DE
pers.jpg
pers.jpg
previous arrow
next arrow

Programme de bourse d'étude de la FAO                                         Programme annuel de bourses roumain                                         Annonce importante aux utilisateurs de l’email professionnel de l'université                                         Cyber Championnat international                                         Appel d’offre pour auditeur externe du projet CI-RES

محاضرات في التربية المقارنة

 

 

Titre:محاضرات في التربية المقارنة

Auteur: Aichour Nadia

 

Préambule

تعني التربية -عند الكثير من المفكرين- عملية مجتمعية حضارية، تهدف إلى تنظيم السلوك الإنساني، تنظيما يسمو به إلى منازل الفضيلة، والعقلانية الحكيمة، بالشكل الذي يؤول إلى إنكار الذات مقابل البذل لتحقيق ما يصبو إليه الآخرين مجتمعين. وعليه كانت وستظل التربية الوسيلة "للتنمية" والغاية "للسعادة" في الوقت ذاته؛ لبلوغ ذروة الرقي الإنساني والرفاه المجتمعي المنشود.

لهذا لا جرم هنا؛ أن يعبر ميلاد التربية المقارنة في العقد الثاني من القرن التاسع عشر على يد انطونيو جوليان عام 1817؛ عن إثبات مصداقية هذه المقولة الفعلية، وتجسيدها عبر التاريخ. محاولة تخطي كل العقبات التي تحول دون تحقيق مراميها التقدمية –رغم التغير النسبي لهذا التقدم.    

غير أن كثيرا ممن هم في قطاع التربية والتعليم، يجهلون الأهمية الحضارية لموضوع التربية المقارنة... هذا على الرغم من الدور، الذي لا يزال يقوم به المقارنون في سبيل تطوير الأنظمة التعليمية في الدول وبخاصة منها النامية. ولذا كان لزاما علينا أن نتناول الموضوع، على النحو الذي يتيح لطلابنا الوقوف على البعد الشمولي النظري والتطبيقي للتربية المقارنة، ومن ثم الوقوف على تحديد مدى فعالياتها وأهمية اعتمادها كأداة لتجاوز محنة الأنظمة التعليمية في العالم المتخلف، ومن ذلك بلداننا العربية.

لقد ورد اختيارنا لفصول هذه المطبوعة تلبية لأمرين اثنين نراهما جوهريين وفي غاية الأهمية:

الأمر الأول:

  يعالج المفاهيم النظرية المتعلقة بالموضوع بشكل عام "التربية وفلسفة التربية والنظام التربوي التعليمي والتربية المقارنة"، مع محاولة تبيان حدود الارتباطات فيما بينها، ثم الكشف عن أهمية التربية المقارنة، وأهم مجالاتها".

الأمر الثاني:

                 يتطرق بشكل مباشر ومركز -إلى حد ما- إلى تاريخ هذا الموضوع من خلال التعرف على أهم عوامل النشأة، إلى جانب مسار تطور التربية المقارنة عبر التاريخ، وهذا بالنظر إلى الأصول الفكرية الأولى.

وضمن هذا السياق؛ عرضنا لبعض أهم التجارب العالمية: الغربية منها والآسيوية، إضافة إلى بعض النماذج العربية. وهذا لتأكيد أهمية الأسلوب المقارن في توصيف وتشخيص الواقع التربوي التعليمي، واستخلاص ما أمكن استخلاصه من أدوات وأساليب علاجية، مؤسسة على رؤية منهجية فاحصة، وعقلانية ناضجة وراشدة، تيسر تصحيح الذات بإدراك جوانب القصور، ورفع التحدي لمجابهة العراقيل من خلال السعي الحثيث نحو تكريس فكرة التأسيس لحياة أفضل.

