تقديم المخبر
بطاقة تعريفية
عدد فريق البحث : 07
عدد الباحثين : 31
مختصر إسم المخبر:م ج م (sac)
اسم ولقب مدير المخبر : د سعود الطاهر
الموطن :مــــجمع البحث - جامعة محمد لمين دباغين ـ سطيف 2
قسم : علم الاجتماع
كلية : العلوم الاجتماعية والانسانية
رقم الهاتف الثابت : 036661114
رقم الهاتف الجوال :
رقم الفاكس:036661182
البريد الالكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
تاريخ الانشاء : 2013/04/03
رقم القرار : 242
بورتري تعريفي بمختبر المجتمع الجزائري المعاصر
تقديم المخبر
يهتم بدعم آليات التعاون والتنسيق المتبادل بين الجامعة كمؤسسة معرفية وبين المؤسسات الاقتصادية والإنتاجية والإعلامية الأخرى.
- الوقوف على الأسباب الكامنة وراء إشكالية التزايد في حجم المشكلات الاجتماعية في المجتمع الجزائري المعاصر، مع تحديد أنجع الوسائل والأساليب لمعالجة والتخفيف من حدة هذه المشكلات ذات المستوى العالي من التعقيد.
- طرح استراتيجيات بديلة، من شأنها أن تسهم في تفعيل دور المؤسسات الوطنية المختلفة وتعزز الثقة المتبادلة فيما بينها، قصد دعم التكامل في تحقيق أهدافها.
- تعزيز المشاركة المجتمعية في إحداث التغيير المنشود وفق التصور الذي يجمع بين المحافظة على الأصالة والانفتاح على العصرنة والحداثة بخطى ثابتة.
- تطوير مناهج البحث العلمي و آلياته وأدواته، بما يتناسب وطبيعة الظواهر المدروسة في مجتمعنا الجزائري المعاصر، ووفق ما يلائم خصوصياته النوعية.
- نشر أعمال ونشاطات المخبر.
- تنظيم ملتقيات وندوات علمية وثقافية تسهم في تحقيق أهداف المخبر العلمي.
- دعم عملية التأطير البيداغوجي لاسيما لدى طلبة الدراسات العليا المنخرطين في مجموعات البحث.
- تكوين الأساتذة الباحثين وتزويدهم بالوسائل الضرورية لانجاز بحوثهم، إضافة إلى توفير الفضاء العلمي للتفاعل الثقافي والعلمي، الذي يسمح بتنمية مداركهم وتزكية روح المنافسة والحماس في أوساطهم.
-دعم الإنتاج العلمي والمعرفي بتوثيق روابطه بمؤسسات المجتمع وقطاعاته الأخرى الاقتصادية والثقافية والتربوية، مما قد يتيح معرفة حاجات المجتمع الدقيقة وبحث السبل التي من شانها أن تشبع بعضا من هذه الحاجات، وبخاصة مجتمع الجامعة محل الانتماء.
اهداف البحث
تشخيص واقع المشكلات والمسائل الكبرى المطروحة في الساحة الوطنية.
- تعميق عملية التواصل والتعاون بين المخبر ومؤسسات المجتمع المختلفة الاقتصادية، التربوية، الإعلامية.. بما يؤدي إلى تفعيل دورها في المجتمع، وذلك من خلال تجسير الشراكة في إطار مشاريع البحث يتم إنجازها بالتنسيق مع هذه المؤسسات بما يخلق تواصلا بين الجامعة والمجتمع تحقيقا لاستراتجية انفتاح الجامعة على المحيط مثلما نصت عليه سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
- إثراء المكتبة الجزائرية بالدراسات والأبحاث العلمية المعمقة والمتخصصة (النظرية والتطبيقية) حول قضايا المجتمع الجزائري ومشكلاته.
- إثراء الرصيد المعرفي وتطوير الجانب التنظيري والامبريقي حول المجتمع الجزائري.
- التكوين العلمي والتدريب على إنجاز البحوث النظرية والتطبيقية الميدانية، وإذكاء روح التفاعل العلمي بين الباحثين، وبين الأساتذة وطلبة الدراسات العليا.
- الإسهام في المشروع الوطني الرامي إلى تحقيق التنمية المستدامة للمورد البشري تحقيقا للوثبة التنموية.
