• Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.
  •   036-66-11-25

الاسرة و الانحراف

Titre: الاسرة و الانحراف

Auteur: MamiZerarkaFairouz

 

 

 

 

شهدت الفترة الأخيرة من القرن العشرين ملامح كثيرة للتغير الاجتماعي أهمها تغير النظرة إلى الإنسان واعتباره المحور الأساسي لكل تغير و تقدم، حيث اعتبره البعض المحرك الأساسي لعملية الإنتاج، والتنمية الاجتماعية.

ومن هذا المنطلق، وجب الاهتمام بالفرد كطرف فاعل في المجتمع له أدوار يقوم بها لتحسين وتطوير مجتمعه، وهذا لا يمكن أن يتحقق إلا عن طريق القواعد والقوانين التي يحددها المجتمع لأفراده كي لا يخرجوا عن أطرها ومحدداتها، ذلك أن كل فرد تحكمه وتضبط سلوكاته في إطار مركزه الاجتماعي جملة من المعايير الاجتماعية حيث أن كل من يقوم بسلوك لا يتفق وهذه المعايير يعتبر سلوكه انحرافا.

و تعد ظاهرة الانحراف من الظواهر القديمة والمنتشرة في كل المجتمعات، ولكنها تختلف مع ذلك في الدوافع والأسباب المؤدية إليها، تبعا لاختلاف محددات السلوك والمعايير والقيم السائدة في المجتمع، وكذلك الوضع الاقتصادي والثقافي.

وقد اتفق علماء الاجتماع أن ظاهرة الانحراف تعد من المعوقات الوظيفية للنسق الاجتماعي، حيث تتضح خطورتها وأهمية دراستها، من خلال تعدد الجوانب المرتبطة بها، خاصة إذا تعلق الأمر بالأطفال الذين لم يبلغوا بعد سن الرشد، وتورطوا في قضايا منافية للعرف والمعايير والأخلاق والقانون، حيث أصبحت ظاهرة انحراف هؤلاء الأطفال(الأحداث)، مشكلة اجتماعية خطيرة سواء تعلق الأمر بالحدث نفسه أو بالمجتمع المحيط به، فهو يشكل خطرا على نفسه عندما يتعرض لمقاومة المجتمع والأسرة وعدم تقبل سلوكاته، الشيء الذي يعرضه لمشكلات نفسية خطيرة تزيد من إحباطه وشعوره بعدم التقبل من الآخرين، وهو خطر على المجتمع لأنه أصبح يشكل مصدرا للقلق والاضطراب لمؤسسات المجتمع ونظمه وأفراده أيضا، كما تتمثل خطورة هذه الظاهرة في عدم قدرة الحدث على إقامة علاقات سليمة مع الغير لإحساسه الدائم بأنه منبوذ و غير مرغوب فيه من طرف جماعته الأولية ( الأسرة) أو في المجتمع الكبير.

و عليه، فإن ظاهرة انحراف الأحداث من الظواهر الاجتماعية التي تهدد استقرار النظم الاجتماعية، وكذلك حياة الأفراد الشخصية، حيث تعكس مجموع الاختلالات التي تحدث على مستوى الأبنية والوظائف الاجتماعية، خاصة داخل الأسرة التي تعد البناء الاجتماعي الأكثر أهمية وحساسية في حياة الفرد، فهي مصدر التربية والتنشئة الاجتماعية، وهي منبع الرعاية والاهتمام، وهي المحدد والموجه لسلوك الأبناء، هذا إلى جانب التأثير الكبير للوسط الاجتماعي.

وكغيره من المجتمعات يعاني المجتمع الجزائري من تزايد في نسبة انحراف الأحداث عبر السنوات، حيث تبين المعطيات الإحصائية تزايد نسبة الأحداث المنحرفين من 7344 سنة 1970، إلى 8000 منحرف سنة 1977، أي بزيادة تقدر 656 حدثا منحرفا. ليرتفع العدد سنة 2002إلى 12645حدثا منحرفا، أي بزيادة تقدر بنحو 4645.

  إن هذه الأرقام الإحصائية تبين خطورة واتساع دائرة الانحراف لدى هؤلاء الأطفال والمراهقين، الذين يمرون بأصعب مرحلة عمرية وهي المراهقة، نظرا للتغيرات الفيزيولوجية والعقلية والنفسية التي يعانون منها، فهم بحاجة إلى رعاية الأسرة واهتمامها بهم.

 وفي هذا السياق جاءت الدراسة الحالية كمحاولة للكشف عن العلاقة الموجودة بين الأسرة وانحراف أبنائها من خلال التعرف على مختلف الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تعيشها أسر الأحداث والتي قد تكون سببا في تعرضهم للانحراف، إلى جانب التعرف على الحالة النفسية للأحداث باعتبارهم مراهقين ويمرون بفترات وحالات نفسية متناقضة وغامضة في بعض الأحيان والتي قد تكون دافعا للانحراف.

 ويمكن تحديد منظور هذه الدراسة من خلال المخطط التالي

  مخطط رقم01: يوضح الاتجاهات التي تناولتها الدراسة و المفسرة للانحراف

أما الاتجاهات المفسرة لظاهرة الانحراف فقد جاءت في هذه الدراسة وفقا للمخطط التالي.