وما يجدر ذكره في هذا الصدد؛ أن هذا الجهد الموجه إلى الطلبة تحديدا؛ إنما يعكس- في الحقيقة- محاولة جمع أهم المعطيات النظرية والميدانية، المتواجدة في مختلف المصادر والمراجع، مع مراعاة السياق المنهجي للمحتويات، إضافة إلى انتقاء بعض التجارب التعليمية المتنوعة(الغربية والعربية/المتقدمة والمتخلفة)، على النحو الذي ييسر للطالب استيعابه تدريجيا، حيث حاولنا الاستعانة ببعض الجداول التوضيحية لتسهيل عملية الاستيعاب الجيد وأيضا عقد مقارنات فيما بين مختلف الأنظمة المنتقاة. مع التنويه إلى تعمد التوسع والتعمق في تناول بعض النماذج التعليمية دون سواها لاعتبارات عدة، منها السياسية والأيديولوجية والتاريخية والقومية.

وختاما؛ نتوجه بالحمد الكثير، والشكر الجزيل، لسيدنا، وإلهنا، وربنا، وخالقنا- سبحانه وتعالى- الذي أعاننا على إنجاز هذا العمل المتواضع، ونأمل أن تحظى هذه المحاولة بالنصيب الأوفر من الرضا لدى الطلبة والباحثين المبتدئين في كل التخصصات والشعب التربوية، وخاصة طلبة علم اجتماع التربية.

                                                                         نادية عيشور

 

Table de matières

مقدمة

فلسفة التربية والنظام التربوي؛ أية علاقة؟

أولا. مفهوم التربية

ثانيا. مفهوم فلسفة التربية

ثالثا. مفهوم النظام التربوي

رابعا. العلاقة بين فلسفة التربية والنظام التربوي

خامسا. العلاقة بين السياسة التربوية والسياسة العامة

سادسا. أهم فلسفات التربية المعاصرة

سابعا. فلسفة التربية والأيديولوجية

ثامنا. المداخل المنهجية والاتجاهات التنظيرية للتربية

التربية المقارنة: الأصول النظرية والأسس المنهجية

أولا. مفهوم التربية المقارنة

ثانيا. الهيئات التربوية

ثالثا. أهمية التربية المقارنة ووظائفها ومجالات البحث فيها

رابعا. تطور التربية المقارنة وتطور مناهجها

خامسا. العوامل المؤثرة في تشكيل النظم التعليمية

سادسا. المقاربات المنهجية الكبرى للتربية المقارنة

النموذج التعليمي الغربي

أولا. التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية

ثانيا. التعليم في كندا

ثالثا. التعليم في فرنسا

رابعا. التعليم في ألمانيا الفيدرالية

خامسا. التعليم في ألمانيا الديمقراطية

سادسا. التعليم في بريطانيا

النموذج التعليمي الآسيوي

أولا. التعليم في اليابان

ثانيا. التعليم في الصين الشعبية

ثالثا. التعليم في اندونيسيا

رابعا. التعليم في كوريا الجنوبية 

خامسا. التعليم في كوريا الشمالية

النموذج التعليمي العربي

أولا. التعليم في المملكة السعودية

أولا. التعليم في جمهورية سورية

ثانيا. التعليم في جمهورية مصر العربية

ثالثا. التعليم في المملكة المغربية

رابعا. التعليم في الجزائر

النظم التربوية المعاصرة في العالم..عوائق وآفاق

أولا. سمات التعليم في الدول الرأسمالية

ثانيا. سمات التعليم في الدول الشيوعية

ثالثا. سمات التعليم في دول العالم الثالث

رابعا. خصائص البلدان المتخلفة 

خامسا. أنظمة التعليم في العالم: استخلاصات أساسية ورؤى استشرافية

سادسا. التعليم في العالم العربي بين مسعى التقدم وملامح الأزمة 

خاتمة 

قائمة المراجع.

الملاحق.

Bibliographie

الكتب

 

أبو حامد محمد بن محمد الغزالي: إحياء علوم الدين، القاهرة، المؤسسة السعودية بمصر، المكتبة القيمة، مطبعة المدني، دون سنة.

