قسنطينة، دار المعرفة، 1996.
  • فاخر عاقل: معجم علم النفس، بيروت، دار الملايين، دون تاريخ.
  • فرانك وليـام:السلوك الإجرامي.النظريات، ترجمة عدلي السمري، الإسكندرية دار المعرفة الجامعية 1999.
  • فتحي علي يونس وآخرون: التربية الدينية بين الأصالة والمعاصرة، الطبعة الأولى، القاهرة، عالم الكتب، 1999.
  • قباري محمد إسماعيل: أسس البناء الاجتماعي، دراسة وظيفية تكاملية للنظم الاجتماعية دراسة وظيفية تكاملية للنظم الاجتماعية، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1989.
  • لبيب عبد الساتر: أحداث القرن العشرين منذ 1919، الطبعة السادسة، بيروت، دار الشروق 1997.
  • محمد متولي الشعراوي:معجزة القرآن، الطبعة الثانية، الكتاب الثالث، الجزائر، شركة شهاب 1990.
  • متولي الشعراوي: قصص الأنبياء، المجلد الأول، بيروت، دار الكتب العلمية، دون تاريخ.
  • مصطفى عشوي: مدخل إلى علم النفس، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1999.
  • معن خليل عمر: نقد الفكر الاجتماعي المعاصر، دراسة تحليلية ونقدية، الطبعة الأولى بيروت، دار الآفاق الجديدة، 1982.
  • محمد علي محمد: تاريخ علم الاجتماع، الرواد والاتجاهات المعاصرة، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1989.
  • محمد متولي الشعراوي: معجزة القرآن، الطبعة الثانية، الكتاب الأول، الجزائر، شركة شهاب 1990.
  • "     "       ": معجزة القرآن، الطبعة الثانية، الكتاب الثاني، الجزائر، دار شهاب، 1990.
  • "   "       ": معجزة القرآن، الطبعة الثانية، الكتاب الثالث، الجزائر، دار شهاب، 1990.
  • "     "       ": التربية في مدرسة النبوة، إعداد جمـال إبراهيم، القاهرة، دار الوليد (الحرية)، دون تاريخ.
  • "   "       ": الله والنـفس البـشرية، إعداد جمال إبراهيـم، القاهرة، دار الوليد (الحرية)، دون تاريخ.
  • محمد شفيق: الإنسان والمجتمع، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 1997.
  • محمد علي الصابوني: صفوة التفاسير، الجزء الأول، الجزائر، قصر الكتاب، 1990.
  • محمد علي محمد: تـاريخ علم الاجتماع الرواد ولاتجاهات المعاصرة، الطبعة الثانية الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية 1989.
  • محمد عابد الجابري: المسـألة الثقافية، الطبعة الأولى، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 1994.
  • "   "       ": إشكاليات الفكر العربي المعاصر، الطبعة الثالثة، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية،
  • "   "       ": مسألة الهوية، العروبة – والإسلام...والغرب، مركز دراسات الوحدة العربية الطبعة الثانية، بيروت، 1995.
  • "   "     ": قضايا الفكر المعاصر، الطبعة الأولى، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 1997.
  • مصطفى خلف عبد الجواد: نظرية علم الاجتماع المعاصر، الطبعة الأولى، الأردن، عمان، دار المسيرة، 2009.
  • محمد أبو القاسم حاج حمد: العالمية الإسلامية الثانية، أبو ظبي، دار المسيرة، 399 هجرية.
  • محمد سليم قلالة: التغريب في الفكر والسياسة والاقتصاد، الجزائر، وحدة الرغاية، 1990.
  • محمد عثمان نجاتي: القرآن وعلم النفس، الطبعة الخامسة، القاهرة، دار الشروق، 1993.
  • محمد سرور بن نايف زين العابدين: منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله، الطبعة الثالثة، الجزء الأول، البليدة، دار ابن تيمية، 1990.
  • محمد أحمد بيومي: دراسات في علم الاجتماع الديني ومشكلات العالم الإسلامي، الإسكندرية دار المعرفة الجامعية، 1997.
  • محمد خضر المختار: الاغتراب والتطرف نحو العنف (دراسة نفسية-اجتماعية) القاهرة، دار غريب، 1999.
  • محمد مبارك: العالم الإسلامي المعاصـر، الطبعة الثالثـة، بيروت دار الفكر، 1977.
  • محمد قطب: في النـفس والمجـتمع، بيروت، دار الشروق، 1987.
  • محمد عاطف غيث: دراسات في تاريخ التفكير واتجاهات النظرية في علم الاجتماع، بيروت دار النهضة العربية، 1985.
  • محمد عاطف غيث: قاموس علم الاجتماع، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، دون تاريخ.
  • محمد سعيد رمضان البوطي: منهج الحضارة الإنسانية في القرآن، الطبعة الثالثة، دمشق، دار الفكر، 1998.
  • "     "       "     ": من أسرار المنهج الرباني، الجزء السادس، دمشق، الفارابي، دون تاريخ.
  • محمد الغزالي: من معالم الحق في كفاحنا الإسلامي الحديث، الطبعة الثانية، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، دون تاريخ.