مخطط رقم02: يوضح الاتجاهات المفسرة للانحراف

وقد جاءت هذه الدراسة مقسمة إلى الفصول التالية:

الفصل الأول وقد شمل على موضوع الدراسة، حيث تم فيه تحديد مشكلة الدراسة التي تمثلت في التساؤل التالي: هل توجد علاقة بين الأسرة وانحراف الحدث المراهق بمعنى كيف ومتى تكون الأسرة سببا في انحراف الحدث، و تمثلت أهمية الدراسة وأسباب اختيار الموضوع في محاولة الكشف والتعرف عن العلاقة الموجودة وكذلك الأوضاع المختلفة التي تتميز بها أسر الأحداث عن أسر التلاميذ حتى نستبين الأسباب الحقيقية الكامنة وراء ظاهرة الانحراف، أما عن هدف الدراسة فقد تجلى في محاولة الكشف عن الجوانب الخفية لظاهرة الانحراف، وكيف يمكن أن تلعب الأسرة الدور الرئيس في انحراف أبنائها، وكذلك في محاولة التعرف ولفت انتباه الأولياء والمسؤولين عن الأحداث إلى أهمية ودور الأسرة في تنشئة أبنائها والمحافظة عليهم من خطر الوقوع في الانحراف، ومن أهم المفاهيم التي تطرقت إليها الدراسة نذكر الأسرة والأحداث والانحراف والسلوك الانحرافي والجناح، وقد تنوعت الدراسات السابقة التي تعرضت لها هذه الدراسة بين الدراسات الأجنبية والعربية والمحلية الجزائرية، وقد تناول الفصل الثاني أهم الاتجاهات النظرية المفسرة لظاهرة الانحراف وهي موضحة في المخطط رقم02، كما شمل أيضا هذا الفصل على تطور مشكلة انحراف الأحداث في العالم وفي الجزائر، وكذلك على التشريع القضائي لهذه الفئة في الجزائر،أما الفصل الثالث فقد اهتم بالتعريف بأسس الانحراف وأنواعه، أصناف المنحرفين وعوامله، العوامل المؤثرة في السلوك الانحرافي، اتجاهات الرعاية الاجتماعية للمنحرفينالمداخل النظرية المفسرة للرعاية الاجتماعية، ومجالات الرعاية الاجتماعية، بينما تطرق الفصل الرابع إلى الإجراءات المنهجية للدراسة، اشتملت على فرضيات الدراسة ومجالاته والعينة وخصائصها والمناهج والأدوات المستخدمة، في حين تناول الفصل الخامس الأسرة و انحراف الابن المراهق، من خلال تطرقه إلى التطور التاريخي للأسرة، أشكالها، خصائصها، وظائفها و مقوماتها، الأسرة الجزائرية، تطورها التاريخي وأشكالها، وبعض المشكلات التي تتعرض لها خاصة فيما يتعلق بطبيعة العلاقات داخل الأسرة وعلاقتها بانحراف الأبناء، معاملة الوالدين لأبنائهم، الخصومات العائلية، الطلاق بين والوالدين، تعدد الزواج والمعاملة بعد تكرار الزواج و انعكاسات كل ذلك على سلوك الابن المراهق، إلى جانب مرض أحد أفراد الأسرة، وتعاطي المسكرات وأخيرا دور الأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية، أما الفصل السادس فقد تمحور حول مرحلة المراهقة وأثرها على انحراف الأبناء، من خلال التطرق إلى مراحل المراهقة، مميزات النمو عند المراهقين، مشكلات المراهقة، رعاية المراهقين داخل الأسرة و في المدرسة، وقد تضمن الفصل السابع الظروف الاقتصادية والثقافية للأسرة وعلاقتها بانحراف الحدث المراهق، من خلال التطرق للجوانب التالية: نوع السكن وموقعه وعدد غرفه مهنة الوالدان، الدخل الشهري وكفايته، تلقي الإعانات في حالة عدم كفاية الدخل، المصروف اليومي، ممارسة العمل أو أي نشاط آخر للحصول على المال، كما شمل أيضا علىالمستوى الثقافي والتعليمي داخل الأسرة والسلوك الانحرافي للابن المراهق، من حيث المستوى التعليمي للوالدين النشاطات الثقافية والسياسية التي يمارسها الوالدان، مطالعة الجرائد والكتب و طرق حل المشكلات الأسرية والتربوية من طرف الوالدان.

وفي الأخير شمل الفصل الثامن على مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الدراسات السابقة والاتجاهات النظرية المفسرة لظاهرة الانحراف وكذلك في ضوء فرضيات الدراسة، ثم النتائج العامة للدراسة، فالاقتراحات والتوصيات والخاتمة.