احمد إسماعيل حجي: التربية المقارنة، القاهرة، دار الفكر العربي، 2000.

السيد محمد بدوي: مبادئ علم الاجتماع، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، الطبعة الثانية، 1986.

بيومي محمد ضحاوي: التربية المقارنة ونظم التعليم، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية، الطبعة الثالثة، 2001.

بيومي محمد ضحاوي: التربية المقارنة ونظم التعليم، القاهرة، دار الفكر العربي، الطبعة الثانية، 2001.

بوفلجة غياث: التربية ومتطلباتها، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، الطبعة الأولى، 1993.

تركي رابح: أصول التربية والتعليم، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، الطبعة الثانية، 1990.

حسن حسين بيلاوي: الإصلاح التربوي في العالم الثالث، القاهرة، عالم الكتب، 1988.

حمدان أحمد الغامدي وآخرون: تطور نظام التعليم في المملكة العربية السعودية، الرياض، 2002.

عبد الغني عبود: التربية المقارنة في نهايات القرن، الأيديولوجية والتربية من النظام إلى اللانظام، القاهرة، دار الفكر العربي، الطبعة الثالثة، 1999.

عبد الغني عبود وآخرون: التربية المقارنة، منهج وتطبيقه، القاهرة، دار الفكر العربي، 1997.

عبد الغني عبود وآخرون: التربية المقارنة والألفية الثالثة، الإيديولوجية والتربية والنظام العالمي الجديد، القاهرة، دار الفكر العربي، الطبعة الأولى، 2000.

عبد الله عبد الدائم: التربية وتنمية الإنسان قي الوطن العربي، إستراتيجية تنمية القوى البشرية، بيروت، دار العلم للملايين، الطبعة الثانية، 1991.

علي بوعناقة وبلقاسم سلاطنية: علم الاجتماع التربوي، مدخل ودراسة قضايا المفاهيم، عين مليلة، منشورات جامعة محمد خيضر- بسكرة، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، دون تاريخ.

عبد الوهاب محمود مصري: في سعادة الإنسان وتقدم المجتمعات مدخل إلى نظرية الأمن والإيمان، دمشق، الدار المتحدة، ط1 1993.

عقيل محمود محمود الرفاعي: تطوير التعليم العام وتنظيمه، القاهرة، دار الجامعة الجديدة، 2008.

عبد الله بوخلخال: الجامعة الجزائرية ووظيفتها البيداعوجية، حوليات الجامعة الجزائرية، العدد 7، سنة 1993.

عباسي مدني: مشكلات تربوية في البلاد الإسلامية، الجزائر، دار الشهاب باتنة، دار عمار قرفي للطباعة، 1986.

علي صالح الجوهر: الإصلاح التعليمي في العالم العربي، القاهرة، المكتبة العصرية للنشر، الطبعة الأولى، 2009.

عبد الكريم غريب: سوسيولوجية المدرسة، منشورات عالم التربية، الدار البيضاء، مطبعة النجاح، الطبعة الأولى، 2009.

عبد الله بشير بن فضل: دراسات في التربية المقارنة، القاهرة، المؤسسة الجامعية، دون تاريخ.

عبدالوهابأحمدعبدالواسع،التعليمفيالمملكةالعربيةالسعودية،الرياض، ط2، 1983م

زكي محمد إسماعيل: نحو علم اجتماع إسلامي، الإسكندرية، دار المطبوعات الجديدة، الطبعة الأولى، 1989.

سيد إبراهيم الجياز: التوجيه الفلسفي والاجتماعي للتربية، القاهرة دار غريب، دون تاريخ.

سليم بركات: تطور الفكر الاجتماعي العربي، دمشق، منشورات جامعة دمشق، مطبعة ابن حيان، 1988.

سعاد بسيوني وآخرون: التربية المقارنة، منطلقات فكرية ودراسات تطبيقية، القاهرة، مكتبة الزهراء للنشر، 2004.