الفرق
الفريق1
المداخيل الريعية في الجزائر بين متطلبات التنمية وتسيير التوترات الاجتماعية |
تسمية الفرقة |
||||
م ر ج م ت ت ت إ |
مختصر التسمية |
||||
الرتبة : Prof |
ميلود سفاري |
اسم رئيس فرقة البحث : |
|||
القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث مرتبة ترتيبا تنازليا |
|||||
الهيئة المستخدمة |
التخصص |
الرتبة |
أعلى شهادة علمية محصل عليها |
الاسم و اللقب |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
Pr |
Doc.D’Etat |
ميلود سفاري |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MCA |
Doctorat |
عبد الرزاق أمقران |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
زين الدين خرشي |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
إدريس نوري |
|
وصف موضوع البحث للفرقة: |
الفريق2
التيارات الفكرية والثقافية في الجزائر |
تسمية الفرقة |
||||
ت ف ث ج(CEC) |
مختصر التسمية |
||||
الرتبة : MCA |
طاهر سعود |
اسم رئيس فرقة البحث : |
|||
القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث مرتبة ترتيبا تنازليا |
|||||
الهيئة المستخدمة |
التخصص |
الرتبة |
أعلى شهادة علمية محصل عليها |
الاسم و اللقب |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MCA |
Doctorat |
الطاهر سعود |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MCB |
Doctorat |
عبد الحليم مهور باشا |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
الطاهر قربوع |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
عبد الله ذراع |
|
جامعة برج بوعريريج |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
عمار نوري |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAB |
Magister |
نصر الدين نواري |
|
وصف موضوع البحث للفرقة: إن للأفكار والنماذج الثقافية أهميتها، وما تاريخ المجتمعات إلا ترجمة حية لفكرة دينية أو زمنية تأخذ مجراها العملي إلى حيز التنفيذ فتقوم على أساس منها المجتمعات والكيانات السياسية والدول والحضارات. لذلك فإنّ رصد هذه الأفكار في لحظات منشئها وتتبعها في مسار تطورها وتفرعها أو نضجها وأفولها واستبدالها، أو صراعها مع أفكار أخرى موازية أو بديلة... يتيح لنا فهم جوانب مهمة من مسار وحركة الأنظمة الاجتماعية والاقتصادية، ونماذج السلوك وأنماط التغير... التي تنشأ داخل المجتمعات وبالتالي تحكم حركتها أو سكونها. وليس خافيا ما لأهمية الاشتغال على موضوع الأفكار والثقافة في سياق المجتمع الجزائري، ذلك أننا بحاجة ماسّة كمجتمع إلى التعرّف إلى التيارات الثقافية والفكرية التي نمت وتشكّلت في سياقه، وأسهمت بكيفية ما في التأثير في أفراده وانعكست في أنماط سلوكهم، وشكّلت جانبا من مسار حياتهم وبالتالي شكّلت لحظة مهمة من عمر وتاريخ هذا المجتمع. من هذه الزاوية-وغيرها- تتأتّى أهمية البحث في موضوع التيارات الفكرية والثقافية، ذلك أننا إذا قيّمنا حجم ما أنجزناه وما أنجزه غيرنا عنّا من الدراسات والبحوث حول هذا الموضوع، ندرك أننا دون السوية المطلوبة إذا قارناه مع ما أنجزه غيرنا حول نفسه من المجتمعات القريبة منا ثقافة وإقليما (المغرب مثلا التي نشطت فيها حركة دؤوبة من الكتابة والتأليف في شتى فروع المعرفية الاجتماعية وبخاصة ما تعلق منها بالتيارات الفكرية والثقافية). لذلك فإننا نطمح في دراستنا البحث حول موقع المسألة الفكرية في المعادلة الثقافية للمجتمع الجزائري عبر البحث في الأسئلة الإشكالية الآتية: - ما هي أبرز معالم الخريطة الفكرية التاريخية والراهنة في الساحة الفكرية والثقافية الجزائرية؟ - ما هي أبرز الاتجاهات الفكرية التي تطبع الساحة الجزائرية اليوم؟ - من هم روادها؟ ما هي أبرز طروحاتهم؟ ما هي معالم رؤاهم؟ - هل لهذه الاتجاهات جذور في المعادلة التاريخية للمجتمع الجزائري العائدة لمرحلة ما قبل الاستقلال؟ |