مقدمة......................................................................01

الفصل الأول

التأسيس المنهجي للدراسة

أولا: الإطار المفاهيمي للدراسة

1- تحديد المشكلة وصياغتها ..............................................10

2- أهمية الدراسة وأسباب اختيار الموضوع ................................15

    أ- أهمية الدراسة ........................................................ 15

    ب-أسباب اختيار الموضوع ...............................................16

3- أهداف الدراسة ........................................................17

 4- تحديد المفاهيم .......................................................18

    4-1- الأسرة ...........................................................18

    4-2- العلاقة......................................................... 23

    4-3- الانحراف .........................................................25

    4-4- الحدث............................................................29

    4-5- المراهق ...........................................................32

    5-السلوك الانحرافي   ....................................................35

    6- الجناح ..............................................................36

 7- الدراسات السابقة .....................................................41

      7-1- الدراسات الأجنبية...............................................42

      7-2- الدراسات العربية................................................53            

      7-3- الدراسات المحلية .................................................60

 ثانيا:الإجراءات المنهجية والبيانات الخاصة بالدراسة الميدانية

1- فرضيات الدراسة.......................................................68

2- مجالات الدراسة........................................................70

    1-2- المجال الجغرافي.....................................................70

    2-2- المجال الزمني.......................................................72

    3-2-المجال البشري..................................................... 72

3- تصميم عينة الدراسة ...................................................74

    3-1- مواصفات العينة ...................................................76

 4- المنهج المستخدم ………..............................................88

 5- الأدوات المستخدمة …………………………………...…91

 6- مصادر جمع بيانات الدراسة...............................................97

الفصل الثاني

اتجاهات التنظير والتشريع للأحداث المنحرفين

 تمهيد

 أولا- اتجاهات التنظير حول ظاهرة الانحراف

1- الاتجاه السوسيولوجي حول ظاهرة الانحراف..............................101

 نقد وتقييم.................................................................108

2- الاتجاه السيكولوجي حول ظاهرة الانحراف...............................110

 نقد وتقييم.................................................................113

3- الاتجاه البيولوجي حول ظاهرة الانحـراف ................................114

 نقد وتقييم.................................................................116

 4- الاتجاه الاقتصادي حول ظاهرة الانحـراف...............................117

 نقد وتقييم.................................................................118

 5- الاتجاه الإسلامي في تفسير ظاهرة الانحراف...............................119

 تقييم......................................................................121

 6- الموقف النظري للدراسة الراهنة..........................................122

ثانيا- تشريع الأحداث المنحرفين...........................................127

1- تشريع الأحداث في العـالم.............................................127

2- تشريع الأحداث في المجتمع الجزائري.....................................129

 3-ظاهرة الانحراف في المجتمع الجزائري.....................................130

 4- خصائص ظاهرة انحراف الأحداث في المجتمع الجزائري.....................133

 5-تطور قضاء الأحداث في الجزائري........................................134                                                

5-1- المسؤولية الجزائية للحدث........................................... 134

5-2- المتابعة القضائية للحدث............................................. 137

5-3-معالجة ظاهرة انحراف الأحداث.......................................139    

5-4- أسلوب العقاب في معالجة انحراف الأحداث........................... 144

       خلاصة

الفصل الثالث

السلوك الانحرافي و الرعاية الاجتماعية للمنحرفين

تمهيد

أولا: السلوك الانحرافي....................................................151

1- أسس السلوك..........................................................151

2- أنواعه.................................................................152

3- أصناف المنحرفين.......................................................154

4- العوامل المؤثرة في السلوك الانحرافي.......................................155

5- السلوك الانحرافي مظهر من مظاهر تصدع الأسرة..........................166

ثانيا: الرعاية الاجتماعية للمنحرفين.........................................167

1- اتجاهات الرعاية الاجتماعية............................................168

     1-1- الآراء المعارضة للرعاية الاجتماعية.................................168

     1-2- الآراء المؤيدة للرعاية الاجتماعية...................................170

2- المداخل النظرية المفسرة للرعاية الاجتماعية............................171

     2-1-الاتجاه الاجتماعي................................................172

     2-2- الاتجاه النفسي ...................................................176

3- مجالات الرعاية الاجتماعية.............................................178

     3-1- داخل الأسرة ................................................... 178

     3-2- داخل مراكز إعادة التربية.........................................180

         3-2-1- الرعاية الاجتماعية...........................................180

         3-2-2- الرعاية النفسية ..............................................182

         3-2-3- الرعاية المهنية................................................183

خلاصة

الفصل الرابع

الأسرة وانحراف الحدث المراهق

تمهيد

أولا: الأسرة

1- التطور التاريخي للأسرة..................................................189

2- أشكال الأسرة .........................................................190

3- خصائص الأسرة........................................................195

4- وظائف الأسرة .........................................................197

5- مقومات الأسرة.........................................................199

ثانيا- الأسرة الجزائرية

1- التطور التاريخي للأسرة الجزائرية..........................................201

2- أشكال وخصائص الأسرة الجزائرية ......................................203

   أ- الأسرة التقليدية.......................................................203

   ب- الأسرة الحضرية ....................................................204

3- تطور العلاقات داخل الأسرة الجزائريـة .................................206

4 بعض مشكـلات الأسرة الجزائريــة...................................208

   4-1- العلاقات الوالدية وانحراف الأبناء...................................209

     أ- العلاقة بين الوالدين و الأبناء ...................................... 209

     ب- العلاقة بين الوالدين والإخوة ................. ...................213

   4-2- معاملة الوالدين لأبنائهم ..........................................216

   4- 3- الخصومات العائلية وعلاقتها بانحراف الابن المراهق ..................224

   4-4- التفكك الأسري و وعلاقته بانحراف الابن المراهق ...................228

       أ- الطلاق وعلاقته بانحراف الابن المراهق..............................228

     ب- تعدد الزواج....................................................232

       ج - المعاملة بعد تكرار الزواج..........................................234

       د- غياب أو مرض أحد أفراد الأسرة وعلاقته بانحراف الابن المراهق .......239 4-5- تناول المسكرات وعلاقته بانحراف الابن المراهق.........................242

5- دور الأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية..................................246

خلاصة

الفصل الخامس

مرحلة المراهقة وأثرها على انحراف الحدث المراهق

تمهيد

أولا: مراحل المراهقة ......................................................252

1- المراهقة المبكرة......................................................... 252

2 - المراهقة الوسطى....................................................... 252

3- المراهقة المتأخرة.........................................................253

ثانيا- مميزات النمو عند المراهقين ........................................254

1- مميزات النمو الجسمي.................................................. 254

2- مميزات النمو العقلي.....................................................255

3- مميزات النمو النفسي....................................................257

4- مميزات النمو اللغوية.....................................................259

5- مميزات النمو الانفعالية.................................................. 259

6- مميزات النمو الاجتماعي.................................................260

ثالثا: مشكلات المراهقة....................................................264

1- السلوك الانحرافي........................................................264

2- المشكلات الصحية والجسمية............................................268

3- مشكلات نفسية........................................................273

4- مشكلات خاصة بجو الأسرة واختيار الأصدقاء............................279

5- مشكلات تتعلق بالتطلعات المستقبلية والشخصية..........................281

6- مشكلات تتعلق بالمدرسة والدراسة ......................................285

رابعا: رعاية المراهقين......................................................296

1- رعاية المراهقين في الأسرة................................................296

2- رعاية المراهقين في المدرسة..............................................298خلاصة