سلامة عبد العظيم حسين: الاتجاهات المعاصرة في نظم التعليم، الإسكندرية، دار الوفاء، الطبعة الأولى، 2006.

سليمانبنعبدالرحمنالحقيل،التعليمالابتدائيفيالمملكةالعربيةالسعودية، الرياض، 1993.

شبلبدرانوحسنبيلاوي: علماجتماعالتربيةالمعاصر،الإسكندرية،دارالمعرفةالجامعية،الطبعةالأولى،1997.

شاكر فتحي احمد وهمام بدراوي زيدان: التربية المقارنة: المنهج، الأساليب، التطبيقات، القاهرة، مجموعة النيل العربية، الطبعة الأولى، 2003.

شبل بدران: التربية المقارنة، دراسات في نظم التعليم، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، الطبعة الثالثة، 2001.

شبل بدران، فاروق البوهي: نظم التعليم في دول العالم (تحليل مقارن)، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، 2001.

شبل بدران وحسن البيلاوي: علم اجتماع التربية الجديد، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، الطبعة الثالثة، 2009.

صلاح الدين المتبولي: التعليم والقروض الأجنبية، الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الطبعة الأولى، 2003.

كولن ولسون: الجنس والشباب الذكي: ترجمة: احمد عمر شاهين، الجيزة، مركز الحضارة العربية، دون تاريخ.

محمد منير مرسي: التربية المقارنة بين الأصول النظرية والتجارب العالمية، مصر الجديدة، عالم الكتب، الطبعة الأولى، 1998.

محمد احمد بيومي: التربية وتنمية الإنسان في الوطن العربي، إستراتيجية تنمية القوى العاملة، بيروت، دار العلم للملايين، الطبعة الثانية، 1991.

مصطفى زايد: التنمية الاجتماعية ونظام التعليم الرسمي في الجزائر(1962-1981)، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1986.

مصطفى متولي: القوى المؤثرة في النظم التعليمية، دراسة مقارنة، الإسكندرية، دار المطبوعات الجديدة، 1983.

ملكة ابيــض: التربية المقارنة والدولية، بيروت، دار الفكر المعاصر، الطبعة الثانية، 1999.

محمد منير مرسي: فلسفة التربية، اتجاهاتها ومدارسها، القاهرة، عالم الكتب، 1995.

محمد منير مرسي: الاتجاهات المعاصرة في التربية المقارنة، القاهرة، عالم الكتب، 1993.

محمديسريإبراهيمدعبس:التربية والمجتمع. دراسة في انثروبولوجيا التربية، الإسكندرية، أم القوى للطباعة، الطبعة الثانية، 1996.

محمد إبراهيم الدسوقي: اليابان الحاضر والمستقبل، تقديم عبد المنعم سعيد، القاهرة، المكتب المصري لتوزيع المطبوعات، 2005.

نبيل احمد عامر صبيح: مقدمة منهجية ودراسات في التربية المقارنة، القاهرة، دار الفكر العربي، الطبعة الثانية، 1998.

نوال السعداوي: المرأة والجنس، الإسكندرية، شبكة الدكتور رأفت عثمان، شبكة المحامون العرب، دار ومطابع المستقبل، الطبعة الرابعة، 1990.

نايف بلوز: تاريخ الفكر الاجتماعي، دمشق، منشورات جامعة دمشق، الطبعة الخامسة، 1999.

ناصرإبراهيم: فلسفاتالتربية،عمان،داروائل، الطبعةالأولى، 2001.

نبيل سعد خليل: التربية المقارنة الأصول المنهجية ونظم التعليم الإلزامي، القاهرة، دار الفجر للنشر، الطبعة الأولى، 2009.

نبيل عبد الهادي: مقدمة في علم الاجتماع التربوي، عمان، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2009.

هانكقاندايل: التربيةالمقارنة،تعريب: جورجيتحداد،بيروت،منشوراتعويدات، 2000.