  • "         "   : حصاد الغرور، الصراع العربي الصهيوني، منشأ و مسارا ومصيرا، تحقيق وتعليق: مسعود فلوسي، الجزائر، دار الريحانة، 2001.
  • "       "   : الغـزو الثـقافي يمـتد في فراغـنا، الجزائـر، الزيـتونة، 1989.
  • محمد سعيد فرح: البناء الاجتماعي والشخصية، طنطا، دار المعرفة الجامعية، 1998.
  • محمد علي محمد: تاريخ علم الاجتماع، الرواد والاتجاهات المعاصرة، الإسكندرية دار المعرفة الجامعية، 1989.
  • محمد عثمان نجاتي: القرآن وعلم النفس، الطبعة الخامسة، القاهرة، دار الشروق، 1993.
  • محمد سعيد رمضان البوطي: منهج الحضارة الإسلامية في القرآن، الطبعة الثالثة، دمشق دار الفكر، 1998.
  • محمد بوعشة: التكامل والتنازع في العلاقات الدولية الراهنة، دراسة المفاهيم والنظريات الطبعة الأولى، بنغازي، دار الكتب الوطنية، 1999.
  • مصطفى خلف عبد الجواد: نظرية علم الاجتماع المعاصر، الطبعة الأولى، عمان، دار المسيرة، 2009.
  • معن خيل العمر: ثنائيات علم الاجتماع، الطبعة الأولى، عمان، دار الشروق، 2001.
  • معن خليل عمر: نظريات معاصرة في علم الاجتماع، الطبعة الثانية، عمان، دار الشروق 2005.
  • محمد عبد الحليم عدس: من خصائص النفس البشرية في القران الكريم،
  • محمود إسماعيل: سوسيولوجيا الفكر الإسلامي، محاولة تنظير، الطبعة الثالثة، القاهرة مكتبة مد بولي، 1988.
  • محمود سعود قظام السرحان: الصراع القيمي لدى الشباب العربي، دراسة حالة الأردن عمان، وزارة الثقافة، 1994.
  • محي أحمد البناء: الإرهاب الدولي ومسئولية شركات الطيران، الإسكندرية، 1994.
  • معتز سيد عبد الله: التعصب: دراسة نفسية – اجتماعية، الطبعة الثانية، القاهرة، دار غريب 1997.
  • مالك بن نبي: مشكلات الأفكار في العالم الإسلامي، دمشق، دار الفكر، 1992.
  • مصطفى محمد الطحان وآخرون، حاضر العالم الإسلامي عام 1992، الكويت، المركز العالمي للكتاب الإسلامي 1993.
  • نبيل توفيق محمد السمالوطي: المنهج الإسلامي في دراسة المجتمع، دراسة في علم الاجتماع الإسلامي، الطبعة الثانية، جدة، دار الشروق، 1985.
  • نايف بلوز: تاريخ التفكير الاجتماعي، الطبعة السادسة، دمشق، منشورات جامعة دمشق 1999.
  • نبيلة حسن محمد: في تاريخ الحضارة الإسلامية، القاهرة، دار المعرفة الجامعية، دون تاريخ.
  • ناهد عبد العالي الخراشي: أثر القرآن الكريم في الأمن النفسي، الطبعة الثالثة، القاهرة، دار الكتاب الحديث، 1999.
  • نهاد درويش: الحيل النفسية، الجزائر، دار شهاب، 1985.
  • نشأة محمد رضا ظبيان: علم النفس والتربية النفسية في القرآن المجيد والسنة المطهرة الطبعة الأولى، بيروت، دار بن حزم، 1995.
  • هادي المدرسي: الصراع الإسلامي الإسرائيلي، الطبعة الأولى، بيروت، مؤسسة الوفاء 1983.
  • ونفريد هوربر: مدخل إلى سيكولوجية الشخصية، ترجمة مصطفى عشوي، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1995.
  • ولفريد هوفمان: الإسلام كبديل، ترجمة غريب محمد غريب، الرياض، مكتبة العبيكان1997.
  • يوسف القرضاوي: الإيمان والحياة، الطبعة التاسعة، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1998.
  • يوسف خضور: التغير الاجتماعي بين النظرية والتطبيق، دمشق، منشورات جامعة، دمشق، 1994.
  • Gry rocher introduction a la sociologie générale. Le changement social. Édition 4.litée.1968.
  • Alain Touraine. Q est ce que le développement l année sociologique .1992
  • Sigrid Hunke .le soleil d’Allah brille sur l'occident ; notre héritage arabe. Traduit de l'allemand par Solange et George de lalene. Alger. La maison des livres.1987.
  • Marc Montoussé et Gilles; 100 Fiches pour comprendre la Sociologie, 3 troisième édition, Bréal, France, 2008.
  • Henri: Eléments de sociologie, Armand colin éditeur, paris, 2003.
  • Vincent Lemieux, Mathieu: l’analyse structurale des réseaux sociaux, les presses de l’université de Laval, Québec, , canada,2004.
  • Marc Jacquemain, Bruno frè(sous la direction de): Epistémologie de la sociologie, paradigmes pour le XXIe siècle, postface de Philippe corcuff, 1re édition ; édition de Boeck s, a, Bruxelles, Belgique, 2008
  • Jean: la société de consommation, ses mythes, ses structures, préface de j, p, Mayer, folio essais, édition Denoël, paris, 1970