الفصل السادس

الظروف الاقتصادية والثقافية للأسرة

وعلاقتها بانحراف الحدث المراهق

تمهيد

أولا: الظروف الاقتصادية للأسرة وعلاقتها بانحراف الابن المراهق

1 - نوع السكن وموقعه وعدد غرفه.........................................305

2- مهنة الوالدين...........................................................314

3- الدخل الشهري وكفايته.................................................318

4- المصروف اليومي ...................................................... 320

5 - ممارسة العمل أو أي نشاط آخر للحصول على المال.......................324

6 - تلقي الإعانات في حالة عدم كفاية الدخل................................325

ثانيا: المستوى الثقافي والتعليمي داخل الأسرة والسلوك الانحرافي للابن المراهق.

1- المستوى التعليمي للوالدين...............................................329

2 - النشاطات الثقافية والسياسية التي يمارسها الوالد. .........................330

3- مطالعة الجرائد والكتب. ................................................333

4- النشاطات الثقافية والسياسية التي تمارسها الوالدة. .........................335

5- مطالعة الجرائد والكتب .................................................337

6- طرق حل المشكلات الأسرية والتربوية من طرف الوالدين..................340

الفصل السابع

نتائج الدراسة

1- نتائج الدراسة في ضوء الدراسات السابقة ................................355

2- نتائج الدراسة في ضوء الاتجاهات النظرية.................................362

3- نتائج الدراسة في ضوء الفرضيات........................................373

4- النتائج العامة...........................................................388

الاقتراحات و التوصيات ...................................................392

خاتمة......................................................................394

المراجع....................................................................410

الملاحق

 أولا: - القرآن الكريم

1-سورة المائدة الآية90

2- سورة التوبة الآية 103

ثانيا: -المراجع باللغة العربية

1- السيد رمضان: إسهامات الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الفئات الخاصة، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1995.

2- أحمد مصطفى خاطر: الخدمة الاجتماعية- مناهج الممارسة- مجالات العمل المكتب الجامعي الحديث، مصر، 2003

3- أحمد مصطفى خاطر: الخدمة الاجتماعية، نظرة تاريخية، ط2، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1998.

4- أحمد محمد زكي: الرعاية الاجتماعية للأحداث الجانحين، مطبعة الإنشاء، دمشق 1980.

5- أحمد السيد إسماعيل: مشكلات الطفل السلوكية وأسلوب معاملة الوالدين المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1995.

6- أحمد عبد الحكيم السنهوري: سيكولوجية التكيف ،ط3، دار المعارف، مصر 1981.

7- إسحاق ابراهيم مذكور: موجز علم الإجرام والعقاب، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائرية الجزائر، 1991.

8- أنور محمد الشرقاوي: انحراف الأحداث، ط2، مكتبة الأنجلو-مصرية، مصر 1986

9- أميرة منصور ويوسف علي: محاضرات في قضايا السكان والأسرة والطفولة المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1995.

10- ايميل دوركايم: قواعد المنهج في علم الاجتماع،   ترجمة، محمود قاسم، مكتبة النهضة المصرية القاهرة، 1950

11- بوجين كيم: مرشد المعلم لمرحلة الثانوية، ترجمة حاجز عبد الحميد وآخرون، عالم الكتب دون بلد، 1995.

12- إبراهيم زكريا: الجريمة والمجتمع، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1958.

13- إلهام عبيد: "من أجل أن تكون الأسرة المصرية بيئة تربوية لطفل قبل المدرسة" المؤتمر السنوي الثاني للطفل المصري تنشئته ورعايته، القاهرة، 1989.

14- جعفر عبد الأمير الياسين: أثر التفكك العائلي في جنوح الأحداث،ط1، عالم المعرفة، بيروت، 1981.

15- حامد عبد السلام زهران: علم النفس النمو، ط5، عالم الكتب للنشر، القاهرة 1995

16- حامد عبد السلام زهران: علم النفس الاجتماعي، ط5، دار عالم الكتب، مصر دون سنة.

17- حمدي عبد الحارس اليخشونجي وسيد سلامة إبراهيم: الخدمة الاجتماعية التربوية، المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع، مصر، 1998.

18- حسن مصطفى عبد المعطي: الاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة، الأسباب، التشخيص والعلاج، دون درا النشر، مصر، 2001.

19- حسن عبد الحميد وأحمد رشوان: العلم والبحث العلمي،دراسة في مناهج العلوم، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1982.

20- حسن الساعاتي: علم الاجتماع الجنائي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1951

21- حسين عبد الحميد رشوان: الأسرة والمجتمع، دراسة في علم اجتماع الأسرة مؤسسة شباب الجامعة، مصر، 2003.

22- حسين علي محمد: الجريمة وأساليب البحث العلمي، ط2، دار المعارف، مصر 1988

23- خليل ميخائيل معوض: سيكولوجية نمو الطفولة والمراهقة، دار الفكر العربي مصر، 1998

24- خيري خليل الجميلي: السلوك الانحرافي في إطار التخلف والتقدم، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1998

25- خيري خليل الجميلي: السلوك الانحرافي في إطار التخلف والتقدم، المكتب الجامعي، مصر، 1998.