الفريق3
السلوك الإجرامي في المجتمع الجزائري: أنماطه والعوامل المتحكمة في انتشاره |
تسمية الفرقة |
||||
س إ م ج أ ع م إ |
مختصر التسمية |
||||
الرتبة : Prof |
فيروز زرارقة |
اسم رئيس فرقة البحث: |
|||
القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث مرتبة ترتيبا تنازليا |
|||||
الهيئة المستخدمة |
التخصص |
الرتبة |
أعلى شهادة علمية محصل عليها |
الاسم و اللقب |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
Pr |
Doctorat |
فيروز زرارقة |
|
جامعة بجاية |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
فضيلة زرارقة |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
سهام بن لامة |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
جميلة العلوي |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
سامية زعبوب |
|
وصف موضوع البحث للفرقة: لقد شهد واقع المجتمع الجزائري ،و مازال يشهد أنماطا و صورا متناقضة من السلوك الإجرامي والتي تعكس التغيرات التي تحدث بالمجتمع من خلال أنساقه الاجتماعية و الثقافية و كذا نسق الشخصية وعلى هذا الأساس فان دراسة الجريمة تعتبر بحثا أساسيا يمكن من خلاله فهم الواقع و ما يتعرض له الأفراد من ضغوطات تؤدي بهم إلى ارتكاب الجرائم خاصة بالمدن الكبرى مما يتطلب فحصها و تحليلها. و من هنا تبرز أهداف هذه الدراسة كمايلي: -الكشف عن مختلف أنماط الجريمة و اتجاهات انتشارها و بالتالي الوصول إلى العوامل المتحكمة في انتشارها بين مختلف أحياء المدن. كما تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الواقع أو إعطاء صورة عن واقع بعض المدن و الأحياء الأكثر شيوعا لانتشار مختلف الظواهر الاجتماعية خاصة الإجرامية. -كما تهدف هذه الدراسة إلى طرح البدائل أو البحث عن الوسائط للحد من انتشار هذه الظواهر و من هنا تتجلي الأهمية العلمية و العملية لهذه الدراسة و التي تندرج ضمن البحث العلمي خاصة الدراسات السوسيولوجية منه و التي تفتقر في بلادنا حيث تركز اغلب الأعمال العلمية على الجانب القانوني للجريمة،و تبقى بعيدة عن أو تفتقر الطرح أو التحليل السوسيولوجي فكل البحوث في هذا المجال تبحث في زاوية مغلقة لا تتعدى معرفة أسباب ارتكاب الجريمة، و معاقبة المجرم و نظرا لتفشي و ارتفاع منحى السلوك الإجرامي بصيغ خيالية تؤدي إلى زعزعة النظام الكلي للمدينة،و بناءا على هذا فقد حاولنا دراسته من زاوية أخرى و هي معرفة العوامل المتحكمة في انتشاره و كذا إبراز اتجاهات انتشار مختلف الجرائم و ذلك بغية الحد من انتشارها. |
الفريق4
موقع المسألة الإصلاحية في مشاريع الفكر العربي المعاصر من سؤال النظر إلى سؤال العمل. |
تسمية الفرقة |
||||
م م إ م ف ع م |
مختصر التسمية |
||||
الرتبة : MCA |
عبد العزيز بو الشعير |
اسم رئيس فرقة البحث : |
|||
القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث مرتبة ترتيبا تنازليا |
|||||
الهيئة المستخدمة |
التخصص |
الرتبة |
أعلى شهادة علمية محصل عليها |
الاسم و اللقب |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MCA |
Doctorat |
عبد العزيز بوالشعير |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
يزيد بوعروري |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
الدوادي قرواز |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
الشريف زروخي |
|
جامعة الجزائـــر 2 |
علوم اجتماعية |
Doc |
Magister |
نصيرة بوطغان |
|
