• عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

التسجيلات

حصلت جامعة سطيف 2على إعتماد التأهيل الجامعي خلال السنة الجامعية 2013/2014 بناءا على القرارات الوزارية التالية :
1- القرار رقم 711 المؤرخ في 25 سبتمبر 2013 المتضمن تنظيم الـتأهيل الجامعي و منحه في إختصاص ،
*الحقوق.
2- القرار رقم 214 المؤرخ في 19 فيفري 2014 المتضمن تنظيم التأهيل الجامعي ومنحه في كل من الإختصاصات التالية :
* علم النفس.
* علم الإجتماع .
*اللغة و الأدب العربي .

و تطبيقا للقرار الوزاري : رقم 521 المؤرخ في 05 سبتمبر 2013 ، المحدد لكيفيات تطبيق الأحكام المتعلقة بالتأهيل الجامعي . وعليه يجب على المترشح للتأهيل الجامعي إستيفاء شرطان أساسيان وهما :
1- أن يكون أستاذا باحثا أو باحثا دائما ، في وضعية نشاط دائم لدى المؤسسة التي يمارس نشاطه .
2- أن يكون مثبتا في الرتبة التي يشغلها
3- أن تمر مدة سنة على مناقشة أطروحة الدكتوراه (المرسوم التنفيذي رقم 10/202 المعدل والمتمم للمرسوم رقم 98/245 المؤرخ في 17 أوت 1998 .)
وتحدد دورتي ايداع ملفات الترشيح على التوالي من الخامس عشر (15) إلى الثلاثين (30) من شهر سبتمبر ومن الخامس عشر (15) إلى الثلاثين (30) من شهر يناير من السنة الجامعية .
• يودع الأستاذ الباحث ملف ترشحه في ثماني (08) نسخ لدى الهياكل المكلفة بالتأهيل الجامعي في المؤسسة التي يمارس بها نشاطه ، التي تسلمه حالا وصل إيداع بعد مراقبة المطابقة التنظيمية للملف ، و يشتمل ملف ترشحه على مايلي :
- كل نسخة من ملف التسجيل تكون في علبة أرشيف منفصلة تحمل بطاقة عليها : إسم طالب التأهيل ،و الكلية و القسم و
التخصص وإسم المؤسسة الأصلية .إضافة إلى رقم التسجيل المقترح من النيابة عند تسليمه الملف
* يشترط أن تكون الملفات في مجلد تجليد لولبي ومفصولة عن بعضها البعض .
* كما يشترط أن تكون نسخ الوثائق المسلمة مصادق عليها رسميا .
-وبناءا على نص المادة 04 من القرار رقم 521 المؤرخ في 05 سبتمبر 2013 فشروط الترشح للتأهيل الجامعي كالتالي :
1-طلب مكتوب مع تأكيد المترشح في طلبه أنه لم يقدم طلبا مماثلا في مؤسسة أخرى.
2-نسخة من مقرر التثبيت.
3-شهادة عمل حديثة .
4-نسخة من الشهادات الجامعية المحصل عليها.
5-نسخة عن أطروحة الدكتوراه .
6-بيان السيرة الذاتية يوضح مختلف مراحل المسار المهني للمترشح .
7-الوثائق المتضمنة مجموع أعمال المترشح للتأهيل الجامعي لا سيما :
¤ مقال علمي أو منشور علمي نشر بعد مناقشة أطروحة الدكتوراه في مجلة علمية معترف بها و ذات لجنة قراءة .
¤ المؤلفات البيداغوجية المنجزة (مؤلفات ،مطبوعات ،دروس على الخط ،وثبتت على الأقل بمطبوعة .)
¤ المقالات العلمية الأخرى إن وجدت المنشورة في مجلات علمية معترف بها و ذات لجنة قراءة .
¤ المداخلات العلمية في المؤتمرات و الندوات العلمية إن وجدت ، مرفقة بشهادة المشاركة .
¤ المؤلفات العلمية إن وجدت .
-براءات الإختراع إن وجدت .
-ملخص يتكون من خمس (5) إلى عشر (10) صفحات يبرز فيه المترشح مجموع أعماله العلمية و البيداغوجية
*أما الباحث الدائم فيشتمل ملف ترشحه على مايلي :
1-طلب مكتوب مع تأكيد المترشح في طلبه أنه لم يقدم طلبا مماثلا في مؤسسة أخرى.
2-نسخة من مقرر التثبيت.
3-شهادة عمل حديثة .
4-نسخة من الشهادات الجامعية المحصل عليها.
5-نسخة عن أطروحة الدكتوراه .
6-بيان السيرة الذاتية يوضح مختلف مراحل المسار المهني للمترشح .
7-الوثائق المتضمنة مجموع أعمال المترشح للتأهيل الجامعي لا سيما :
¤ مقال علمي أو منشور علمي نشر بعد مناقشة أطروحة الدكتوراه في مجلة علمية معترف بها و ذات لجنة قراءة .
¤ نشاطات البحث العلمي و التطوير التكنولوجي مشفوعة بتقارير سنوية معتمدة من طرف المجلس العلمي
¤ المقالات العلمية الأخرى إن وجدت المنشورة في مجلات علمية معترف بها و ذات لجنة قراءة .
¤ المداخلات العلمية في المؤتمرات و الندوات العلمية إن وجدت ، مرفقة بشهادة المشاركة .
¤ المؤلفات العلمية إن وجدت .
-براءات الإختراع إن وجدت .
-ملخص يتكون من خمس (5) إلى عشر (10) صفحات يبرز فيه المترشح مجموع أعماله العلمية .
يودع الباحث الدئم ملف ترشحه في ثمانية نسخ لدى المؤسسة التي يمارس بها نشاطه ، والتي تسلمه حالا وصل إيداع ، بعد مراقبة المطابقة التنظيمية للملف .
* بالنسبة للمطبوعة البيداغوجية :وهذا طبقا لما جاء في البند الثاني من المادة 07 وبناءا عليه :يجب تزكية المطبوعة البيداغوجية الجامعية بشروطها و المصادقة عليها من قبل الهيئات العلمية ،سواءا لطالبي التأهيل من المؤسسة الأصلية أو من مؤسسات جامعية أخرى غير مؤهلة .وهو شرط أساسي لقبول الملف على مستوى نيابة مديرية الجامعة المكلفة بدراسات مابعد التدرج والتأهيل الجامعي و البحث العلمي .
** أما المعايير المعتمدة لتبني المطبوعة البيداغوجية هي :
*1* أن تكون المطبوعة مطابقة للبرنامج .
*2* أن تكون المطبوعة معتمدة من طرف الهيئات العلمية .(بناءا على خبرة علمية من طرف خبيرين من داخل الجامعة أو من خارج الجامعة ).
*3* أن تحترم المعايير التقنية من ناحية العرض ،الغلاف و الشكل .
* يطلب من أصحاب المطبوعات البيداغوجية نشر مطبوعاتهم على منصة التعليم عن بعد .
ملاحظة : إذا كانت المؤسسة التي ينتمي إليها المترشح غير مؤهلة في الإختصاص المطلوب فإن ملفه يرسل إلى أقرب مؤسسة مؤهلة في إختصاصه شرط أن يضيف إلى الملف شهادة عدم وجود تأهيل في الإختصاص المطلوب، ويوضع الملف من طرف المترشح بمصلحة التأهيل الجامعي ،على مستوى مؤسسته الأصلية ،التي بدورها تقوم بإرساله إلى المؤسسة المستقبلة المؤهلة في الإختصاص .

مخابر ووحدات البحث

 

الاتفاقيات