26- خيري خليل الجميلي وبدر الدين عبده: الممارسة المهنية في مجال الأسرة والطفولة، المكتب العلمي للكمبيوتر للنشر والتوزيع، مصر دون تاريخ.

27- رشيد زرواتي: مدخل للخدمة الاجتماعية، مطبعة هومة، الجزائر، 2000

28- زكرياء الشربيني و يسرية صادق: تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملة ومواجهة مشكلته، دار الفكر العربي، مصر، 1998.

29- زهير الأعرجي: الانحراف الاجتماعي وأساليب العلاج، دار الفكر العربي، مصر 2005.

 30- سميرة أحمد السيد: علم اجتماع التربية، ط2، دار الفكر العربي، القاهرة، 1993

 31- سهير كامل أحمد: أساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق، مركز الاسكندرية للكتاب، مصر، 1999.

 32- سهير كامل أحمد: أساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق، مركز الإسكندرية للكتاب، مصر، 1999.

 33- سهير كامل أحمد: أساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق، مركز الإسكندرية للكتاب، مصر، 1999.

 34- سامية محمد جابر :الانحراف الاجتماعي بين نظرية علم الاجتماع والواقع الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، مصر 1998.

 35- سيجموند فرويد: الموجز في التحليل النفسي، ترجمة : سامي محمود و علي عبد السلام القفاس، ط2، دار المعارف، مصر، 1970.

 36- سعد المغربي: انحراف الصغار، دار المعارف، القاهرة،1960

 37- سعد جلال: الطفولة والمراهقة، دار الفكر العربي، مصر، دون سنة.

 38- سناء الخولي: الزواج والعلاقات الأسرية، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1995.

 39- صلاح بسيوني رسلان: القيم في الإسلام بين الذاتية والموضوعية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، مصر، 1990.

 40- صلاح الفوال: علم الاجتماع، المفهوم والموضوع والمنهج، دار الفكر العربي مصر، 1982.

 41 - شيفر وملمان: سيكولوجية الطفولة والمراهقة ومشكلاتها، أسبابها وطرق حلها ترجمة سعيد حسني الغرة، دار الصبح للطباعة، لبنان، 1999.

 42- -عبد الخالق محمد عفيفي: الأسرة والطفولة ، أسس نظرية... ومجالات تطبيقية مكتبة عين شمس، القاهرة، 1998.

 43- عبد الخالق محمد عفيفي: الخدمة الاجتماعية المعاصرة في مجال الأسرة والطفولة مكتبة عين شمس، القاهرة، 1999/2000.

 44- عبد الفتاح مراد: موسوعة البحث العلمي وإعداد الرسائل والأبحاث والمؤلفات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي، الإسكندرية مصر، 1998.

 45- عبد الرحمان العيسوي: المرجع في علم النفس الحديث، دار المعرفة الجامعية مصر، 1995

 46- عبد الرحمان العيسوي: علم النفس الاجتماعي، دراسات في الشخصية العربية دار المعرفة الجامعية، مصر،1997.

 47- عبد الرحمان العيسوي: علم النفس والإنتاج، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، 1995، ص160

 48- عبد الرحمان العيسوي:سيكولوجية الانحراف والجنوح والجريمة، ط1، دار الراتب الجامعية، بيروت، 2001.

 49- عبد الرحمان العيسوي: علم نفس النمو، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1995.

 50- عبد الباسط عبد المعطي:اتجاهات النظرية في علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية مصر، 1999.

 51- ___________: البحث الاجتماعي محاولة نحو رؤية نقدية لمنهجه وأبعاده، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1997.

 52- عيسى محمد طلعت: الخدمة الاجتماعية كأداة للتنمية، مكتبة القاهرة، القاهرة 1986

 53- عبد العزيز القومي: لماذا انحرف الأطفال، دار النهضة المصرية/ مصر، 1985

 54- عزت عبد العظيم الطويل: معالم علم النفس المعاصر، ط2، دار المعرفة الجامعية مصر، دون تاريخ.

 55 - عفاف محمد عبد المنعم: الإدمان، دراسة نفسية لأسبابه ونتائجه، دار المعرفة الجامعية، مصر 2003.

 56- عدنان مهنا: الاضطرابات السلوكية المدرسية، ط1، مركز الحسن للطباعة، دون بلد 1989.

 57- عدنان أحمد مسلم: البحث الاجتماعي الميداني،خطوات التصميم والتنفيذ، الجزء الأول، منشورات جامعة دمشق، مطبعة الإتحاد، سوريا، 1992-1993.

 58- عدلي السمري: سلوك العنف بين الشباب، الشباب ومستقبل مصر، أعمال الندوة السنوية السابعة لقسم علم الاجتماع، كلية الآداب جامعة القاهرة، 2001.

 59- _______: العنف في الأسرة، تأديب مشروع أم انتهاك محظور، دار المعرفة الجامعية، مصر، 2001

 60- عدلي علي أبوطاحون: النظريات الاجتماعية المعاصرة، طالمكتب الجامعي الحديث، مصر، دون تاريخ

 61- علي مانع : عوامل جنوح الأحداث في التشريع الجزائري ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر 1989.

 62- علي مانع : جنوح الأحداث والتغير الاجتماعي في الجزائر المعاصرة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1996.

 63- علياء شكري: الأسرة والطفولة، ط1، دار المعرفة الجامعية، مصر، دون تاريخ.