وصف موضوع البحث للفرقة: تفطنت المجتمعات المعاصرة إلى ضرورة تفعيل العلوم الإنسانية والاجتماعية في واقعها، لتشكيل وعي الإنسان ليصبح قادرا على الانخراط في صنع حضارة ذات أبعاد إنسانية. وإيمانا منا بحتمية مسايرة الفكر المعاصر، وما ينتجه من مناهج علمية وأدوات معرفية، وضرورة استيعابها، وتوظيفها لخدمة واقعنا الاجتماعي وإصلاحه، وخصوصا الجزائري منه، كان لزاما علينا تناول موقع المسألة الإصلاحية في مشاريع الفكر العربي المعاصر ، لأن هذا مرهون بالانطلاق من الذات الحضارية والهوية الوطنية. فقد أثبتت الحقائق التاريخية أن كل محاولات الإصلاح الناجحة نبعت من ذات الإنسان المغير لطريقة النظر إلى ذاته ومن ثمة إلى واقعه. ومن بين آليات الإصلاح التي نراها تجمع بين الفكر والواقع استثمار فكرنا العربي المعاصر وأطروحاته، وخلق الانسجام بين عناصر مشروعه الإصلاحي والتوجه مباشرة صوب المشكلات التي يطرحها واقعنا الاجتماعي، وكذلك العمل على تفعيل العلاقة بين الجامعة والواقع، أوبين المثقف ومجتمعه وراهنه، وكذا إعادة الاعتبار للفكر الجزائري بوصفه أكثر استيعابا لمشكلات الفرد الجزائري وتوظيفه في برامج البحث العلمي والأكاديمي. إن إصلاح الواقع العربي من حيث هو بنية ومحتوى، مرهون بإعادة النظر في العلاقة بين الفكر والواقع، ولذلك أولينا فائق العناية بضرورة كشف أسس هذه العلاقة خدمة لموضوع البحث الذي نحن بصدد الاشتغال فيه. ولمعالجة هذا الموضوع وفك مغالقه وتحليل عناصره، آثرنا أن نثير جملة من التساؤلات النظرية والأولية والتي منها: هل أطروحات الفكر العربي المعاصر تستجيب لآليات الإصلاح الفكري و الاجتماعي؟. كيف يستطيع الفرد العربي أن يعيد صياغة واقعه دون أن يتخلى عن أصالته؟. وكيف ننفتح على الآخر دون أن نفقد هويتنا؟ أو بمعنى آخر كيف نتجاوز مفارقة الحفاظ على الذات والانفتاح على الغير أو الآخر؟ وكيف يستطيع الإنتاج الفكري الجزائري أن يتمثل مشكلات الواقع الجزائري ويقدم تصورا استشرافيا له؟. ويعيد الثقة في مكونات هويته؟ وما هي الآليات العلمية والمنهجية لتفعيل العلوم الإنسانية لخدمة الواقع العربي المعاصر؟ |
الفريق5
المقاولتية والنوع الاجتماعي: دراسة في المسارات السوسيو-ثقافية للمرأة المقاولة في الجزائر |
تسمية الفرقة |
||||
م ن ج: د م س م م ج (EGS) |
مختصر التسمية |
||||
الرتبة : MCA |
أنور مقراني |
اسم رئيس فرقة البحث : |
|||
القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث مرتبة ترتيبا تنازليا |
|||||
الهيئة المستخدمة |
التخصص |
الرتبة |
أعلى شهادة علمية محصل عليها |
الاسم و اللقب |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MCA |
Doctorat |
أنور مقراني |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
نجوى فلكاوي |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
عبد الحليم جلال |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
الرزقي كتاف |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAB |
Magister |
مريم بودوخة |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAB |
Magister |
كريمة فوداد |
|
وصف موضوع البحث للفرقة: اليوم نشهد في الجزائر خطوات متسارعة لمسار النسونة في مختلف المجالات، وتبين الإصلاحات الاجتماعية والسياسية (قانون الأسرة، قانون الانتخاب، التعليم، التربية، تجريم التحرش،...) أن التشريعات الحكومية ترفع من حظوظ النساء في العالم الاجتماعي العام. إن خاصيات سوق العمل التي تتجه نحو القطاع الثالثي وما يمثله من تبني صارخ للوجود الأنثوي على حساب الذكورية بلازمة نوعية العمل الأقرب إلى الخصوصية النسوية، جعلت من الرأسمال العلائقي والإنساني واللساني موارد قوية لصالح نفذ الأنثوية في قطاع الأعمال, وهذه الخاصية النوعية تحتاج اليوم إلى إعادة تعريف تلائم حركة التثقيف والانفتاح الاجتماعي وانحسار الهيمنة الذكورية، وتمدد الهوية الأنثوية في السياق الاجتماعي, إن النماذج النسوية التي نسعى إلى دراستها من عالم الأعمال تتميز بقيادتها لمقاولة عمرها لا يقل عن العشر سنوات، والقيادة هنا كمفهوم معرفة بأنها ملكية أصول المقاولة، أو بالمعرفة والكفاءة من دون حيازة أصول المقاولة, ومنه فإن السؤال الذي نرى وجاهته في البحث هو : ما الكيفية التي يساهم بها المسار السوسيوثقافي لأجل تغذية عالم الاقتصاد بالمرأة المقاولة؟, وهل المعايير التي تستند إليها المرأة المقاولة تؤشر إلى تغير ضوابطها في ظل التحرر الاقتصادي الذي أسهم في إعادة تشكيل المعايير الاجتماعية وفقا للنمط اللبيرالي. |