وهيب سمعان ومحمد منير مرسي: المدخل في التربية المقارنة، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، الطبعة الأولى، 1973.

 

  1. Emil: Education et société, quadrige PUF, 9e édition, paris, 2006.
  2. Frederic Maatouk: Dictionary of sociology, English- French-Arabic, edited and revised by Dr, Mohamed debs, academia, Beirut, Lebanon, 2001.
  3. Jaques: Introduction à l’ethnologie, 3e édition, Armand colin, cursus, paris, 2008.
  4. Lahouari: Sociologie et anthropologie chez Pierre Bourdieu, le paradigme anthropologique kabyle et ses conséquences théoriques, édition la découverte, paris, 2002.
  5. Marc Jacquemin, Bruno Frere (sous la direction de): Epistémologie de la sociologie, paradigmes pour le XXIe siècle, postface de Philippe Corcuf, 1re édition, groupe de Boeck université, Bruxelles, 2008.
  6. Noam Chomsky: Raison et liberté, sur la nature humaine, l’éducation et le rôle des intellectuels, préface de Jacques Bouveresse, Tarik Editions, Agone, Marseille, 2010.
  7. Vincent: Mesure et amélioration des performances industrielles, office des publications universitaires, tome deux, université pierre Mendès-Grenoble, France, 2006.
  8. Isolde: le nouveau Formateur, comment préparer, animer et évoluer une action de formation, deuxième édition, Dunod, paris, 1999.

 

المجلات والدوريات

 

  1. مجلة الإرشاد، جمعية الإرشاد والإصلاح الوطنية، الجزائر، العدد الأول، 1990
  2. مجلة الباحث، العدد الثاني، معهد علم الاجتماع/ جامعة منتوري– قسنطينة، العدد الثاني، سبتمبر1999.
  3. مجلة دراسات، جامعة الأغواط/الجزائر، العدد 05، 2007.
  4. الموسوعة العربية العالمية، الرياض، مؤسسة أعمال الموسوعة، الطبعة الثانية.
  5. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم: 'إدارة التربية، التعليم الأساسي ونماذج ربطه بالتعليم الثانوي عربيا وعالميا'، تونس، دون عدد، 1992.
  6. تقرير التنمية البشرية، البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، 2010.
  7. مجلة التربية، المجلد 17، العدد (67) جامعة الكويت، 2002.
  8. مجلة عالم التربية، منشورات عالم التربية، الدار البيضاء، مطبعة النجاح، العدد: 20.
    1. Revue Agone, Etat, Démocratie et marché, France, Agone éditeur, numéro 22, 1999.

 

الملتقيات والوثائق

 

  1. أشغال الملتقى الدولي الثاني حول" العولمة والنظام التربوي في الجزائر وباقي الدول العربية"، من تنظيم جامعة محمد خيضر بالتعاون مع مخبر المسألة التربوية في الجزائر، بسكرة، مطبعة القدر، العدد الأول، ديسمبر 2005.
  2. أشغال الملتقى الدولي الأول حول" الحكم الرشيد واستراتيجيات التغيير في العالم النامي"، تنظيم قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة فرحات عباس – سطيف، مكتبة اقرأ- قسنطينة، 2006-2007.
  3. المركز الوطني للوثائق التربوية: ملحقة سعيدة "من قضايا التربية، الطفل بين الأسرة والمدرسة"2002.
  4. حزب جبهة التحرير الوطني، الميثاق الوطني، سنة 1986.
  5. منشورات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائر.
  6. وزارة المعارف: وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، ط 4، 1416هـ/1995م.

 

المواقع الالكترونية

 

  1. www.http:qrqbic,eirolovl,qkiga
  2. www.http:webcacho.googluser.conleut.com
  3. www: http//cheilub.com
  4. http://uqu.edu.sa
    1. http://www.al-jazirah.com.sa/2001jaz/apr/7/rv4.htm