 64- علياء شكري: الاتجاهات المعاصرة في دراسة الأسرة، دار المعارف الجامعية، مصر، 1997.

 65- عبد الله الرشدان: علم اجتماع التربية، دار الشروق للنشر والتوزيع، مصر 1999. الجامعية، الجزائر، 1996.

 66- علي عبد الواحد وافي: الأسرة والمجتمع، مكتبة النهضة، القاهرة 1966.

 67- عبد الحميد جابر: دراسات نفسية في الشخصية العربية، عالم الكتب، القاهرة 1978

 68- غي روتشي: علم الاجتماع الأمريكي، ترجمة محمد الجوهري و أحمد زايد ط1، دار المعارف، مصر، 1971.

 69 - غريب سيد أحمد: الإحصاء والقياس في البحث الاجتماعي، الجزء1، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1995.

 70- غريب محمد سيد أحمد: الانحراف والمجتمع، المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع، مصر،1998.

 71- فرانك.ب، ماريلين.د. ماكشين: السلوك الإجرامي النظريات، ترجمة وتعليق: عدلي السمري دار المعرفة الجامعية، مصر، 1996.

 72- فهمي مصطفى: سيكولوجية الطفولة والمراهقة، ط4، مكتبة مصر، القاهرة 1961

 73- كامل محمد المغربي: أساليب البحث العلمي، ط1، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ودار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 2002.

 74- كريستين نصار، أمي لا تتركيني، أنا بحاجة إليك، ط1، دون دار النشر، لبنان دون تاريخ.

 75- كامل محمد وآخرون: مجالات الرعاية الاجتماعية وتنظيماتها، مكتبة القاهرة الحديثة، القاهرة، 1980.

 76- لطفي عبد العزيز الشربيني: مشكلة التدخين والحل، ط1، دار النهضة العربية بيروت، 1999.

 77- محمد عاطف غيث: دراسات في علم الاجتماع، دار النهضة العربية، بيروت، 1977

 78- محمد عاطف غيث: قاموس علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، مصر 1997

 79- محمد محمود مصطفى: الدفاع الاجتماعي، النظرية والممارسة، مكتبة عين شمس القاهرة، 2001.

 80- محمد سلامة محمد غباري: الانحراف الاجتماعي ورعاية المنحرفين، المكتب الجامعي الحديث، مصر،1998.

 81-ممدوحة سلامة: تقدير الذات والضبط الوالدي للأبناء في نهاية المراهقة وبداية الرشد، دراسات نفسية، أكتوبر، 1991

 82- محمد كامل بطريق: مدخل الخدمة الاجتماعية، مكتبة القاهرة الحديثة، مصر، دون تاريخ

 83 - محمد عبد القادر قوا سمية: جنوح الأحداث في التشريع الجزائري، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1992

 84- محمد حامد ناصر و خولة درويش: تربية المراهق في رحاب الإسلام، ط1، دار الحزم للطباعة والنشر، العربية السعودية،1997

 85- محمد عارف: الجريمة في المجتمع، ط2، مكتبة الأنجلو المصرية، مصر، 1981

 88- محمد سعيد فرج: البناء الاجتماعي والشخصية، دار المعرفة الجامعية، مصر، دون تاريخ84- محمد فتحي عكاشة وآخرون: مدخل إلى علم النفس الاجتماعي المكتب الحديث، مصر، دون سنة.

 89- محمد خلف: مبادئ علم الإجرام، ط3، الشركة العامة للنشر والتوزيع والإعلان، ليبيا، 1978

 90- مديرية التكوين خارج المدرسة: دروس في التربية وعلم النفس، المديرية الفرعية للتكوين، الجزائر، 1973-1974.

 91- مصطفى الخشاب: دراسات في علم الاجتماع العائلي، دار النهضة العربية بيروت، 1985

 92 - مولاي ملياني بغدادي : شرح قانون الإجراءات الجزائية ، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر،1992

 93- منير المعصره: انحراف الأحداث ومشكلة التقويم، المكتب المصري الحديث للطباعة والنشر، مصر، 1974

 94- محمد ثابت علي الدين، أنور عبد الغفار: التنشئة الاجتماعية والتربية الأسرية كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر، 1992.

 95- مصطفى العوجي: الأمن الاجتماعي، مقوماته وتقنياته، وارتباطه بالتربية المدنية مؤسسة نوفل، لبنان، 1983.

 96- محمد عمر الطنوبي: قراءات في علم النفس الاجتماعي، مكتبة المعارف الحديثة مصر، 1999.

 97- محمد شفيق: السلوك الإنساني ومهارات التعامل، ط1، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1999.

 98 - مجدي أحمد محمد عبد الله: علم النفس العام، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1998.

 99- محمد أحمد بيومي: المجتمع، الثقافة و الشخصية، دار المعرفة الجامعية، مصر 1986.

 100- محمد عارف: الجريمة في المجتمع، ط1، مكتبة الألنجلو- مصرية، مصر، 1975.

 101- محمود حسن: الأسرة ومشكلاتها، دار النهضة العربية، بيروت، دون سنة.

 102- محمود حسن: سيكولوجيا انحراف الصغار، دار النهضة الحديثة، مصر، 1969.

 103- محمد سيد فهمي: الرعاية الاجتماعية والأمن الاجتماعي، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 1998.

 101- محمد الجوهري و عبد الله الخريجي: طرق البحث الاجتماعي، ط3، دار الكتاب للتوزيع، مصر، 1982.

 104- مصطفى بوتفنوشت: العائلة الجزائرية، ترجمة أحمد دمبري، د.م.ج الجزائر 1984.