الفريق6
الحداثة وانعكاساتها على منظومة القيم ورهانات التجديد التربوي |
تسمية الفرقة |
||||
ح ا م ق ر ج ت |
مختصر الفرقة |
||||
الرتبة : MCA |
عبدالرزاق بلعقروز |
اسم رئيس فرقة البحث : |
|||
القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث مرتبة ترتيبا تنازليا |
|||||
الهيئة المستخدمة |
التخصص |
الرتبة |
أعلى شهادة علمية محصل عليها |
الاسم و اللقب |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MCA |
Doctorat |
عبد الرزاق بلعقروز |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
عبد السلام عمور |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
عبد الغني عليوة |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
الرحموني بومنقاش |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
منير مهادي |
|
وصف موضوع البحث للفرقة: مكيف تبلور مفهوم الحداثة في السياقات الغربية ؟ هل هناك حداثة واحدة أم حداثات متعددة؟ وإذا كانت ثمة حداثات متعددة فما هو السر في تعددها ؟ وهل القيم التي جاءت بها الحداثة قيما إنسانية كونية أم أنها تضرب بجدورها في مشروع العلمنة الكلية اللاغية للقداسة؟ ما هي المرتكزات الكبرى التي تأسست عليها الحداثة الغربية ؟ وكيف أسهمت هذه الأسس في تقليص دائرة القيم (الروحية و الفكرية و الحيوية )؟ ما هي حقيقة الصلة بين مشروع الحداثة والقيم في مستويات : الصلة بين الدين و الأخلاق؟ بين السياسية والأخلاق؟ بين المجتمع و الأخلاق؟ • -الحداثة مفهوميا في المعاجم اللغوية المتعددة : الفرنسية و الإنجليزية • -الحداثة بين الكونية و الخصوصية • -قيم الحداثة : الحرية و التقدم والعقلانية بين العلمنة والتديين • -امتدادات قيم الحداثة في الواقع العربي و الجزائري الراهن : جوانب الاستفادة وجوانب الإساءة. • -الحداثة وتجربة القطع مع القيم • -انعكاسات الحداثة المنفصلة عن القيمة على المنظومات التربوية والاجتماعية • -الجزائر وتجربة الحداثة في المشروع النهضوي • -محاولات تحديث المجتمع الجزائري: المعوقات الثقافية و التحديات الحقيقية • -منزلة القيم في المشاريع التربوية للمجتمع الجزائر . النتائج المنتظرة : • -نقد المظاهر السلبية للحداثة في تجلياتها على صعيد القيم و التربية • -مسح لموقع القيم في المشاريع التربوية في الجزائر • -التأكيد على قيمة المناهج الوجدانية الفينومينولوجية في دراسة القيم بدلا من المناهج الجينالوجية والأركيولوجية والأنثربولوجية التي تفقد القيم قيمتها • -مراعاة الخصوصية الثقافية للمجتمع الجزائري في التأسيس لمشاريع التربية . |
الفريق7
دور المجتمع المدني في وقاية الأطفال المهمشين من الانحراف |
تسمية الفرقة |
||||
د.م.م. و.أ.م.إ |
مختصر التسمية |
||||
الرتبة : MCA |
كمال لحمر |
اسم رئيس فرقة البحث : |
|||
القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث مرتبة ترتيبا تنازليا |
|||||
الهيئة المستخدمة |
التخصص |
الرتبة |
أعلى شهادة علمية محصل عليها |
الاسم و اللقب |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MCA |
Doctorat |
كمال لحمر |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