ثالثا: المجلات والدوريات والندوات

مجلة العلوم الاجتماعية، الكويت، المجلد: 26، العدد 02،

"     "       "           "       المجلد 27، العدد 02، 1999.

"   "       "           "         المجلد 13، العدد 03، 1985.

"     "     "           "         المجلد 26، العدد 04، 1998

مجلة كلية الآداب، طنطا، العدد 07، 1994.

مجلة الثقافة العلمية، الكويت، العدد 103، 2000.

الندوة الفكرية "الأحوال الاجتماعية، الاقتصادية المعاصرة وصور التغير في العالم الإسلامي"، كلية الإدارة العليا، لاهر – باكستان، عمان، 1984.

ملتقى وطني " العنف والمجتمع"، قسنطينة، مطبعة الضمان الاجتماعي، 2001.

مركز الدراسات الإستراتيجية و البحوث و التوثيق، مجلة شؤون الأوسط، بيروت، العدد 104، 2001.

المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، مجلة عالم الفكر، الكويت، المجلد 28، العدد 02،

مؤسسة الفكر الإسلامي، مجلة التوحيد، طهران، العدد 86، 1997

وزارة الإعلام، مجلة العربي، الكويت، العدد 462، 1997.

وزارة الإعلام، مجلة العربي، الكويت، العدد485، 1999.

الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية، قسم الدراسات والبحوث العلمية " الحضارة الإنسانية بين التصور الديني والنظريات الوضعية " الجزء الأول، بيروت، دار النصر 1994.

جون مارى فانسون: النظرية النقدية لمدرسة فرنكفورت، ترجمة: جلالي عبد الرزاق، فرنسا، منشورات غليلي، 1976.

    1. urnal of psychology. University of North Carolina. USA

رابعا: الرسائل الجامعية

مراد زعيمي: النظرية العلم – اجتماعية، رؤية إسلامية، دكتوراه في علم الاجتماع، معهد علم الاجتماع، جامعة قسنطينة، 1997

محي الدين مختار: مؤسسات التنشئة الاجتماعية، دورها وعلاقتها بظاهرة انحراف الأحداث، دكتوراه دولة في علم النفس الاجتماعي، معهد علم الاجتماع، جامعة قسنطينة، 1995.

علي بو عناقة: جرائم الشباب في الأحياء المتخلفة، دكتوراه دولة في علم الاجتماع، معهد علم الاجتماع، جامعة القاهرة، 1998.

يحي ملاح: الصراع الاجتماعي في المجتمع الإسرائيلي (دراسة في علم الاجتماع السياسي على فئتي اليهود: الاشكنازيم والسفارديم )، رسالة ماجستير، معهد علم الاجتماع، جامعة الجزائر، 1989.

    1. Ali-mana . Juvenile delinquency and social change in modern Algeria. a study in comparative criminology . Being a thesis submitted for the degree of doctor of philosophy in university of hull. 1983.
    2. -M . moulai hadj. living in two cultures. The Algerian factory worker between traditionalism and modernity. m. Phil .thesis. Department of sociology. University of Leicester .