 105- محمد السويدي: مقدمة في دراسة المجتمع الجزائري، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر 1990.

 106- محمد عوض: مبادئ علم الإجرام وعلم العقاب، دار النجاح للطباعة، مصر 1971

 107- محمد يسري دعبس: الإدمان بين التحريم والمرض، دار المعارف، مصر 1994

 108- مواهب إبراهيم وليلى محمد الخضري: إرشاد الطفل وتوجيهه في الأسرة ودور الحضانة، دار المعرفة الجامعية، مصر، 2003

 109- محي الدين مختار: محاضرات في علم النفس الاجتماعي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1982.

 110- محمود حمودة: الطفولة والمراهقة والمشكلات النفسية والعلاج، دون دار النشر مصر، 1991.

 111- محمد مصطفى زيدان: دراسة سيكولوجية تربوية لتلميذ التعليم العام، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1985.

 112- مصطفى فهمي: سيكولوجية الطفولة والمراهقة، دار مصر للطباعة، مصر، د.ت

 113 - ماهر محمود عمر: سيكولوجية العلاقات الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية مصر، د.ت.

 114- محمد فتحي عكاشة وآخرون: دراسات في الأسرة والمجتمع والبيئة، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1998.

 115- محمد علي القطان و مصطفى فهمي: علم النفس الاجتماعي ، مكتبة الخامجي القاهرة،1977.

 116- مصطفى حجازي: جناح الأحداث، مكتبة الأنجلو- المصرية، مصر، 1970.

 117- محمود حسن: سيكولوجيا انحراف الصغار، دار النهضة الحديثة، مصر، 1969

 118- موريس أنجرس: منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، دار القصبة للنشر 2004

 119- نبيل السمالوطي: علم اجتماع العقاب، الجزء الأول، ط1، دار الشروق المملكة العربية السعودية، 1983

 120- يسري محمد إبراهيم دعبس: التكوين النفسي للمدمن في الثقافات المختلفة ط16، دون دار النشر، مصر، 1995.

 121- يوسف ميخائيل أسعد: أثر الضرب في البيت والمدرسة، دار غريب للطباعة مصر، 1999.

 122- يوسف ميخائيل أسعد: رعاية المراهقين، دار غريب للطباعة، القاهرة، 2004.

ثالثا: المراجع باللغة الأجنبية

1- Andry R.G;” Delinquency& parental pathology”; Methuen; London; 1960

2-A. COHEN; public Hearing on” Nutritional and biochemical influences on aggressive and violent behaviour;» an Diego; California commission on crime; control & violence prevention; December 1980.

3-  A. COHEN; Délinquent boys: The culture of the gang ; New York ; Free press; 1955

4 - Bandura « A » ; traduit par : Rondal « A » ; L’apprentissage social ; Moudaga; Editeur; sans pays ; 1976

5- B.BARBER; socials Stratification: A. comparative analysis of structure and process (n, y) Harcourt brace world; 1975

  6- Gottferdson et Hirshi , Le Rôle du contrôle parental dans le contrôle de la délinquance ; paris, Odile Jacob et la documentation française ; 1990 (Internet)

 7-Mustapha Boutefnouchet ;La famille Algerienne: Evlution et caracteristique recentes ;ALGER, SNED, 1980

8- Maccoby, e. and Martin. J; socialization in the context of the family; parent_children interaction, wiley. 1983

  9 Neumeyer, Martin H. Juvenile Delinquency in Modern Society; 3 ed; D. Van. Nostrand Company; U.S.A, 1961

10- R.K.Merton; social problems  & sociological theory; New York Harcourt; brace world; 1961.

11- Richard Jessor; society; personality;  & deviant behaviour; Holt; Rinehart   & Winston; Inc; 1968

   12- R.Clifford Show and Henry d. Mackey; Social factors in Juvenile Delinquency, vol 10 of report on the causes of crime, Washington; D.C National commission on law observance and enforcement, 1931

  رابعا: - القواميس

 1- المنجد الأبجدي، ط5، دار المشرق، لبنان،1987

 2- أحمد زكي بدوي: معجم المصطلحات الاجتماعية، مكتبة لبنان، لبنان، دون تاريخ.

 3- أحمد محمد الشامي: المعجم الموسوعي للمصطلحات والمعلومات، دار المريخ سوريا، دون تاريخ.

 4- جيرازكورنو: معجم المصطلحات القانونية، ترجمة منصور القاضي، ط1، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، لبنان، 1998.

 5- جميل صليبا: المعجم الفلسفي، ط1، الجزء2، دار الكتاب اللبناني، لبنان، 1973

 6- علي بن هادية وآخرون: القاموس الجديد للطلاب، ط1، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع الجزائر، 1979.

رابعا: المجلات والجرائد

 1- بدر علي: "معاملة الوالدين في تكوين شخصية الأبناء"، دراسة تربوية اجتماعية، اللجنة الوطنية القطرية للثقافة والعلوم، العدد105، جويلية، قطر، 1993.

 2- جريدة الصحافة، "الطفولة الجانحة"، العدد 239، فيفري 2000.

 3- خولة بومدين: "أكثر من 12 ألف طفل في سوق الإجرام سنة 2002حوادث الخبر عدد 14، الجزائر، مارس2003

 4-غ. فاروق: "الأطفال أكثر عدوانية وانحرافا بداية من سنة 1998يومية الخبر العدد 3774، 10 ماي 2003.

 5- _______: "الكناس يدق ناقوس الخطر"، يومية الخبر، العدد3774،10 ماي 2003.