محمد الأمين قيرواني |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
عبد السلام صام |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAA |
Magister |
محمد لمين هيشور |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAB |
Magister |
عبد العالي بلعيفة |
|
جامعة محمد لمين دباغين. سطيف 2 |
علوم اجتماعية |
MAB |
Magister |
عبد الكريم قريد |
|
وصف موضوع البحث للفرقة: هناك ظاهرة انحراف الأطفال في المجتمع الجزائري المعاصر، والتي يرجعها بعض الباحثين السوسيولوجيين إلى إهمال المجتمع المدني لهذه الفئة من المجتمع، بحيث لم يؤدي المجتمع المدني دوره كما ينبغي لحماية الأطفال من كل أشكال الانحراف الاجتماعي والأخلاقي. ولهذا تتركز أبحاث هذه الفرقة على بيان دور المجتمع المدني في حماية الأطفال المهمشين من الانحراف. مع التنبيه إلى خطورة تهميش الأطفال وما يمكن أن ينعكس بالسلب على حركة المجتمع وتنظيمه وسيرورته الطبيعية. مظاهر التهميش التي تواجه الأطفال وتؤدي بهم إلى الانحراف، والبرامج والأنشطة والأساليب التي تتبعها مؤسسات وتنظيمات المجتمع المدني الهادفة إلى وقاية الأطفال مهمشين من الانحراف، وهل تمتلك هذه المؤسسات كفاءات لازمة لهذه المهمة، وما هي الصعوبات التي تواجه هذه المؤسسات في أداء أدوارها. |
برنامج المخبر
البرنامج الخاص بنشاطات المخبر
للسنة الجامعية: 2017 – 2018
برنامج الندوات والورشات والملتقيات للمخبر للسنة الجامعية2017 – 2018 |
||||||
الندوة |
المشاركون |
التاريخ |
||||
محطات من تاريخ الثورة في ولاية سطيف |
سفيان لوصيف بشير فايد عدد من قدماء المجاهدين من ولاية سطيف |
06 نوفمبر2017 |
||||
البناء المنهجي للفكر والممارسة البحثية |
بلعقروز عبد الرزاق عبدالرزاق أمقران- صلاح الدين تيغبيت -ورشة لطلبة الدكتوراه: علم الاجتماع التنظيم والعمل، علم اجتماع الاتصال والعمل الاجتماعي -ورشة لطلبة دكتوراه فلسفة القيم وإيبستمولوجية العلوم الإنسانية ورشة لطلبة دكتوراه الإشهار والعلاقات العامة |
ديسمبر 2017 |
||||
الجندر والمقاولتية في الجزائر |
فرقة بحث: أنور مقراني - فلكاوي نجوى- جلال عبد الحليم -الرزقي كتاف -مريم بودوخة-كريمة فوداد |
جانفي 2018 |
||||
التيارات الفكرية والثقافية في الجزائر |
فرقة بحث: الطاهر سعود عبد الحليم مهورباشا - عبد الله ذراع - عبد الرزاق قربوع - نصر الدين نواري - عمار نوي |
فيفري 2018 |
||||
سؤال المفاهيم في العلوم الاجتماعية |
عبد الرزاق بلعقروز - عبد الحليم مهورباشا |
مارس 2018 |
||||
الورشات التكوينية المتخصصة |
||||||
المهارات الدراسية للطالب الجامعي |
فيروز زرارقة خالد عبد السلام ميلود سفاري |
أفريل 2018 |
||||
تقنيات البحث الاجتماعي |
حسان حامي بلقاسم بلقيدوم فاروق يعلى |
أفريل 2018 |
||||
الملتقيات والأيام الدراسية |
||||||
يوم دراسي بعنوان: دور مؤسسات التربوية والاجتماعية في تكريس التربية الإعلامية |
سامية عواج |
ماي 2018 |
||||
واقع المجتمع الجزائري المعاصر: "التحولات والآفاق" |
أ.د. ميلود سفاري |
ماي2018 |
||||
يوم دكتورالي لطلبة السنة الثالثة علم اجتماع التنظيم والعمل |
د.أنور مقراني |
جانفي 2018 |
||||
يوم دكتورالي لطلبة السنة الثالثة فلسفة القيم وإيبستمولوجية العلوم الإنسانية |
د. عبد الرزاق بلعقروز |
جانفي 2018 |
||||
يوم دكتورالي لطلبة السنة الثالثة إشهار وعلاقات عامة |
د.سامية عواج |
جانفي 2018 |
||||
يوم دكتورالي لطلبة السنة الأولى والثانية علم اجتماع التنظيم والعمل |
د.أنور مقراني |
جوان 2018 |
||||
يوم دكتورالي لطلبة السنة الأولى والثانية فلسفة القيم وإيبستمولوجية العلوم الإنسانية |
د. عبد الرزاق بلعقروز |
جوان 2018 |
||||
يوم دكتورالي لطلبة السنة الأولى والثانية إشهار وعلاقات عامة |
د.سامية عواج |
جوان 2018 |