  6 - فوزية يوسف عبد الغفور و معصومة أحمد إبراهيم: "أساليب التنشئة الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة عند الأسرة الكويتية"، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، العدد 64، خريف 1998.

 7- كمال مرسي: علاقة بعض سمات الشخصية في المراهقة بإدراك المعاملة الوالدية في الطفولة"، المجلة التربوية، العدد 15، المجلد الرابع، الكويت، 1988، 208

 8- مصطفى تركي: "العلاقة بين رعاية الوالدين للأبناء في الأسرة الكويتية وبين بعض سمات شخصية الأبناء"، دراسات في سيكولوجية الشخصية، العدد 19، جامعة الكويت، الكويت، 2004

 9- المجلة الجنائية: العدد الثاني، المجلد الثالث عشر، القاهرة، جويلية، 1970.

 10- قاسم علي الصراف: "علاقة كل من تعليم الأم وعمرها وعدد الأطفال في الأسرة بأساليب تربية الأبناء في البيئة الكويتية"، مجلة جامعة الملك سعود، العدد1 المملكة العربية السعودية، 1991.

 11- معمر داوود: "سوسيولوجية المجتمع الجزائري"،مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد 06، عنابة، الجزائر، جوان 2000.

 12مجلة الشرطة "مشكلة إجرام الأحداث والإصلاح في القانون الجزائري والتشريع المقارن"، ، العدد 39 جانفي1989.  

13- مجلة الشرطة،"شباب ولكن منحرفون"، مديرية الأمن الوطني، العدد 41، الجزائر 1989.

خامسا: المجلات باللغة الأجنبية

 1- Bishop, Sandra and Roth Baum ; Friend parents acceptance of control needs and pre-schoolers social behaviour, Canadian journal of behavioural science. 24, n2, 1991

   2-Bullok. J; the relationship between parental perceptions of the family environment and children’s perceived competence. Child study journal; v18; 1988

 3-  Choquet , Ledoux ; Famille et Délinquance ; un bilan pluridisciplinaire des recherches francophones et anglophones, paris, CESDIP , Etudes et données pénales, n° 86, septembre 2000 (Internet www.cesdip.msh-paris.fr)

  4- Honing, Alize sterling ; parent involvement in the early years ; shild development, v 53, 1993.

5- International series of monographs on child psychiatry, vol 3, pergeman press, inc., new York, 1965

6- Learte Jacque; « qu’est ce que la délinquance des enfants de moins "de 13ans ;  in sauvegarde de l’enfance  ; paris : janvier- février ; 2003 

 7- Martin c, "L’après divorce, Lien sociale et vulnérabilité, Rennes ; presse universitaires de Rennes, 1998.

 8- Malawska- Peyré ; « le trafic de drogues dans les quartiers sensibles » ; Annales de la recherche Urbaine ; 1999 ; n°84 ; Paris

 9- Openshaw,d .k.thomas d. and Rollins.; socialization and adolescent self_esteem. Adolescence, v 18, n 70, 1983,

  10- Seminaire d’etude des roles familiaux dans les civilisation différentes ; BROTELLES ; institut de sociologie ; 1971-

11-Starrels, Marjorie gender, “differences in parent child relation”; journal of family issues, v 15; n° 1; 1994

    revue international de l’enfance, suisse ; n°333 ; 2001 12-    

 13- Rowe, Farrington ; "Families and delinquency" ; analytic issue, Journal ofResearch in crime and delinquency, n° 38; 2000.

   سادسا: الرسائل الجامعية

 1- بوذراع أحمد: البحث السوسيولوجي، الأهمية والهدف، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الجزائر، العدد26، ديسمبر، 1994.              

 2- حليمة بوخروبة : إعادة تربية الأحداث المنحرفين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الجزائر، 1983-1984.

 3- علي بوعناقة: جرائم الشباب في الأحياء المتخلفة، دكتوراه دولة في علم الاجتماع، معهد علم الاجتماع، جامعة القاهرة، 1989، منشورة

 4- محي الدين مختار: مؤسسات التنشئة الاجتماعية، دورها وعلاقتها بظاهرة انحراف الأحداث، دكتوراه دولة في علم

النفس الاجتماعي، معهد علم الاجتماع، جامعة قسنطينة، 1995

5- محي الدين مختار: مشكلة انحراف الأحداث، عواملها ونتائجها، معهد العلوم الاجتماعية، جامعة قسنطينة، 1984

-1985، رسالة ماجستير غير منشورة.

6- نوار الطيب: ظاهرة انحراف الحدث المنحرف في مركز إعادة التربية في الحجار، علاجها، إشراف، خير الله عصار، معهد علم الاجتماع، جامعة عنابة، 1989- 1990، رسالة ماجستير غير منشورة.

1- Ali menai ; juvenile delinquency and social change in modern Algeria ; study in comparative criminology, being a thesis submitted for the degree of doctor of philosophy in university of hull; 1983

سابعا: الوثائق والمناشير

 1- المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية: أعمال ندوة مكافحة الجريمة القاهرة، 2002

 2-الجريدة الرسمية: المادة 442من قانون الإجراءات الجنائية، رقم 66 عام 1966.

 3- الجريدة الرسمية: قانون الإجراءات الجزائية ، المادة 73

 4- الجريدة الرسمية: " الأمر المتضمن إحداث المؤسسات والمصالح المكلفة بحماية الطفولة والمراهقة العدد 81، الجزائر، 1975

 5- الجريدة الرسمية: قانون رقم 72/02، المتضمن قانون إصلاح السجون

6- وزارة العدل: قانون العقوبات الجزائري،

 

 

 

Laboratoires

 

Conventions